الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هي ‏مبادئ الإدارة الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مبادئ الإدارة الإعلامية.

‏مبادئ الإدارة الإعلامية:

 

‏يجب التركيز على أنَّ مبادئ الإدارة الإعلامية تم تحديدها من قبل المستويات الإدارية العليا والوسطى ومستوى الإدارة الإشرافية، والتي سعت إلى تحديد المهارات الإدارية المتمثلة في المهارات الإنسانية والفنية والذهنية والعقلية، وهو ما ساهم في إيجاد مجموعة من المبادئ التي تؤكد على عمل الأنشطة الإدارية والإدارات الإعلامية، ضمن العديد من الوسائل أو المؤسسات الإعلامية، ومن أهم هذه المبادئ:

 

‏مبدأ السلطة والمسؤولية:

 

حيث ‏يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى إعطاء مجموعة من الأوامر والصلاحيات للشخصيات والأقسام المستهدفة، بحيث تعتبر السلطة والمسؤولية جوهر الإدارة الإعلامية، كما يتم من خلال السلطة إعطاء الشخصيات العديد من المناصب التي تتناسب مع مهاراته وخبراته وقدراته الفنية.

 

‏مبدا تقسيم العمل:

 

‏حيث يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى تحديد العديد من المهام والوظائف التي يجب أن يقوم بها الأفراد العاملين في القطاع الإعلامي، بحيث يتم في مبدأ تقسيم العمل تقسيم العاملين في القطاع الإعلامي وفقاً وتبعاً للمهام وتوصيف الوظائف، على أن لا يكون هناك مزج او خلط ما بين توصيف الوظائف.

 

بحيث ينتج عن هذا المبدأ القدرة على تحديد المسؤولية في التخصص لدى المدراء والعاملين، على أن يتم هنا إيجاد مجموعة من النتائج الفعلية والتي تؤكد على جودة المخرجات الإعلامية والناتجة عن المحتويات ‏الإعلامي، بحيث يتم الحصول على فاعلية أكثر لدى هذه المهام وجهد ووقت أقل في تنفيذها.

 

مبدأ المركزية واللامركزية:

 

‏حيث يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى قدرة الإدارة الإعلامية إلى التمركز حول التخطيط الإعلامي واتخاذ ‏القرارات الإعلامية، بحيث يكون ذلك إما من قبل إدارة واحدة أو قسم واحد أو شخص واحد، كما يسعى مبدأ المركزية واللامركزية إلى سد الفجوة ما بين الإدارات الإعلامية وقدرتها على توزيع السلطات والصلاحيات الممنوحة لكل فرد أو لكل قسم.

 

‏مبدأ وحدة التوجيه:

 

‏حيث يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى توجيه كافة الموظفين أو العاملين في القطاع الإعلامي لمجموعة من الأوامر، بحيث يتم ذلك من خلال الإشراف الموحد عليهم وبشكل عام، بحيث يكون لكل قسم داخل الإدارة الإعلامية مشرف واحد يشرف على كافة مراحل الإنتاج للأنشطة الصحفية أو المحتويات الإعلامية، دون أن يكون هناك ازدواجية في إطلاق الأوامر.

 

‏مبدأ المكافأة أو التحفيز:

 

‏حيث يقصد به المبدأ الذي يسعى ‏إلى تقديم العديد من المكافآت سواء كانت مدفوعة أو معنوية للعاملين في القطاع الإعلامي؛ وذلك من أجل تحفيزهم لإعداد الأنشطة الإعلامية بشكل متزايد وبنسبة أعلى، بحيث يتم من خلال هذا المبدأ تحليل القيم الإخبارية والإعلامية في كافة المحتويات.

 

‏مبدأ المبادرة:

 

‏حيث يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى تقديم العديد من الفرص التي يتم من خلالها السماح لكافة العاملين في القطاع الإعلامي في التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم وأفكارهم الصحفية بحرية كاملة، بحيث يعتبر هذا المبدأ من أهم وأفضل المبادئ في الإدارة الإعلامية شيوعاً واستعمالاً.

 

‏مبدأ النظام والانضباط:

 

‏حيث يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى ضرورة إيجاد مجموعة من الأنظمة التي تساهم في ضبط ‏القرارات والتصرفات والسلوكيات، داخل العمل الإعلامي وفي المؤسسات الإعلامية بكافة أشكالها، حيث يسعى مبدأ النظام والانضباط إلى توفير الفرص أمام الإدارة العليا في توفير القيادة الجيدة والتي بدورها تركز على المدارس التقليدية أو الكلاسيكية المنظمة لإدارة الإعلام.

 

‏مبدأ استقرار العمالة:

 

‏يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى بقاء الموظفين العاملين في القطاع الإعلامي في ذات العمل، بالإضافة إلى عدم تنقلهم من عمل إلى آخر إلا في حال كان متماشياً مع إنتاج المحتويات الإعلامية في الأقسام الأخرى، على أن يتم تدريبهم وفقاً للممارسات السليمة لإعداد وإنتاج المحتويات الإخبارية، على أن تكون ذات فعالية أكبر وذات جهد وقت اقل.

 

‏مبدأ إخضاع المصلحة العامة على المصلحة الشخصية:

 

حيث ‏يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى اهتمام الأفراد أو الإعلاميين ‏العاملين داخل المؤسسة الإعلامية في العمل الإعلامي، بحيث لا تطغى اهتمامات المنظمة الإعلامية على المصالح الشخصية لدى هذا الفرد، كما تسعى العديد من المؤسسات الإعلامية إلى توضيح المصالح العامة، دون أن تكون ذات تأثير على المصلحة الشخصية للفرد العامل في القطاع الإعلامي، والتي تتمثل في الرغبة في تقديم المحتويات الإخبارية بصدق وأمانة ودقة وموضوعية تامة.

 

‏مبدأ وحدة الرئاسة:

 

‏حيث يقصد به المبدأ الذي يسعى إلى توحيد الأوامر في المؤسسة الإعلامية، بحيث يكون لكل موظف رئيس واحد يأخذ منه كافة التوجيهات والأوامر، دون أن يكون هنالك تدخل من أي قسم  آخر داخل المؤسسة.

المصدر
كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى