الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي أهم شبكات الإعلام العالمية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم ‏شبكات الإعلام العالمية.

أهم ‏شبكات الإعلام العالمية:

 

‏شبكة سي أن أن الإخبارية:

 

‏تعتبر شبكة سي أن أن الإخبارية من أهم الشبكات العالمية الإعلامية، والتي تسعى إلى عملية جمع المعلومات الإعلامية والأخبار التي يتم طرحها على الساحة الإعلامية الدولية، حيث تعدت شبكة سي أن أن الحدود الوطنية، والتي تعتمد بشكل كبير على عصر الأقمار الصناعية وشبكات الكابل، ‏كما تسعى إلى إدخال الخدمات الإخبارية إلى السوق الإعلامي العالمي؛ وذلك من أجل أن تحقق مجموعة من الأهداف الإعلامية وتحقق جوهرتها الملكية.

 

‏بالتالي يكون من الضروري التركيز على ‏الشبكة سي أن أن الإخبارية تنقسم إلى مجموعة من الشبكات الرائدة، والتي تتبع لشبكة ترينر الإذاعية التي تخصصت في مجال الأخبار الدولية، حيث كان ذلك عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين، وهو ما ساهم في تحقيق مبالغ مالية عائدة لهذه الشبكة، حيث كانت تُقدّر بمليون دولار، وهو ما ساهم  في قيام شبكة سي أن أن الإخبارية إلى تغطية حية لكافة الأخبار الفورية، ومن ثمَّ العمل على بثها إلى الجمهور الإعلامي العالمي.

 

‏وعليه يكون من الضروري التركيز على أنَّ شبكة سي أن أن الإخبارية ساهمت في استعمال مجموعة من الأساليب المبتكرة والجديدة، التي تعتبر مهمة في العمل التلفزيوني، والتي بدورها تساهم في تغطية مجموعة من المناطق الدولية وصناعة الأخبار التلفزيونية، على أن تكون هذه التغطية متعمقة وغير متحيزة لدولة دون أخرى.

 

‏بالإضافة إلى ذلك، فلقد ساهمت شبكة سي أن أن الإخبارية إلى ضم مجموعة من الطاقم الإخباري المتميز، والذي يسعى إلى إطلاق مجموعة من العناوين الإخبارية الأكثر تأثير على الجمهور العالمي المستهدف، بحيث ساعدت العديد من التكنولوجيا الإعلامية إلى إنشاء فضاء افتراضي تفاعلي لشبكة سي أن أن؛ بحيث كان ذلك من أجل تغطية العديد من الحروب والأزمات العالمية، وذلك بعد عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين، كما تعتبر ‏سي أن أن من أول الوسائل الإعلامية في العالم التي بثت أزمة الخليج على الهواء مباشرة، مع أهمية تركيزها على الدول المشاركة والمعاون لحرب الخليج.

 

‏هيئة الإذاعة ‏البريطانية:

 

‏حيث ويقصد بها الشبكة التي تعتبر من ثاني ‏أهم الشبكات الإعلامية العالمية، والتي ركزت على إنشاء ‏المحتويات الإعلامية المحلية، كما ساهمت في تحديد بعض الموضوعات الإخبارية المرتبطة بالمملكة المتحدة، ومن ثمَّ أخذها لل‏تراخيص المناسبة والمرتبطة بأجهزة ‏الاستقبال والإرسال، ‏‏حيث ‏تعتبر من الشبكات التي تقدم الخدمات العامة للجمهور الإعلامي، ‏كما تسعى إلى تقديم المحتويات المرتبطة للتسلية فقط، ‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ هيئة الإذاعة البريطانية كان لها دور كبير ‏حرب العالمية الثانية، حيث ساهمت في الارتباط بالإذاعات التجارية، والتي تتنافس معها في المملكة المتحدة.

 

‏شبكة كولومبيا للبث:

 

‏حيث يقصد بها من ‏أهم شبكات التلفزيون المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، ‏حيث ساهمت في امتلاك شركة فياكوم، وذلك كان في عام 2005، بالتعاون مع الهيئة الإذاعية البريطانية، وذلك على اعتبارها واحدة من أفضل الشبكات التي تقدم المحتويات الإعلامية المتخصصة والنوعية.

 

‏شبكة فوكس التلفزيونية الإنجليزية:

 

حيث ‏يقصد بها ‏الشبكة التلفزيونية المتواجدة في أمريكا، حيث تسعى إلى تقديم ‏الموضوعات الإخبارية العملاقة وتنافسها مع الإعلام الأسترالي،‏ كما يجب التركيز على أنها انطلقت في أكتوبر ‏عام 1986، حيث استمرت في تقديم ‏البرامج الشبابية، ‏بالإضافة إلى ذلك فإنها قامت ‏بإنشاء مقر رئيسي لها في مدينة دبي للإعلام.

 

هيئة ‏الإذاعة الأمريكية:

 

حيث يقصد بها الشبكة التي تأسست عام 1943، كما تعتبر من أفضل الشبكات التلفزيونية والإذاعة المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، ‏كما ساهمت في تقديم الخدمات ‏للأجهزة الإعلامية وشركات الترفيه الكبرى في العالم، حيث ‏ركزت بشكل كبير على تقديم الألعاب الرياضية وإعادة تطويرها من قبل المهندسين المتوافرة في هيئة الإذاعة الأمريكية، ‏كما تمتلك هيئة الإذاعة الأمريكية مجموعة من الفروع منها:

 

  • Abc ‏الأخبار.

 

  • Abc ‏الأسرة.

 

  • Abc ‏الأطفال.

 

  • Abc ‏الرياضة.

 

  • Abc ‏الإذاعة.

 

‏وعليه تعتبر الإذاعة الأمريكية من أهم الشبكات التلفزيونية التي ظهرت في أوائل الستينيات، ‏فقامت بمتابعة ‏إنشاء مجموعة من الأقسام التسجيلية المتخصصة بتسجيل الفيديوهات والعمل على بيعها، ‏كما ساهمت في إنشاء مجموعة من البرامج المزودة ‏بالتكنولوجيا الحديثة؛ وذلك من أجل حصولها على مبالغ مالية عالية عائدة من المحتويات والأنشطة التي تقدمها، ‏بالإضافة إلى ‏قدرتها على استعمال البرمجيات ‏التي تساهم في تقسيم الشبكات ‏التلفزيونية والإذاعية كل على حدة، ‏بحيث يتم ‏ربط الشبكات الإذاعية الكبرى معاً.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى