الإعلامالصحافة

‏هو مفهوم الإجراءات الفنية في المؤتمرات الصحفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم الإجراءات الفنية في المؤتمر الصحفي.
  • مستويات اللجان في المؤتمر الصحفي.
  • مهام الإجراءات الفنية في المؤتمر الصحفي.

‏مفهوم الإجراءات الفنية في المؤتمر الصحفي:

 

‏حيث يقصد بها الإجراءات التي تكون مرتبطة بشكل كبير بالجوانب الفنية حيث تعتمد على اختيار مجموعة من الفنيين؛ وذلك من أجل تنفيذ الأفكار الصحفية في المؤتمر الصحفي، بالإضافة ‏‏إلى ارتباط هذه الأفكار بالأمور الفنية، ومن أهم الإجراءات الفنية في المؤتمر الصحفي:

 

‏الفكرة:

 

‏حيث يقصد بها حجر الأساس في المؤتمر أو الحدث الذي لا بُدَّ من أن يتم معالجته داخل المؤتمر الصحفي؛ بحيث يكون لكل مؤتمر ‏مجموعة من الأفكار يتم معالجتها، الإضافة إلى مناقشتها من خلال مجموعة من المستويات الاجتماعية وغيرها، كما يتم الاستفادة من كافة الأفكار الصحفية والعمل على تبادلها.

 

‏تشكيل اللجان:

 

‏حيث يقصد بها  الإجراء الذي يتم من خلاله تحديد أشكال وأنواع اللجان الصحفية، ‏كما يتم تشكيل اللجان وتحديد الملاحظات بالإضافة إلى إبرازها ‏في المؤتمر، ‏حيث يتم التخطيط والتفكير بشكل جيد وعقد المؤتمر الصحفي بشكل مناسب، كما لا بُدَّ من التأكيد على عدم وجود معيار موحد لتشكيل اللجنة في المؤتمر الصحفي، حيث تسعى إلى تحديد المسؤوليات التي يتم توصيلها لكل فرد عامل في المؤتمر الصحفي حتى أصغر الموظفين في المؤتمرات الصحفية.

 

‏وعليه أيضاً تساهم اللجان ‏في تحديد الطرق والوسائل التي يتم من خلالها اختيار أعداد اللجان العاملة في المؤتمر الصحفي، كما أنها تساهم في اختيار الوسائل التنفيذية التي يتم من خلالها تخفيف العبء على أداء كل لجنة عاملة في المؤتمر، ‏كما تسعى في المؤتمر الصحفي إلى اختيار الاجتماعات الصحفية الدورية بشكل منتظم، وذلك من خلال تنفيذ الأنشطة الفعلية للمؤتمرات الصحفية.

 

‏كما لا بُدَّ من التأكيد على أنَّه يوجد مجموعة من الأنواع والأدوات التي تنبثق عن عناصر تشكيل اللجان التي تؤكد على أهمية اللجان في المؤتمرات الصحفية، منها:

 

  • الأفراد: حيث ‏يقصد بها العنصر الذي يمتلك القدرة على تحديد الأفراد والعاملين الذين يمتلكون القدرة والموهبة على تنفيذ الأنشطة الإعلامية بأعلى المعادلات والمستويات.

 

  • المهام: ‏حيث يقصد بها العنصر الذي يسعى إلى معرفة كافة المشاركين في تنفيذ أنشطة المؤتمر الصحفي بالإضافة إلى تحديد مهامهم

 

  • القيادة‏: ‏حيث يقصد بها العنصر الذي يساهم في تحديد وانتقاء الشخصيات القيادية الحاسمة والواثقة من قدرتها على تنفيذ وقيادة كافة اللجان الصحفية وتنفيذ الإجراءات الفنية في المؤتمر الصحفي.

 

  • الأدوات: ‏حيث يقصد بها العنصر الذي يساهم في تحديد كافة الإمكانيات المادية والمالية المتاحة بشكل دقيق، ‏بالإضافة إلى قدرة هذه الأدوات إلى تشكيل عناصر نقاشية يتم من خلالها مناقشة رؤساء المؤتمر الصحفي حيال الموضوعات الإخبارية الأكثر أهمية في المؤتمر.

 

مستويات اللجان في المؤتمر الصحفي:

 

  • اللجنة ‏التحضيرية: ‏حيث يقصد بها اللجنة التي تشتمل على السكرتارية واللجنة العامة، بالإضافة إلى رئيس اللجنة المتعلق الشؤون المالية والشؤون الإدارية والمراسم والعلاقات، بالإضافة إلى نائب الرئيس الذي لا بُدَّ من تواجده في لجنة الشؤون الإدارية.

 

  • ‏اللجنة الفنية: ‏حيث يقصد بها اللجنة التي تشتمل على كل من لجنة التقرير، لجنة البحوث والمعلومات الإعلامية، لجنة الصياغة ولجنة العلاقات العامة والإعلام.

 

  • ‏اللجنة التنفيذية: ‏حيث يقصد بها اللجنة التي تشتمل على اللجنة المعنية بلجنة الخدمات والاتصالات، لجنة الإسكان، بالإضافة إلى لجنة النشرات والمطبوعات.

 

مهام الإجراءات الفنية في المؤتمر الصحفي:

 

‏تسعى الإجراءات الفنية في المؤتمر الصحفي ‏إلى تحقيق مجموعة من المهام والواجبات الموكل إليها، حيث تسعى من خلال لجنة العلاقات العامة واللجنة الاجتماعية إلى الاتصال بالأجهزة الإعلامية والمؤسسات الصحفية المتنوعة، ‏بالإضافة إلى قدرتها على ‏أخذ كافة التقارير الإخبارية والعلمية المرتبطة بأعمال اللجان المشاركة في المؤتمرات الصحفية.

 

بالإضافة إلى عرضها على المسؤولين كافة كما تساهم أيضا في ‏تنفيذ المهام التي تم تحديدها من قبل اللجنة التحضيرية، بالإضافة إلى قدرتها على اختيار العناصر البشرية والتي بدورها تساهم في نجاح سير الأعمال الصحفية، ومن أهم المهام التي تقوم بها:

 

  • ‏مراقبة ومتابعة كافة أدوات التنفيذ المرتبطة بالعناصر المادية والبشرية.

 

  • ‏القدرة ‏على معالجة كافة المشاكل المفاجئة وذلك في مكان الحادث، كما تؤثر على  الصلاحيات أو السلطات الممنوحة لأنواع اللجان الصحفية المتنوعة منها، التحضيرية  أو التنفيذية.

 

  • ‏القدرة على تقييم الأعمال والأنشطة الصحفية المرتبطة بأعمال المجتمع المستهدف.

 

  • ‏العمل على تحديد الواجبات والمسؤوليات التي تنبثق ‏عن لجنة الإعاشة والتسكين، بالإضافة إلى لجنة الاتصالات والخدمات كما تحدد مهام لجنة المطبوعات والنشر واللجنة المالية العاملة في المؤتمر الصحفي.

المصدر
كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى