الإعلامالإعلانات

وسائل الإعلام وقنواته

اقرأ في هذا المقال
  • وسائل الإعلام وقنواته.
  • خصائص المواد المطبوعة.
  • أشكال المواد المطبوعة.
  • خصائص الراديو.
  • خصائص التلفاز.

تقوم وسائل الإعلام على إنتاج كم هائل من الرسائل الإعلامية التي يعدّها المُرسِل حيث لكل وسيلة خصال تمتاز بها عن غيرها فلا بد للمُرسِل أنْ يأخذ بعين الإعتبار خواص كل وسيلة للجمهور المستهدف ليزيد من فعالية وقوة تأثيرها على المتلقي في حين أنَّ لكل جمهور ميول خاصة لوسيلة يتعرّض لها دون غيره.

فالأُميّ الذي لا يقرأ لن يتابع الصحيفة وكذلك الحال إنَّ الجمهور الذي لا يمتلك جهاز التلفاز لن يشاهد ما هو معروض على التلفاز فبالتالي يجب النظر إلى وسائل الإعلام على أنَّها ساحة يتم عبرها نشر وإذاعة المعلومات والآراء المتعلقة بالأحداث التي تقع في البيئة الإنسانية في دوله معينه.

وعليه يجب تحديد احتياجات الجمهور المستهدف ولا يتم الجمع بين اكثر من وسيلة في الحملات الإعلامية لتحقيق الأثر المطلوب، فلكل وسيلة اعلامية قيمة أساسية تكمن في مضامينها الإعلامية وما تحتويه من معلومات مدروسة ومعده إعداد جيداً يناسب الجمهور.

خصائص المواد المطبوعة:

أشكال المواد المطبوعة:


أولاً: الصحف.
ثانياً: المجلات.
ثالثاً: الكتب.
رابعاً: النشرات.
خامساً: الملصقات وغيرها.

تتماز الصحف عن غيرها من الوسائل بنشرها مساحات واسعة من المعلومات التي تعالج الأحداث الفورية والآنية حيث يمكن قراءة الصحف مثلها مثل بقية المواد المطبوعة بالسرعة التي تناسب القارئ مع إمكانية قرائتها بالوقت الذي يشاء وإمكانية إسترجاعها في اي وقت والأحتفاظ بها إضافة إلى ذلك فإن أسعار الصحف تكون رخيصة جداً بسبب نشر الإعلانات فيها، مما يشجع القارئ على شرائها.

في عصرنا هذا كان إنتشار الكتب الشعبية التي تعالج مواضيع عامة انتشاراً واسعاً في حين أنّها تباع بأسعار ايضاً رخيصة كما هو الحال في الصحف بحيث تكون في متناول الجميع، ففي دول العالم الثالث تقوم بعضها على إنتاج الكتب الشعبية بهدف زيادة الوعي والتثقيف لدى شعوبها.

أما المجلات والدوريات فمن خصالها الإسهاب والتفصيل للمواضيع المختلفة ويميل عادة الناس إلى الإحتفاظ بها فتكون في متناول جميع أفراد الأسرة لقرائتها في اي وقت يريدون فتختلف عن الصحف بأنّها ملونه وتحتوي على صور كبيرة وايضاً ملونه بحيث تخصص أبواباً مختلفة للعناية بشؤونهم.

أما على نطاق المؤسسات والشركات فإنها تعمل على إصدار النشرات والمطبوعات التي توضح سياستها، غاياتها، أرباحها وخسائرها بحيث توزع على العاملين داخلها وعلى الجمهور الذي تتعامل معه وعليه فإنها تعد إعداداً من قبل اختصاصيون في أقسام العلاقات العامة في حين تسعى هذه المؤسسات والشركات بتزويد جمهورها بشكل دوري بالمعلومات المتعلقة بأعمالها.

إنَّ المواد المطبوعة مفيدة للقادرين على القراءة إلا أنَّها تتطلب جهداً كبيراً في التركيز لدى القارئ وعليه اوجدت الدراسات في ميادين المواد المطبوعة أنه كلما زاد المستوى العلمي للإنسان زاد تفضيلة لإستعمال الوسائل المطبوعة على الوسائل الالكترونية.

خصائص الراديو:

إنَّ الراديو وسيلة رئيسية للإتصال الشعبي على نطاق كبير فإنهُ يعتمد على حاسة السمع فقط فهو مفيد في وصوله إلى جميع فئات المجتمع في حين أنه لا يحتاج إلى بذل جهد من قبل المستمع فمن الممكن أن يستمع له المتلقي اثناء ممارسة الأعمال الأخرى.

تخطى الراديو الحواجز الجغرافية الطبيعية والسياسية بحيث يصل إلى المناطق النائية المعزولة التي لا تصلها وسائل الإعلام الأخرى، وعليه إنَّ زيادة قوة وفعالية الرسالة يمكن في استخدام المؤثرات الصوتية التي تجعل المستمع يتخيل ما يستمعه ويعيشة كأنه حدث أمامه.

وبعد شيوع انتشار واستعمال التلفاز اضطر الراديو على التأقلم مع الواقع الجديد ومن هنا أخذ يعمل على تقديم البرامج الخفيفة والسريعة خاصة الموسيقى ومواجز الأخبار كل نصف إلى ساعة، ومنه فإن معظم دول العالم الثالث تستخدم الراديو على أنه الوسيلة الإتصالية الأولى التي تربط الحكومة المركزية مع مختلف المناطق مع استغلاله كوسيلة مساعدة في التمنية وتوعية الشعوب.

خصائص التلفاز:

يتطلب التلفاز من الجمهور المتلقي في إستخدام حاستي السمع والبصر وبسبب انتشاره الواسع أصبح وسيلة إتصال شعبية يتعرض لها غالبية أفراد المجتمع بل إنَّ استعمال الألوان أضفى جاذبية لا تضاهي وتصعب مقاومة إغرائها فإنَّ الرسائل الإعلامية توجه الى كافة فئات المجتمع على إختلاف أعمارهم ومستوياتهم.

يمتاز التلفاز بقربه من واقع الإتصال الوجهي مما يزيد من فعاليته لدى الجمهور المتلقي وقدرته على تقديم الأمور بوضوح كما أنه يقدم شخصيات بارزة يعّرفهم للمجتمع عن كثب ولقد ادى ما يعرض على شاشة التلفاز على اختلاط الأمور عند بعض المشاهدين في عدم قدرتهم على التمييز بين الواقع والخيال.

المصدر
كتاب المدخل إلى الإذاعة والتلفزيون.كتاب مقدمة في الإذاعة والتلفزيون. كتاب فنون وهارات العمل في الإذاعة والتلفزيون.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق