الإعلامصحافة وإعلام

ما هي مفاهيم العناوين الحديثة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع العناوين الحديثة.

أنواع العناوين الحديثة:

تُكمن أهمية نجاح العناوين في الأخبار الصحفية على ضرورة أن يكون هناك ترابط واتفاق على المضامين، الكلمات وأساليب التحرير التي توضّح عناصر العملية الاتصالية بداية من المُرسِل منتهياً بالمُستقبِل.

  1. العناوين التي تبرز قيم الأخبار: هنا يتم صياغة العناوين بشكل يجعله يُركّز على القيم الإخبارية المنفردة، من مثل: العناوين التي تبرز قيمة الزمن بحيث تتميّز بأهمية خاصة كالأحداث التي حصلت قبل دقيقة مثلاً، كذلك هناك عناوين تبرز قيمة الغرابة في الخبر من مثل آلام البطن لا تحتاج لعلاج.

  2. العناوين التي تستخدم صيغة التفضيل: حيث يقصد بها صياغة العناوين بصيغة التفضيل، لكن لا يُحبّذ استخدامها بشكل مطلق؛ ممّا تساهم في جعل القارئ يفقد ثقته الكاملة في الخبر الذي يصل إليه، ففي الغالب يكون توجّه القارئ ووضع نصب عينيه على الفعل أو المصدر المتوافر في العنوان.

  3. العنوان المتدرّج: ويقصد به العناوين التي يتم صياغتها بشكل تتدرّج فيها المعلومات، مبتدئة من العام إلى الخاص من مثل تخفيض أسعار السلع الغذائية والألبسة الجاهزة.

  4. العنوان الحاد أو الصاعق: وهي العناوين المخصصة للأحداث الساخنة والتي تكون مرافقة للأحداث والوقائع الخاصة.

  5. العناوين الصاروخية: وهي العناوين التي تتم صياغتها، من خلال التنقّل من الكلمات الأولى من الاستهلال إلى العناوين، على أساس أنَّها جزء من الخبر غير منفصل عنها بل مرتبطة بها.

  6. عناوين النصوصي: وهي العناوين التي تُقسم إلى ثلاثة أنواع أساسية، فقد تكون معاً مُتّحدة في جريدة ما، أمّا بعض الجرائد فهي تعتمد على نوعين وأخرى تعتمد على نوع واحد ويقصد به العنوان الرئيسي.

  7. العنوان الدائري: وهو العنوان المثير للجريدة ويكون مكتوب بالمانشيت مهنياً، حيث يُشير إلى عنوان يكتب بخط على ثماني أعمدة حيث يشترط أن يكون ذات كلمات قليلة، مع أهمية أن تكون معانيه كثيرة.

  8. العنوان الفرعي: وهي العناوين التي يتم استخدامها مع التقارير الإخبارية؛ بحيث تكون مرافقة للعنوان الرئيسي والذي يكون غير كافي وشامل؛ لذلك تكون مهمّة العنوان الفرعي أن يأتي أسفل العنوان الرئيسي ويكون مترابط فيما بينهم.


    حيث تكمن أهمية العناوين الفرعية في تقسيم أجزاء القصص الإخبارية، كذلك العمل على إبراز العناصر الثانوية في متن القصص الإخبارية.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى