الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي مراحل وضع الخطة الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن ‏مراحل وضع الخطة الإعلامية.
  • ‏مراحل وضع الخطة الإعلامية.

‏نبذة عن مراحل وضع الخطة الإعلامية:

 

‏لا بُدَّ من التركيز على أنَّ وضع الخطة الإعلامية تمر بمجموعة من المراحل والتي تم تشخيصها ودراستها من قبل الأبحاث الإعلامية، والتي تؤكد على ضرورة انتقال الخطة الإعلامية من وضعها الحالي ‏إلى وضع أفضل ممّا هي عليه، ‏بحيث تصبح مراحل وضع الخطة الإعلامية ذات مراحل أولية.

 

حيث تعتبر هذه المراحل من أهم المراحل التي تساهم في جمع البيانات، التي يتم من خلالها استقطاب واستخراج البيانات الإعلامية المتنوعة، والمتمثلة في البيانات الخارجية والتي تشتمل على بيانات متعلقة بالجمهور الإعلامي الخارجي واحتياجاته، بالإضافة إلى البيانات الداخلية والتي تتمثل في عمليات الإنتاج والتوزيع الإعلامية، بالإضافة إلى البيانات عن العاملين في القطاع الإعلامي والنواحي المالية المرتبطة بالمؤسسة الإعلامية، كما تشتمل أيضاً على بيانات المقارنة، حيث تعتبر من البيانات التي تحتوي على المعلومات التي توضح الفرق ما بين أداء المؤسسة في الماضي ‏والحاضر والمستقبل.

 

‏مراحل وضع الخطة الإعلامية:

 

‏مرحلة تحديد الأهداف:

 

‏حيث يقصد بها المرحلة التي تسعى إلى تحديد النتائج النهائية للأهداف والمهام التي تحددها المؤسسات الإعلامية وترغب في تحقيقها، بحيث يكون تبعاً للوضع الحالي للمؤسسة الإعلامية، بالإضافة إلى تناسقها مع البيانات الإعلامية التي تم جمعها في المرحلة الأولية.

 

‏شروط الهدف الجيد في الخطة الإعلامية:

 

‏يجب التركيز على أنَّ المؤسسات الإعلامية ضمن خطتها تساهم في تحديد مجموعة من الشروط الرئيسية والضرورية، والتي تؤكد على الهدف الجيد وقدرته على التحقيق على أرض الواقع، ومن أهم هذه الشروط:

 

  • ‏لا بُدَّ من أن يكون الهدف في الخطة الإعلامية محدد ومفصلاً.

 

  • ‏يجب أن يكون الهدف قابلة للقياس على أن تكون نسبة تحقيقه أعلى من 80%.

 

  • ‏يجب أن يكون الهدف في الخطة الإعلامية واقعي بحيث يواكب التطورات والإمكانيات المتاحة، وأن يكون متناسق مع الموارد التي تم تحديدها  في التخطيط الإعلامي، بالإضافة إلى ‏أن يكون غير تعجيزي وغير خيالي.

 

  • ‏يجب أن يكون الهدف مرتبط بشكل أساسي في الإطار الزمني الذي سيتم تحقيق هذا الهدف داخله.

 

  • ‏يجب أن يكون الهدف في الخطة الإعلامية متفق عليه من قبل الرؤساء والمرؤوسين في المؤسسة الإعلامية، بالإضافة إلى قدرة هذا الهدف على تحقيق مبدأ المشاركة بين العاملين في القطاع الإعلامي، وإعطائهم الفرصة من أجل أن يعبّر عن آرائهم ومقترحاتهم.

 

  • ‏يجب أن يكون الهدف وصفي ومحدد غير إنشائي بحيث يتم التعبير عنه بشكل كمي.

 

  • ‏لا بُدَّ من التأكيد على أن يكون الهدف في مؤسسة إعلامية على شكل معدلات ونسب مفهومه وواضحة من قبل العاملين في القطاع الإعلامي.

 

‏مرحلة وضع خطة العمل:

 

‏حيث يقصد بها المرحلة التي تشتمل على ثلاث جوانب، هم:

 

‏تحديد البدائل:

 

‏حيث يقصد به الجانب الذي يسعى إلى إيجاد وتحديد مجموعة من البدائل التي من الممكن تحقيقها ضمن مجموعة من الأهداف الابتكارية داخل الخطة الإعلامية، بحيث يتم من خلال تحديد البدائل ‏استخدام أفضل الأساليب الجيدة؛ من أجل تحقيق المهام المطلوبة من العاملين في القطاع الإعلامي، حيث يعتبر العصف الذهني من أفضل هذه الأساليب والتي بدورها تساهم على تشجيع المشاركين في القطاع الإعلامي على إيجاد أكثر من بديل لأي خطة إعلامية.

 

‏تقييم البدائل:

 

‏حيث يقصد به الجانب الذي يسعى إلى وضع كافة البدائل التي تم تحديدها، ومن ثمَّ العمل على مقارنتها؛ للتأكد من مدى صلاحيتها والتأكد من موضوعيتها في الحكم على استخدام المعايير والمبادئ المهمة في تقييم هذه البدائل، حيث تسعى أيضاً إلى الاهتمام بالتكلفة والوقت والجودة في أثناء تطبيق أو إعداد إنتاج المحتويات الإعلامية، والتأكد من مدى سهولتها وسهولة تطبيقها، بحيث تتماشى مع الهدف العام في المؤسسة الإعلامية.

 

‏الاختيار:

 

‏حيث يقصد به الجانب الذي يسعى إلى اختيار البديل المناسب وفقاً لطبيعة ومضمون القضية الإعلامية المستهدفة، بحيث تأتي مرحلة الاختيار بعد عملية تحديد البدائل الإعلامية في الخطة، ومن ثمَّ العمل على تقيمها على أن يتم في جانب الاختيار، اختيار أكثر من بديل؛ وذلك من أجل أن يتماشى مع الظروف البيئية المحيطة بالمنظمة الإخبارية.

 

‏مرحلة التنفيذ الخطة ومتابعتها:

 

‏حيث ويقصد بها المرحلة التي يتم من ‏خلالها تنفيذ الخطة الإعلامية التي تم تحديدها وفقاً للمراحل الأولية، كما تسعى هذه المرحلة إلى تحديد الخطوط التي من السهل تنفيذها، مع أهمية استبعاد الخطط التي من الصعب تنفيذها على أرض الواقع، بحيث تسعى إلى متابعة هذه الخطط والتأكد من توافرها لكافة الإمكانيات البشرية والمادية، مع أهمية التركيز على ضرورة تدريب العاملين في القطاع الإعلامي على مرحلة تنفيذ الخطة الإعلامية ومتابعتها.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى