الإعلامالتلفزيون

ما هي وظائف وأساليب الأفلام الوثائقية؟

اقرأ في هذا المقال
  • وظائف الأفلام الوثائقية.
  • أساليب الأفلام الوثائقية.

وظائف الأفلام الوثائقية:

  1. الوظيفة الإعلامية: يكون الهدف من الأفلام الوثائقية هو شرح المعلومات، العمل على تفسيرها وضرورة تعريف الإنسان بالبيئة المحيطة به؛ وذلك من خلال تزويده بالمعلومات عن الحاضر والمستقبل.

  2. الوظيفة الدعائية: تعتبر الأفلام الوثائقية من أهم الوسائل التي يمكن استعمالها في مجال الدعاية والترويج للمعلومات؛ مثل الترويج لسياسات الحكومات أو الترويج لمناطق سياحية داخل الدولة؛ بحيث تساهم في تنشيط السياحة.

  3. الوظيفة التعليمية: تعتبر الأفلام الوثائقية وسلية تعليمية فعّالة تستعملها مؤسسات التربية والتعليم؛ وذلك للقيام بتزويد الجمهور المتعرض للمعارف، المعلومات والمهارات الجديدة على أساس أنَّها وسيلة واضحة تستخدم داخل الفصول الدراسية.

  4. وظيفة التسجيل والتوثيق: ويقصد بذلك تسجيل الأحداث والوقائع مع ضرورة توثيقها من البيئة الاجتماعية، السياسية والثقافية على أساس أنَّها وثيقة تاريخية، تقوم على تسجيل الحدث ونقل التجارب للمستقبل.


أساليب الأفلام الوثائقية:

  1. الأسلوب الوثائقي: وهو الأسلوب الذي يتميّز بأهدافه التي تكون ذات مغزى اجتماعي وسياسي؛ بحيث يقوم بشكل دائم ومستمر على تقديم رسالة محددة وواضحة؛ بحيث تتسم بالمباشرة والصراحة في تناولها للموضوعات المتناولة، مع أهمية التركيز على نوع التأثير المراد الوصول إليه.

  2. الأسلوب الحقيقي الواقعي: وهو الأسلوب الذي يقوم على ضم فيلم الحقيقة، فيلم الرحلات، الفيلم التعليمي، الجريدة، المجلة السينمائية والفيلم العلمي؛ بحيث يجمع هذا الأسلوب ما بين بقية أشكال الإنتاج غير الروائية، دون الفيلم الوثائقي الذي يكون ذا مغزى اجتماعي سياسي.


    ويمكن أن نقول أنَّ هذا الأسلوب يشبه الصفحات الإخبارية في عالم الصحافة، أمّا الأسلوب الوثائقي فهو يشبه صفحات الرأي أو صفحات المقالات أو الأعمدة الصحفية في عالم الصحافة.

المصدر
سيناريو الفيلم السينمائي /أدريان برونلصناعة الأفلام الوثائقية /باري هامبكتابة سيناريو الأفلام القصيرة /بات كوبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى