الإعلامصحافة وإعلام

‏كيفية تطور الصحافة الإلكترونية

اقرأ في هذا المقال
  • ‏كيفية تطور الصحافة الإلكترونية

‏كيفية تطور الصحافة الإلكترونية:

 

‏يجب التركيز على أنَّ الصحف الإلكترونية ذات نشأه متطورة، ‏حيث ظهرت في أواسط الستينات؛ وذلك بسبب انخفاض أعداد الجمهور القارئ مثل الصحف التقليدية، وهو ما ساهم في إيجاد صناعة متجدده ومتطورة تحت مسمى الجرائد الإلكترونية، والتي ساعدت على تحسين أساليب وأدوات عرض المنتجات الإعلامية والقدرة على زيادة أعداد ‏الجمهور الإعلامي المستهدف.

 

‏كما ساهم تطور الصحافة الإلكترونية في إيجاد مجموعة من المجالات المرتبطة بالنشر الإلكتروني من مثل (Teletext)، (Videotext)، ‏حيث ساهمت هذه البرامج في تفعيل السمات والمميزات المتطورة لدى الجرائد الإلكترونية، بالإضافة إلى دمجها مع الوسائل الإعلامية الأخرى من مثل الوسائل المسموعة والمرئية.

 

كما ساهمت في التركيز على الموضوعات الإخبارية المتنوعة، وخاصة تلك التي ترتبط بالبيئة والموضوعات البيئة والموضوعات الاجتماعية والعمل على موازنتها بشكل أسبوعي، وذلك على اعتبارها ذات وسائل، ‏متميزة في إظهار بيانات الصفحة والنصوص بشكل تفاعلي والاعتماد على كافة الأجهزة الحاسوبية، التي بدورها تؤثر على عملية إنتاج وإعداد الرسائل الإعلامية وقدرتها على الوصول ‏إلى كم هائل من الجماهير الإعلامية المستهدفة.

 

‏كما يجب التركيز على أنَّ الأنظمة التفاعلية التي تستقطبها الصحافة الإلكترونية لم تتوقف عند مستوى معين، بل ساهمت في تطبيق متزايد لكافة الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالشبكة العنكبوتية؛ وذلك من أجل تسهيل عملية استخدام الشاشة التلفزيونية الإلكترونية والإذاعة الإلكترونية من قبل الجمهور المستخدم.

 

بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الوسائل الإعلامية الإلكترونية وبالأخص المؤسسات الصحفية الإلكترونية، ساهمت في تقديم مجموعة من الخدمات المرتبطة بالمعاملات المصرفية والتي تتم من المنزل، بالإضافة إلى قدرتها على نشر النشرات الإخبارية والمعلومات الإعلامية المتنوعة من خلال استخدام شاشات متخصصة تشبه شاشات التلفزيون العادية، إلا أنَّ التكلفة المنخفضة ‏جداً بالمقارنة مع الخدمات التي تقدم على أرض الواقع، وهو ما يساهم في ظهور برامج تسعى إلى المحافظة على بقاء الصحافة الإلكترونية متقدمة و ذات وسيلة تقنية متميزة.

 

‏بالإضافة إلى ذلك، فإنَّه من الضروري التأكيد على أنَّ جميع الشركات الإلكترونية، وبالأخص التي ظهرت في الولايات المتحدة ‏الأمريكية، ساهمت في إيجاد الأنظمة الإلكترونية والعمل على تدريبها على أرض الواقع، وهو ما ساهم في إطلاق العديد من المبادرات الناجحة والتي تؤكد على قيام الصحافة الإلكترونية، في تطوير نفسها بنفسها دون الاعتماد على الوسائل الإعلامية التقليدية، وذلك من خلال انتهاج الأنظمة الاستراتيجية التي تركز على الاحتياجات التي يتطلبها الجمهور المستهدف، بحيث يعتبر بمثابة نظام استعلامي فعال وموفر للوقت.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى