الإذاعةالإعلامالتلفزيون

‏ما هو مفهوم التعليق الإذاعي والتلفزيوني؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم التعليق الإذاعي.
  • ‏مفهوم التعليق التلفزيوني.

‏مفهوم التعليق الإذاعي:

 

‏يعتبر التعليق الإذاعي نوع من أنواع التعليق الإعلامي بشكل عام، كما ويشتمل على مجموعة من الصفات منها الوضوح، الدقة، السرعة القصوى والإيجاز في المحتويات المقدمة، حيث يعتبر التعليق الإذاعي من أهم التعليقات الإعلامية القصيرة حيث يسعى إلى متابعة المواقف الصحفية ومن ثم تحليلها وتقديم البراهين والأدلة المتعلقة بها.

 

‏كما ويمتلك التعليق الإذاعي المقدرة على تقديم البراهين المؤثرة  على الرأي العام الإعلامي، كما يسعى إلى الابتعاد عن الإحصائيات والبراهين والأرقام المعقدة، ‏بالإضافة إلى تقديم الفرص أمام الجمهور الإذاعي المتلقي في متابعة الأحداث الإذاعية ومراقبتها للأحداث الإنتاجية، والميزانية التي يتم تقديمها ومقارنتها بالتساؤلات الصحفية المتعددة.

 

‏وبالتالي يعتبر المذيع من أهم الأطراف التي تلعب دور في التأثير على الجماهير الإذاعية، ‏وذلك فيما يخص صوت المذيع بحيث يعتبر صوته ذو أبعاد عاطفية وانفعالية، ‏بالإضافة إلى أنَّ صوت المذيع يكون متسم ‏بالهدوء والإدراك التام لكافة الحقائق والمعلومات الإذاعية المقدمة.

 

‏التعليق التلفزيوني:

 

‏يقصد به التعليق الذي يتم عرضه في الوسائل المرئية والقنوات التلفزيونية؛ بحيث تعتبر التعليقات التلفزيونية من أكثر أنواع تأثير تأثير؛ وذلك بسبب احتوائها على الصوت والصورة معاً؛ بحيث تلعب دور كبير في تحديد المواقف والحقائق والمعلومات الإعلامية التلفزيونية المقدمة، كما ‏تلعب دور رئيسي في فك الرموز اللغوية والمرتبطة بالأحداث والمحتويات الإعلامية المواقف الملموسة.

 

‏وعليه فإنَّ التحقيق التلفزيوني يسعى بالتعاون مع التعليق التلفزيوني إلى تحديد الرموز الكتابية التي يتم نطقها والتعبير عن المحتويات التلفزيونية، ‏كما يسعى إلى إيجاد علاقة وثيقة مباشرة ما بين التعليق التلفزيون وما بين وسائل الجذب الجماهيري والمرتبطة في المواقف والآراء الصحفية العامة، ومن أهم التعليقات التلفزيونية:

 

  • ‏التعليق التعزيزي: حيث ‏يقصد به التعليق الذي يسعى إلى تحديد المواقف الجماهيرية الإيجابية وموضوعات التعليق بشكل عام، مع أهمية التأكيد على إبراز القيم الإنسانية والاجتماعية.

 

  • ‏التعليق المركزي: ‏حيث يقصد به التعليق الذي يركز على دعم التطورات والأحداث المرتبطة بالظواهر الإعلامية المتنوعة، بالإضافة إلى قدرتها على تغيير مسار الحقيقة الصحفية.

 

  • ‏التعليق النقدي التلفزيوني: ‏حيث يقصد بها التعليق الذي يركز على المواقف الهجومية أو النقاشية، بالإضافة إلى التناقضات والأخطار المحتملة حيال الموضوعات الإعلامية المقدمة، مع أهمية تقديم الحقائق الأساسية المرتبطة بالموضوع الصحفي.

المصدر
كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى