الإعلامالصحافة

ما هي وظائف العمود الصحفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • وظائف العمود الصحفي.

وظائف العمود الصحفي:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ كافة الفنون التحريرية تمتلك مجموعة من الوظائف التي تعبّر عن المقدرة والإمكانيات المتاحة من أجل توفيرها للجمهور المستهدف، حيث يسعى العمود الصحفي إلى تقديم العديد من الوظائف المختلفة والتي بدورها تساهم في الارتقاء بالمجالات والموضوعات التي يطرحها العمود الصحفي.

 

ويعتبر العمود الصحفي بمثابة بوابة يتم من خلاله جمع كافة العلاقات المتكونة ما بين الجمهور المحدد وما بين الفنون الصحفية التي تستخدمها المؤسسات الصحفية بكافة أنماطها، كما يسعى إلى ربط مهارات التواصل الفعالة ما بين كاتب العمود الصحفي وما بين الجمهور القارئ، كما يكون ذلك عن طريق الصياغة السليمة للسطور والكلمات بالإضافة إلى الجمل التي يحتويها العمود الصحفي.

 

ومن أهم وظائف العمود الصحفي:

 

  • وظائف من وجهة نظر القارئ: حيث يقصد بها الوظائف التي يقدمها العمود الصحفي على مستوى الجمهور القارئ، بحيث تكمن مهمته الأساسية في تقديم كافة التفسيرات والتحليلات للقضايا أو السياسات أو المواقف المجتمعية أو القرارات الإعلامية المتعددة.

 

حيث يسعى العمود الصحفي في هذا المستوى إلى تنوير الأفكار والآراء التي يبديها الجمهور القارئ، على أن تكون متناسقة مع الأهداف والخصائص الضرورية في الأفكار الصحفية، كما يسعى إلى بناء الأفكار المتكونة لدى الجمهور بحيث يتم من خلالها انشاء العديد من الصفات الحميدة من مثل الصداقة، الألفة، بالإضافة إلى المودة والتي بدورها تؤكد على المشاكل التي يعاني منها القارئ.

 

كما يعتبر العمود الصحفي بمثابة وسيلة يتم من خلالها التعبير عن الآراء والصعوبات التي تواجهها فئة من الجمهور الذي لا يمتلك الأساليب المناسبة من أجل التعبير عنها، بحيث يسعى أيضاً إلى التخفيف عنهم وإخراجهم من أعباء الحياة اليومية، كما يكون ذلك عن طريق صياغة وتقديم الأعمدة الصحفية التي تعتمد على السخرية والفكاهة.

 

  • وظائف من وجهة نظر المجتمع:  حيث يقصد بها الوظائف التي يقدمها العمود الصحفي على مستوى المجتمع الذي يعيش في البيئة المحيطة من حوله، حيث يوفر هنا العمود الصحفي الفرص أمام كتّاب العود الصحفي من أجل صناعة القرارات الإعلامية المهمة والتي تساهم في التأثير على الفئات المجتمعية بكافة مراحلها.

 

وبالتالي يسعى العمود الصحفي في هذا المستوى إلى إحداث مجموعة من التغيرات والتأثيرات على المجتمع، عن طريق تكوين العلاقات الهامة ما بين كاتب العمود الصحفي وما بين جماعات الضغط المحلية، بالإضافة إلى المسؤولين في الدولة.

 

كما يسعى إلى المساهمة في تكوين وتشكيل كافة الآراء العامة والتي تكون على صلة بالتوجيهات الخدمية في المجتمع، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ العمود الصحفي يساعد على رعاية كافة الأخلاق الإعلامية والقيم المجتمعية المتنوعة، وعليه أيضاً يساهم العمود الصحفي في معاونة الجمهور المجتمعي على فهم كافة المشاكل التي عاني منها في المجتمع، مع أهمية التركيز على أنَّ يتم تنمية كافة المجالات الوطنية من أجل القضاء عليها.

 

  • وظائف من وجهة نظر الصحفية أو المؤسسة الصحفية: حيث يقصد بها الوظائف التي يقدمها العمود الصحفي على مستوى الصحفية أو المؤسسة الإعلامية التي تقوم على نشره ضمن صفحاتها، بحيث تعتبر هذه الوظائف من أهم الوظائف التي يسعى من خلالها العمود الصحفي بالارتقاء بالمجالات الإعلامية وبالقطاعات المتواجدة في المؤسسة الصحفية، مع أهمية التركيز على أنَّ تكون هذه الوظائف مناسبة مع السياسة التحريرية في المؤسسة.

 

وبالتالي فإنَّ العمود الصحفي في هذا المستوى يسعى إلى القيام بتقديم المساعدات التي بدورها تدعم وتساند كتّاب العمود الصحفي؛ وذلك من أجل الوقوف على توفير الإمكانيات من أجل تحقيق الإقبال من قبل الجمهور المجتمعي، كما يسعى إلى دعم كافة الآراء حتى وإن كانت هذه الآراء متعارضة مع رأي الصحفية.

 

كما يكون من الضروري التركيز على أنَّ العمود الصحفي يقوم على مساندة وتوطيد كافة العلاقات؛ من أجل الحصول على تأييد كبير للأهداف الإعلامية والسياسية، كما يسعى إلى إثبات وجوده الإعلامي في كافة المشاهد الصحفية، بحيث يكون ذلك عن طريق توفير طاقم صحفي متدرب على فن الكتابة الصحفية، على أن يشكل ثورة للصحيفة.

 

  • وظائف من وجهة نظر الكاتب: حيث يقصد بها الوظائف المقدمة من العمود الصحفي على مستوى الكاتب الصحفي وأفكاره، حيث يوفر العمود الصحفي الفرص الكاملة من أجل قيام الصحفي بنشر الأفكار الصحفية التي ترد إليه مع أهمية أن يكون له دور في التعبير عن رأيه إزاء قضية ما.

 

كما يسعى إلى تقييم ومساندة كافة القضايا المجتمعية التي تحتل أهمية كبيرة في الساحة الإعلامية، كما يقوم العمود الصحفي من خلال سطوره بالكشف عن شخصية كاتب العمود الصحفي ومواقفه وأسلوبه المعتمد في هذه القضية.

 

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم. كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى