الإعلامالتلفزيون

ما هي نظريات ومدارس الفيلم الوثائقي؟

اقرأ في هذا المقال
  • نظريات ومدارس الفيلم الوثائقي.

نظريات ومدارس الفيلم الوثائقي:

  1. الاتجاه الرومانسي: حيث يقصد به الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي؛ بحيث يعتمد هذا الاتجاه في إعداده للفيلم الوثائقي وإخراجه على الاهتمام بحياة الأفراد بطريقة تتسم بحرية التعبير، أيضاً فإنَّ هذا الاتجاه يخلق نوع من الإحساس الغنائي والعاطفي عند المشاهد أثناء مشاهدته لمثل هذا النوع من الأفلام.


    وبالتالي فإنَّ هذا الأسلوب يركّز على الطبيعة والاهتمام الملحوظ بعلاقات الإنسان بالعالم الذي يحيط به. وكان أوَّل ظهور لهذا الاتجاه في أمريكا.


  2. الاتجاه الواقعي: يستمد هذا النوع من الاتجاه مواده الفيلمية من الواقع المباشر المرتبط بحياة المدن، المصانع، الأسواق والمستشفيات وغيرها من الأماكن والذي يساهم في إبرازها وإلقاء الضوء على الأسباب والمسببات.


    فقد كان ظهور هذا الاتجاه مرتبط بالفيلم الفرنسي سنة 1926، الذي قام بتصوير حياة مدينة باريس، حيث ساهم أيضاً بمحاولة التعبير عن حياة المدينة بشكل خلّاق على الشاشة. ويتسم هذا النوع من الاتجاهات بأنَّه أنقى درجات الواقعية في مجال الأفلام الواقعية، فهو ما جعله ذو انتشار كبير وملحوظ في دول أوروبا والعالم.


  3. الاتجاه السيمفوني: وهو الاتجاه الذي يقوم على فلسفة يكون مفاداها أنَّ السينما فن يشبه الموسيقى، من حيث اعتماده وقيامه على عنصر الحركة.


    حيث يهدف هذا الاتجاه إلى تقديم كافة المشاهد الفليمية في توالي حركي، يشبه الحركات السيمفونية الموسيقية والذي يتطلب من المخرج والمصور ذوق فني عالي، بالإضافة إلى امتلاكه إلى حس تصويري مرهف، حيث أنَّ هذا النوع لا يقوم بتقديم مواضيع شخصية.

المصدر
كتابة سيناريو الأفلام القصيرة /بات كوبرصناعة الأفلام الوثائقية /باري هامبسيناريو الفيلم السينمائي /أدريان برونل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى