الإعلامالصحافة

ما هي وظائف الصحافة المتخصصة؟

اقرأ في هذا المقال

  • وظائف الصحافة المتخصصة.
  • دور الصحافة المتخصصة تجاه الجمهور.
  • مفهوم الصحافة العسكرية.

لقد تعددت وتنوَّعت الصحف المتخصصة بشكل كبير، حيث ساهم في اندماجه في وظائف الصحافة بشكل عام منها الإعلام والتثقيف؛ بحيث قامت الصحافة المتخصصة بتقديمها بصورة أعمق في تناولها للمضامين، الأخبار والمعلومات الجديدة في المجالات التي سيقوم بالكتابة عنه.

وظائف الصحافة المتخصصة:

  1. تقوم بعرض وتقديم الأخبار والمعلومات التفصيلية عن المواضيع التي تناولتها، التي تحتلّ الاهتمام من قبل جمهور متخصص؛ ممّا يحقق لهم الفوائد العلمية والعملية.

  2. تساهم في تقديم المساعدات في التربية، التثقيف وتمضية الوقت بالطرق التي تعود بالفائدة على الجمهور المستهدف؛ ممّا تساهم في تنمية القدرات الذهنية والمعلوماتية، خاصة عندما تكون الصحافة المتخصصة موجهه لشريحة الأطفال.

  3. إمداد القرّاء وتزويدهم بكافة التطورات العصرية التي يعيشونها ومحيطة بهم، من خلال نشر الاكتشافات، الدراسات والأبحاث أو الأعمال الفنية وما يجدُّ عليها من تطوّرات علمية بكافة أقسامها.

  4. تقديم الخبرات والمعلومات بشكل يحقق الفوائد الكثيرة، عند فتح المجال والفرص للخبراء والمتخصصين. وعليه تكون مهمة الصحفي أن يصيغ المضامين تبعاً لنوع الصحافة وتخصصها.

  5. تساهم في تطوير كافة الفنون الإخراجية للصحفي وأساليبه، إذ أنَّ كل تخصص يتطلّب نموّ في الأساليب الإخراجية ويختلف عن الآخر، ففي الصحافة النسائية يكون إخراجها يختلف عن الفنون الصحفية المتخصصة في الرياضة مثلاً.

دور الصحافة المتخصصة تجاه الجمهور:

  1. ضرورة الارتقاء بالتخصص والذي يساهم في تقدم العلوم المختلفة والمحيطة بالمجتمع.

  2. ضرورة إظهار كافة الأنشطة والأبحاث والتي تكون ضمن اختصاص الصحفيين، في مختلف المجالات والتي تكون لهم طاقات إنتاجية تساهم بالتقدم وتعميم الفائدة عليهم.

  3. تقوم على امتلاك المبدعين في شتّى العلوم وضرورة تشجيعهم في مختلف نواحي الحياة؛ بحيث تساهم في تقدّم المجتمع ورقيَه.

  4. تساهم الصحافة المتخصصة بتنمية مهارات الكتابة لدى المتخصصين، بالإضافة إلى طرح نماذج تحقق الإنجازات في شتى المجالات؛ وذلك من خلال العمل على نهوض المجتمع.

  5. ضرورة تطوير طرق البحث وإلغاء الروتين الذي يساهم في إحباط الأعمال الجديّة والتنموية.

  6. يساهم في تطور مستوى الخدمات المقدمة؛ بحيث يكون هذا التطوّر ضمن إطار التطور التكنولوجي والمعلوماتي المعاصر.

مفهوم الصحافة العسكرية:

إنَّ معرفة الجيوش لأهمية الإعلام والصحافة، ساهم ذلك في اعتماد الجيوش بشكل كبير على الاتصال من خلال الصحف؛ وذلك من خلال نشر المعلومات المتعلقة بالجيش والتي تكون ذات تأثير تمسّ أمن الجيش ووطنه، خاصة في أوقات الحروب والأزمات التي تتعرّض لها دولة ما.

المصدر
كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي.كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق.دراسات في العمل التلفزيوني العربي/ سعد لبيب
الوسوم
اظهر المزيد
Download Kaleela

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق