الإعلامصحافة وإعلام

مفهوم مصادر الأخبار

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين المصادر الذاتية والخارجية.
  • الفرق بين مصادر أخبار الصحيفة وبين مصادر المندوب الصحفي.
  • الفرق بين المصادر الأساسية والثانوية للخبر.

يقصد بمصدر الخبر الصحفي عبارة عن الأداة التي تحصل من خلالها الصحيفة على الخبر الصحفي. وعليه قد يكون المصدر شخصاً او جهة.

الفرق بين المصادر الذاتية والخارجية:

المصادر الذاتية:

وهي المصادر التي تعتمد على هيئة تحريرها في الحصول على الأخبار، مثل المندوب الصحفي والمراسل الخارجي.

المصادر الخارجية:

وهي المصادر التي تعتمد عليها الصحيفة من غير هيئة تحريرها، مثل وكالات الأنباء المحلية والعالمية، فلا بُدّ أن نُشير إلى أنَّ هناك فرقاً بين مصادر أخبار الصحيفة وبين مصادر أخبار المندوب الصحفي. وعليه فإذا كان الصحفي هو أحد مصادر الأخبار بالنسبة للصحيفة، فإن المندوب الصحفي نفسه مصادر خاصة للأخبار.

الفرق بين مصادر أخبار الصحيفة وبين مصادر المندوب الصحفي:

  1. مصادر أخبار الصحيفة: فهي بمثابة مسالك للأخبار والتي تضم إلى جوار المندوب الصحفي كل من المراسل الخارجي، كوكالات الأنباء، الصحف، الإذاعات، الاتفاقات، الإعلانات ورسائل القرّاء.

  2. مصادر أخبار المندوب الصحفي: وهي المصادر التي تضم كبار الشخصيات الرسمية، الشعبية، المحلية ونجوم الحياة الاجتماعية. و أيضاً قد تضم وزارات، مؤسسات، هيئات عامة، خطب، نشرات، الجان رسمي، بيانات ومناسبات قومية ودينية.

الفرق بين المصادر الأساسية والثانوية للخبر:

  • المصادر الأساسية للخبر: فهي تلك المصادر التي يحصل المندوب الصحفي عليها في خبرة مباشرة، مثل كبار الشخصيات والمؤتمرات الصحفية.

  • المصادر الثانوية: فهي المصادر التي يحصل منها المندوب الصحفي على ما يزوّده في الحصول على الخبر، أو يقدم له مؤشرات لخبر معين. وعليه فإن أجندة المندوب الصحفي نفسه يعتبر مصدر ثانوي للخبر.

وكلّما زادت نسبة المصادر عند صحيفة معينة وفي خبر معين، زادت فرصتها في تقديم خدمات ومعلومات إخبارية جيدة للقارئ. وهو الأساس في الحكم على الصحيفة بإنها ناجحة أم فاشلة؛ وذلك لأن الصحف الحديثة تبحث باستمرار عن مصادر جديدة للأخبار؛ ممّا يساعدها في تقديم كل ما هو جديد للمتلقي.


ففي بعض الدول وخاصة الدول النامية، يصعب على المندوب أو المراسل الحصول منها على أخبار صحفية؛ وذلك نتيجة لصعوبة وصول الصحفيين إلى هذه المناطق، حتى وإن استطاع المندوب الوصول إليها، فإن تغطيته لأخبار هذه المناطق يقلل منها؛ بسبب صعوبة وسائل المواصلات وطرق نقل الأخبار.


فلا بد الإشارة إلى أن الصحيفة المعاصرة والحديثة، يقاس نجاحها بمدى ما تقدمه للقارئ من خدمات إخبارية؛ وذلك بمدى ما تتوفرمن مصادر إخبارية.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية- د.ناصر الرحامنةكتاب الصحافة- مفهومها وأنواعها_د. علي كنعانكتاب الصحافة المتخصصة- فاروق أبو زيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى