الإعلامصحافة وإعلام

هل تعتبر الصحافة الإلكترونية بديل أم مكمل عن الصحافة التقليدية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الصحافة الإلكترونية بديل أم مكمل عن الصحافة التقليدية.

الصحافة الإلكترونية بديل أم مكمل عن الصحافة التقليدية؟

للصحافة أو الإعلام الإلكتروني عبر المواقع على شبكة الإنترنت العالمية له أهمية بالغة جداً في جميع الجوانب الحياتية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها من المجالات المختلفة والتي تتعلق بشكل مباشر بالفرد على حدٍ سواء.


ونتيجة للتطور التقني الحديث تطورت وسائل التكنولوجية الحديثة على حدٍ سواء حيث أصبحت وسيلة عظية لأجل نقل وإرسال المعلومات والبيانات إلى الجمهور المستهدف لتحقيق الكثير من الأهداف على حدٍ سواء.


كما وتعتبر الصحافة أو الإعلام الإلكتروني هي عبارة عن وسيلة نخبوية في المقام الأول وتعتبر من أشهر الوسائل الصحفية لنقل المعلومات والبيانات والأخبار التي تهم الجمهور إليهم.


ولكن مع تطور الوسائل أصبحت الوسائل التقنية الحديثة كالمواقع الإخبارية الحديثة أصبحت شعبية على حدٍ سواء، وهذا بسبب تطور يعود إلى زيادة أعداد المتعاملين مع الإنترنت العالمية على حدٍ سواء، وكما ويُذكر أنّ الإعلام عبر المواقع الإلكترونية لديه الكثير من المميزات والسمات والخصائص التي تميزه وتفوقه على الإعلام التقليدي كالإذاعة أو الصحافة الورقة أو التلفزيون على حدٍ سواء.


وهنالك الكثير من الفروقات التي تفوق بها لصحافة الإلكترونية على الورقية أو التقليدية كميزة التفاعلية وسرعة وصول المعلومات وامتلاك الإعلام الإلكتروني قاعدة جماهيرية كبيرة والوسائل الإلكتروني المختلفة التي تجذب الجمهور، وحصول الجمهور على المعلومات بأسرع وقت ممكن وإمكانية تحديث المعلومات والبيانات بشكل مستمر هذا على خِلاف الكثير من المميزات والخصائص أو الفنون الصحفية المتعددة للإعلام الإلكتروني على حدٍ سواء.


وبرأي الكثير من المتخصصين والباحثين الذين أجروا الكثير من الدراسات البحثية في الإعلام الإلكترونية والناظرين للفروقات ما بين الإعلام الإلكتروني والإعلام القديم يرون أنَّ الإعلام الإلكتروني منافس لدرجة كبيرة للإعلام التقليدي، وفي الوقت ذاته لا تُعد الصحفة الإلكترونية بديلاً عن الصحافة الورقية.


ومن الممكن ومع مرور الوقت أن تُعد الصحافة الإلكترونية مُكملاً عن الصحافة التقليدية، أي أنَّها لن تكون بديلة عنها على حدٍ سواء، ومع مرور الوقت سوف تصبح الصحافة الإلكترونية والصحافة التقليدية مكملين لبعضهما البعض، وفي الوقت ذاته سنجد الكثير من الجمهور المستهدف يعمل على قراءة الصحف الورقية والصحف الإلكترونية معاً، وكما هو الآن يحدث نجد الكثير من الأشخاص يقرأ الصحف على المواقع الإلكترونية ويُكمل التصفح للخبر على الصحف ذاتها الورقية على أرض الواقع.



المصدر
كتاب بحوث الإعلام/ سمير حسين.لإعلام الإلكتروني/ عبدالعزيز خالد الشريف.كتاب دراسة الجمهور في بحوث الإعلام/ محمد عبد الحميد.كتاب تحليل المحتوى في بحوث الإعلام/حمام زهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى