الإذاعة والتلفزيونالإعلام

ما هي ‏قناة الرافدين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏نشأة قناة الرافدين.
  • ‏البرامج التي تقدمها قناة الرافدين.
  • ‏الموقع الإلكتروني لقناة الرافدين.

‏نشأة قناة الرافدين:

 

‏تعتبر قناة الرافدين من القنوات الفضائية التلفزيونية المتواجدة في جمهورية العراق، حيث تسعى إلى بث المحتويات الإعلامية والإخبارية من ‏إسطنبول من دولة تركيا، حيث كان أول بث لها في أبريل 2006، كما سعت إلى استعمال القمر الصناعي بعنوان النايل سات.

 

وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ قناة الرافدين تعتبر قناة إخبارية بامتياز، حيث  تسعى إلى تقديم المحتويات الإخبارية والبرامج المتنوعة باللغة العربية، حيث أخذت شعار تجاري لها بعنوان لأننا حضارة، ‏بالإضافة إلى أنَّ قناة الرافدين ساهمت في تقديم أحداث الثورة العراقية، ‏كما تقوم على تقديم وعرض المواد الإعلامية على مدار الأربع وعشرين ساعة دون انقطاع أو تشويش.

 

كما تعتبر قناة الرافدين من القنوات المجانية في جمهورية مصر العربية، حيث تعود إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في مدينة 6 أكتوبر في القاهرة، كما أنها تسعى إلى استقطاب العديد من الجماهير الإعلامية العراقية، المصرية، العربية والغربية، كما أنها تساهم في توحيد صفوف العراقيين وخاصة بعد أحداث الاحتلال الذي تعرض لها العراقيين.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ قناة الرافدين ساهمت في تقديم المحتويات السياسية والإخبارية بالدرجة الأولى، ومن ثمَّ اهتمت في المحتويات الرياضية، الثقافية، الاقتصادية، بالإضافة إلى المحتويات العلمية بشكل ثانوي، ‏كما تساهم قناة الرافدين بتنمية الوعي لدى الجمهور العراقي حيال بعض الموضوعات السياسية المطروحة على الساحة العراقية، حيث تعتمد على المبادئ الأخلاقية الإعلامية، والتي تتمثل في الحقيقة، المصداقية، الموضوعية، والحيادية في عرض المحتويات الإعلامية.

 

كما تسعى قناة الرافدين إلى تقديم المحتويات بطريقة مجانية دون أن يكون هناك اشتراك في القناة أو دفع مبالغ مالية معينة؛ وذلك من أجل التعرض لها، حيث ساهمت في استقطاب العديد من الإعلاميين، الصحفيين والمرسلين، ومن ثمَّ العمل على توزيعهم داخل مناطق ومحافظات العراق، ‏حيث يجب التركيز على أنَّ قناة الرافدين قناة عراقية مستقلة تهتم بالتعرف على القضايا التي يتعرض لها الجمهور الإعلامي العراقي، مع أهمية مناقشتها وتقديم الحلول العلاجية لها، وذلك من خلال إعدادها للعديد من البرامج الحوارية والإخبارية على شاشتها، كما أنها تهتم بتحقيق أهداف وطموحات المواطن العراقي.

 

‏البرامج التي تقدمها قناة الرافدين:

 

‏برنامج عندي وطن:

 

حيث ‏يقصد به البرنامج الأدبي الذي يسعى إلى استضافة العديد من الشخصيات الأدبية، المفكرين وكبار الكتاب، حيث يتم في برنامج عندي وطن تقديم العديد من الأفكار الأدبية، ومن ثمَّ العمل على مناقشتها ضمن ملتقى الرافدين.

 

‏‏برنامج مع الشعب:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يتم تقديمه بشكل أسبوعي، بحيث يسعى إلى التطرق إلى كافة مشاكل الشعب العراقي، ومن ثمَّ العمل على معالجتها والقضاء عليها، وذلك من خلال استضافة مجموعة من الشخصيات الكبيرة والمتخصصة في المجالات المتنوعة.

 

‏الموقع الإلكتروني لقناة الرافدين:

 

قامت قناة الرافدين بإنشاء العديد من الصفحات الإلكترونية لها وذلك عبر المواقع الإلكترونية عبر الشبكة العنكبوتية، حيث يتم من خلال صفحتها الإلكترونية عرض كافة المحتويات الإخبارية والمحتويات المتعلقة بالشؤون الاقتصادية، السياسية، الثقافية والمحتويات المتنوعة التي يتم عرضها على قناة الرافدين.

 

وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ الصفحات الإلكترونية لقناة الرافدين تعتبر بمثابة موقع رسمي لها عبر الإنترنت، حيث ساهمت بإنشاء ‏صفحة إلكترونية لها عبر موقع تويتر، فيسبوك، بالإضافة إلى اليوتيوب، حيث قامت بتوفير ‏خدمة إعادة البث لكافة البرامج التي تقدمها على قناة الرافدين بشكل حي ومباشر، بالإضافة إلى أنها ساهمت في توفير الفرص أمام الجمهور العراقي والجمهور الإعلامي العربي؛ وذلك من أجل تقديم العديد من المقترحات التي ترتبط بالمشكلات ‏المتنوعة والتي يعاني منها الجمهور العراقي والعالمي.

 

‏كما ساعدت قناة الرافدين من خلال مواقعها الإلكترونية بتوفير فرصة الاتصال والتواصل المباشر مع الجماهير الإعلامية المنتشرة حول العالم، كما ساهمت في توفير خدمة ابتكار العديد من الأفكار الصحفية التي من الممكن استعمالها؛ وذلك من أجل إعداد برامج متخصصة لهذه الأفكار ، مع أهمية التركيز على مواكبتها لكافة التطورات التكنولوجية الإعلامية، سواء كان ذلك في مراحل الإعداد، ‏الإخراج، التنفيذ وفي مراحل التصوير.

 

حيث سعت  قناة الرافدين إلى استقطاب طاقم من المصورين المهنيين؛ وذلك من أجل إعداد والتقاط الصور الصحفية الأكثر تأثيراً على الجماهير العراقية والعالمية، على أن تكون هذه الصور الصحفية مرتبطة بالحدث الإخباري الرئيسي المطروح على الساحة الإخبارية الدولية والمحلية.

المصدر
موقع قناة الرافدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى