الإعلامنظريات الإعلام

ما هي نظرية النموذج الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • نظرية النموذج الإعلامي.

اقرأ في هذا المقال:

نظرية النموذج الإعلامي:

نظرية النموذج الإعلامي: حيث يقصد بها النظرية التي تعتبر من أهم المساهمات التي قامت بها الوسائل الإعلامية؛ وذلك من أجل التعرف على التطوير الاجتماعي، وبالتالي تعتبر نظرية النموذج الإعلامي من النظريات التي تُفسّر العنف في المؤسسات الإعلامية بكافة أنواعها.


كما تعود هذه النظرية إلى عالم الاتصال ألبرت باندورا، والذي سعى إلى تحليل النظرية بالطرق الجديدة والسهلة والتي تلعب دور في عملية التعلم الاجتماعي، وذلك على اعتبار أنَّ التعلم الاجتماعي من أهم المتغيرات التي تحدث في العلاقة ما بين المنبه والاستجابة، حيث يعتبر المُنبّه الحدث الذي يقوم الفرد بإدراكه من خلال استخدام كافة الحواس لديه، كما تعتبر الاستجابة بمثابة الشيء الذي يسعى الفرد إلى تقديمه، حيث يكون ذلك كرد فعل تجاه ما يقوم به.


وبالتالي فإنَّ التعلم الاجتماعي يساهم في تعليم الناس والأفراد مجموعة من الأشكال المتنوعة والجديدة في السلوكيات، مع أهمية التركيز على اكتسابهم لهذه السلوكيات، بحيث يكون ذلك من خلال تعرّضهم للوسائل الإعلامية كافة، وعليه فإنَّ نظرية النموذج الإعلامي تسعى إلى تقديم مجموعة من الدراسات التعليمية من خلال الملاحظة.


كما أنه لا بد من التأكيد على أنَّ هنالك علاقة قوية تربط نظرية النموذج الإعلامي بنظرية التعلم من خلال الملاحظة، حيث تشير هذه العلاقة إلى كيفية اكتساب الفئات المجتمعية للسلوكيات الناتجة وخاصة لدى فئة الأطفال، وذلك على اعتبار أنَّ فئة الأطفال من أكثر الفئات المجتمعية تعرّض للنماذج الإعلامية المقدمة من قبل الوسائل الإعلامية وخاصة وسيلة التلفزيون.


حيث ازداد الاهتمام بالنموذج الإعلامي والتعلم الاجتماعي؛ وذلك بسبب زيادة اهتمام المتلقين بالمشاهد العنيفة، والتي تقوم الوسائل الإعلامية بالترويج لها، حيث تساهم نظرية النموذج الإعلامي في تطبيق وشرح الأساليب المكتسبة والتي تظهر نتيجة التعرّض للوسائل الإعلامية.


كما تمر نظرية النموذج الإعلامي بمجموعة من المراحل وهي:

  • مرحلة ملاحظة الأفراد للنموذج والذي يُعبّر عن السلوك في المحتويات الإعلامية.

  • مرحلة التعرف على الملاحظات وذلك من خلال التطرق إلى النماذج الإعلامية ومن ثمَّ التفاعل معها بحيث تحقق نوع من الجذابية والتشويق.

  • مرحلة إدراك الأفراد لما يتم تقديمه، بحيث يكون واعي لما يقدم، بالإضافة إلى الاستنتاج، والذي يتم بدون وعي، كما يتم التأكيد على السلوكيات التي تكون مفيدة وما هي النتائج التي يتم الحصول عليها في حال التعرّض للنموذج الإعلامي.

  • مرحلة شعور الفرد المتلقي بالراحة، المكافأة والرضا حيال النماذج الإعلامية المقدمة.

المصدر
كتاب نظريات الإعلام/ د. محمود حسن اسماعيل.كتاب نظريات الإعلام واتجاهات التأثير/ محمد عبد الحميد.كتاب الاتصال ونظرياته المعاصرة/د. حسن عماد مكاوي.كتاب نظريات الإعلام/ علي كنعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى