الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هو مفهوم أخلاقيات التلفزيون؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم الأخلاقيات الإعلامية في وسيلة التلفزيون.

‏مفهوم الأخلاقيات الإعلامية في وسيلة التلفزيون:

 

‏لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الأخلاقيات ‏الصحفية التي يتم استعمالها داخل وسيلة التلفزيون تعتبر جزءاً لا يتجزأ عن أخلاقيات الإعلام بشكل عام، وذلك على اعتبار أنَّ أخلاقيات الإعلام وأخلاقيات التلفزيون تكون امتداد للنظريات العلمية والإعلامية بالإضافة إلى الدراسات الصحفية، التي تسعى إلى دراسة الحاجات النفسية والاجتماعية للجمهور الإعلامي المستهدف.

 

‏كما تعتبر الحرية جزء أو عنصر الإجباري أخلاقي يجب الالتزام به  أثناء الكتابة للمواد الإعلامية التي سيتم نشرها عبر وسيلة التلفزيون، وذلك على اعتبارها ضرورية بسبب ارتباطها بمجموعة من القيود والضوابط التي تساهم على تنظيم الحركة داخل الوسائط الإعلامية، بالإضافة إلى التأثير على عملية الوصول للمعلومات الإعلامية المتنوعة.

 

‏وعليه فلقد أصبحت العديد من الوسائل الإعلامية تسعى إلى التوجه نحو التظليل السياسي، وذلك من خلال تجاوز المعايير الأخلاقية داخل وسيلة التلفزيون، ‏وهو ما ساهم في الوقوف مع بعض الجهات أو الفئات أو المجتمعات بغض النظر عن الاتجاهات التي تتبعها، سواء كانت الاتجاهات سياسية أو دولية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإن أخلاقيات التلفزيون ساهمت في تنظيم عملية عرض المحتويات الإعلامية بشكل مناسب وتقديمها إلى المجتمع المحلي ‏أو المجتمعات الدولية، ‏كما ساهمت في ‏توفير الفرص؛ من أجل الابتعاد عن الانحلال والوسائل الإعلامية الرخيصة والتي ازدادت بشكل ملحوظ في فترة الربيع العربي.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ معظم المحطات التلفزيونية تسهم في المحافظة على القيم الدينية والاجتماعية بالإضافة إلى تقديم المحتويات المثيرة والتي تعتبر جزء لا يتجزأ عن القضايا المناسبة دولياً، حيث ساهمت أخلاقيات الإعلام التلفزيونية إلى التركيز ‏على بعض المحتويات التي تساهم في زيادة منسوب الأرباح و التي تتم من خلال جذب المشاهدين وزيادة خدمات الاتصالات للجمهور المتلقي، حيث وتعتبر المحطات التي تقوم بتقديم المسابقات أو الجوائز من أهم المحطات التي تحقق أرباح عالية.

 

‏كما يجب التأكيد على أنَّ أخلاقيات وسيلة التلفزيون تلعب دور أساسي في التنبه حيال الوسائل أو المحتويات ‏الإعلامية والتي بدورها تساهم في إشغال المتلقي بعناصر ليست ذات أهمية عالية، كما أنها تسعى إلى ‏تحقيق مجموعة من التأثيرات السلبية وخاصة عندما تقوم هذه المحطات في التقليد للمحطات التلفزيونية الأخرى، لذا جاءت أخلاقيات الإعلام التلفزيوني من أجل ضبط المحتويات التلفزيونية والعمل على إحكامها؛ وذلك من أجل عدم الوقوع في المشاكل سواء كانت هذه المشاكل دولية أو سياسة أو إعلامية أو غيرها.

 

المصدر
كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى