الإعلامصحافة وإعلام

ما هي مصادر الأخبار الثانوية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مصادر الأخبار الثانوية.
  • مصادر أخرى للأخبار.

على الصحف ان تقوم بالمقارنة والموازنة بين جميع المصادر الرئيسة، بالإضافة إلى المصادر الثانوية والتي تحرص الصحيفة في أي دولة الحصول منها على معلومات عن الأخبار المراد تقديمها.

مصادر الأخبار الثانوية:

الإذاعات المحلية والأجنبية:

حيث تعتبر من المصادر المهمة في الحصول على المعلومات، بحيث تخضع الإذاعة إلى إشراف الحكومة وسيطرتها لتعبر هذه الإذاعات عن الاتجاهات الرسمية للدولة. وعليه لقد قامت الصحف الكبرى بإنشاء قسم اطلق عليه قسم الاستماع، بحيث يضم أجهزة تسجيل دقيقة تقوم باستقبال وتسجيل ما تذيعه جميع محطات الإذاعة في العالم.

الخدمات الإخبارية الخاصة:

هنا يقصد بها بيع بعض الصحف مجموعة من الأخبار، أو المعلومات، أو الموضوعات وفقاً لاتفاقيات خاصة عقدت مع الصحف. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الوكالات الخاصة تعطي الصحف الحق في نشر بعض الكتب العامة، أو الحملات الصحفية المثيرة.

الصحف المحلية والأجنبية:

إن بعض الصحف قد تنفرد بإجراء عدد من الأحاديث الصحفية مع الزعماء المحليين أو الأجانب، فقد يحتوي الحديث على تصريحات هامة أو وثائق خطيرة قد تنقلها الصحف الأخرى، أو تتوسّع فيها وتضيف إليها من مصادرها الخاصة.

مستويات مصدر الصحف والمجلات:

  • نقل الأخبار أو التصريحات الهامّة مع ضرورة نسبها إلى الصحيفة التي انفردت بنشرها.

  • متابعة واستكمال الأخبار التي انفردت بها إحدى الصحف لتقدّم معلومات ذات إضافة جديدة.

النشرات:

يوجد في الوزارات، المصالح الحكومية، السفارات والمكاتب الثقافية العديد من النشرات الخاصة، التي تصدر بشكل دوري أو بشكل غير منتظم، بحيث تكون متضمنه لأخبار الجهة التي تصدر عنها. وعليه فإن النشرات تُعتبر مصدراً سلبياً للأخبار والتي تصنف تحت مفهوم الأخبار الجاهزة، التي لا يبذل الصحفي مجهوداً للحصول عليها أو كتابتها.

ونتيجة لوصول النشرات إلى جميع الصحف في وقت واحد، أصبح الكثير يعتمد عليها. وبالتالي نتج عنها أخبار رديئة بحيث تكون هذه الأخبار أقرب إلى الإعلانات منها إلى الخبر الصحفي.

الوثائق:

تعتبر الوثائق من المصادر المهمة والتي تساعد على كشف وقائع جديدة أو وقائع قديمة مجهولة.

المؤتمر الصحفي:

إن الذي يقوم بالمؤتمر الصحفي، هو الذي يدلي بأخبار ويكون ذا شخصية عامّة له حضور أكثر من الصحفي نفسه؛ وذلك لشرح سياسة جديدة أو قوانين محل الدراسة أو مناقشة قضية تهم الرأي العام. وقد يعقدها كبار المسؤولين أو الوزراء، عندما تكون هناك حاجة ضرورية لشرح سياسة معينة أمام أكبر عدد ممكن من الصحفيين.

حيث يأخذ المؤتمر الصحفي شكل الحوار بين الصحفيين والشخصية المسؤولة التي تدعو للمؤتمر، بحيث يبدأ المؤتمر بكلمة أو بيان يلقيه هذا المسؤول.

الوزارات والهيئات الرسمية والشعبية:

وهي عبارة عن مصادر تزوّد الصحيفة بالمعلومات عن الوقائع، فتشمل على الشركات، المؤسسات، المحاكم، النقابات العمالية والمهنية، الملاهي، المطارات، وسائل النقل من قطارات وغيرها. وعليه بعض الصحف تضع مندوباً دائماً لها في الأماكن العامة، فإن المكاتب الصحفية لا تشكّل في حقيقتها سوى عقبة أمام المندوب الصحفي النشيط وبين تأدية عمله الصحفي كما ينبغي أن يكون .

مصادر أخرى للأخبار:

  1. المجلات المتخصصة.

  2. الحفلات والمهرجانات الرسمية والشعبية.

  3. الإعلانات.

  4. رسائل القرّاء.

  5. التقويم العام بحيث يضم تاريخ الأعياد والمناسبات القومية والدينية.

  6. الإشاعات والأخبار غير مؤكدة.

  7. كبار الشخصيات الرسمية والشعبية في المجتمع من ساسيين ومفكرين.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية- د.ناصر الرحامنةكتاب الصحافة- مفهومها وأنواعها_د. علي كنعانكتاب الصحافة المتخصصة- فاروق أبو زيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى