الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هو مفهوم التحرير الصحفي الإلكتروني؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم التحرير الصحفي الإلكتروني.

‏مفهوم التحرير الصحفي الإلكتروني:

 

‏‏يجب التركيز على أنَّ التحرير الصحفي الإلكتروني يعتبر من أهم العناصر في مجال الاتصال ووسائل المعلومات، كما يسعى إلى إظهار مفهوم موسع حيال الشبكة الدولية للمعلومات الإعلامية، والتي ساهمت في تحقيق وظائف النشر الإلكتروني، وتأثيرها على قاعدة من مستخدمي التكنولوجيا، والتي تكون مختلفة من حيث فئات المجتمع الإعلامي.

 

‏بالإضافة إلى ذلك، يكون من الضروري التأكيد على أنَّه يوجد مجموعة من المظاهر المجتمعية، التي ساهمت في إفراز ‏التقنيات والوسائل الإعلامية المتطورة والمستهدفة، والتي تم استعماليها ضمن عمليات التحرير الصحفي الإلكتروني، حيث يساهم الصحفي الإلكتروني في مواجهة الصعوبات التي يواجهها حارس البوابة الإعلامية.

 

‏وبالتالي ساهمت مجموعة من الدراسات ‏الإعلامية في إيجاد علاقة واضحة تساهم في ربط تكنولوجيا الإعلام والمجلات الصحفية، والتي تساهم في زيادة أهمية المعلومات الإعلامية وطرق معالجتها، بالإضافة إلى سرعة جمعها وتنظيمها واستقبالها وتوزيعها، بحيث يتطلب من العمل الصحفي تحقيق المهام المتطورة في أداء الصحفي، بالإضافة إلى إيجاد الممارسة الصحفية التي تساهم في تنظيم المسؤوليات التكنولوجية والإعلامية، وتنظيم أدوات جمع المعلومات الإعلامية والوثائق، بالإضافة إلى تقصي عنها.

 

مفاهيم مرتبطة بالتحرير الصحفي الإلكتروني:

 

‏التحرير الصحفي الإلكتروني كعملية الاتصالية:

 

‏حيث يقصد به المفهوم الذي يساهم في تحديد العمليات الاتصالية الجماهيرية، والتي تكون مستمرة ومتكاملة، بحيث يسعى المحرر الصحفي الإلكتروني إلى جمع العديد من المعلومات الصحفية، وصياغتها ومعالجتها، وذلك على اعتبارها بمثابة مضمون الرسالة الإعلامية أو المحتوى الصحفي إلكتروني، كما يسعى إلى استعمال مجموعة من القنوات والوسائل الجماهيرية، ‏حيث يتم من خلال هذه الوسائل الوصول إلى ردود الفعل حيال الرسائل الإعلامية الإلكترونية، ومن ثم العمل على تقويمها وتعديلها.

 

‏التحرير الصحفي كخطوة من خطوات إصدار الصحيفة الإلكترونية:

 

حيث ‏يقصد به المفهوم الذي يساهم في توضيح دورية صدور الصحف الإلكترونية، حيث يعتمد المحرر الصحفي على صيغة واحدة في الكتابة الصحفية، بحيث تكون هذه الصيغة فنية ومؤثرة، بحيث يتم من خلالها معالجة مضمون المادة الصحفية والتي تم الحصول عليها من مصادر متنوعة، ومن ثمَّ العمل على إعادة صياغتها حسب موقع الصحيفة الإلكتروني.

 

‏التحرير الصحفي كعملية ‏فنية كتابية:

 

‏حيث يقصد بها المفهوم الذي يؤكد على أنَّ التحرير الصحفي الإلكتروني، بمثابة فن الكتابة النثري والواقعي، ‏بالإضافة إلى أنه يسهم في تحويل كافة الأفكار الصحفية الإلكترونية، الخبرات، الوقائع والأحداث بشكل ذهني وفكري، بحيث يتم تحويلها فيما بعد إلى لغة مفهومة ومكتوبة للجمهور الإلكتروني.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى