التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

أدوات نجارة الخشب

اقرأ في هذا المقال
  • النّجارة
  • أنواع النّجارة
  • أدوات نجارة الخشب

تُعدّ مهنة النجارة من المهن الضرورية والمهمة في المجتمع، فالطبيب له أهمية في الحياة كذلك النجار أيضاً، فهو يقوم بصنع أثاث المنزل بمهارته وفنيّته، ولا يمكن أطلاقاً أن نستغني عنه مهما بلغ التقدّم في العلم والتكنولوجيا من تطوّر، وتُعتبر مهنة النجارة من المهن البسيطة التي اعتمدت بشكل كلي على قطع الخشب وبعض الأدوات المعدنية البدائية في بداياتها، أمّا الآن فأصبحت مهنة حرفية تُدرَّس في الكليات والجامعات، وتقام لها مشاغل مجهّزة بكافّة الأدوات والأجهزة الحديثة.

النّجارة:

هي إحدى المهن الصناعية التّي ارتادها الإنسان في الزمن الماضي، أوّل من عمل بالنّجارة هو النّبي نوح عليه السّلام حيث أنّ الله ألهمه بهذه المهنة. يتمّ الاستعانة بأخشاب الأشجار لصناعة المنازل والأدوات اللازمة في الحياة اليوميّة، ويُمكن اكتساب الخبرة من هذه المهنة الصناعيّة عن طريق الملاحظة والمشاهدة، ثمّ التّدريب للتّطبيق مع التدريب المتواصل حتى يصل الشّخص إلى الحرفيّة في مهنة النّجارة.

تعددت استخدامات النّجارة، حيث أن لها أثر كبير في صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي وأبواب البيوت وصناعة القوراب الخشبيّة وغيرها، ومع تطوّر التكنولوجيا ازداد تقدّم الأدوات والمعدات التي نستخدمها في النّجارة إلى ما وصلت عليه في وقتنا الحاليّ، حيث أصبحت مهنة النّجارة حرفة رائعة من الفنون المعماريّة.

 

أنواع النّجارة:

نجارة الأثاث:

هي صناعة الأثاث باستخدام الخشب القاسي أو اللّين، مثل: غرف النّوم والمكاتب.

نجارة النّماذج:

هي صناعة نموذج خشبيّ (قالب)، يُصبّ بداخله معادن منصهرة.

نجارة المعمار (نجارة المسلّح):

هي استخدام الأعمال الخشبيّة في بناء البيوت، غالباً ما يدخل الخشب السويدي والبيّاض في صناعتها.

نجارة الباب والشّباك:

نوع من أنواع نجارة المعمار، تُعرف بتصنيع الأبواب والشّبابيك المصنّعة من الخشب، يتم تصنيع معظمها بالخشب السويديّ والزّان.

نجارة الديكور:

هي التي تُستخدم في غرف التّصوير والمعارض التّجارية، بالإضافة إلى لمساتها الجماليّة على المنازل والفلل والشّقق.

أدوات نجارة الخشب:

الأدوات اليدويّة:

  • المطرقة: قطعةٌ معدنيّة تتصل بمقبض خشبيّ، تطرق المواد القاسية، وتؤثّر فيها للدّاخل، كطرق المسامير، أو إدخال قطعتين من الخشب ببعضهما.

  • المفكّ: يستخدم لتحريك البراغي أو فكّها، لثبيتها على السطوح الخشبيّة، يتميّز برأس حديدي ملائم للبراغي.


  • البراغي والمسامير: يكون المسمار على شكل عودٍ معدنيّ مدبب من النهاية، يتكوّن سطحه من نهاية ملساء، الذي يسهّل الدّخول إلى الخشب، لكن البرغي يتميّز بسطحه المعرّج المتتالي المترابط، لسهولة لفّه.


  • منضدة أو منجرة: طاولةٌ خشبية تتحمّل الضغط والشد، تُمكّن النّجار من إجراء عملة من تقطيعٍ وتشكيلٍ القطع وتركيب الأجزاء الخشبيّة، عن طريق النّشر والتّسمير، التّغرية، تحتوي بداخلها على الفتيلة، المنكنة، المنجل ليساعد النّجار على التّصنيع.

  • الدّسار: هو قضيبٌ ليس كبير مصنوع من مادّة صلبة، تعمل على تماسك القطع مع بعضها البعض.

  • الكماشة: لها فكّان صلبان، تُحرّك المسمار أو السّلك بأيّ شكل من الاشكال.

  • المتر الخشبي: يقوم بأخذ القياسات للموادّ التي نريد تصنيعها، يحدد الأبعاد للأدوات الخشبيّة.

أدوات الثّقب:

  • المنقرة: أداةٌ مصنوعة من المعدن تكون نهايتها مدببّة، نستخدمها لتحديد العلامات على القطع الخشبية.

  • مثقاب: يقوم بثقب الخشب، يتكوّن من مقبض أسطواني الشكل مفتوحة، تدور حول الأداة لثقب القطعة.

  • لقمة الثّقب: أداةٌ معدنيّة صلبة وقويّة، يثبت رأسها في خرم الثقب، لعمل فجوة كبيرة، لها عدة أشكال وأحجام.

المناشير:

  • المنشار اليدويّ: هو عبارة عن أداة مصنوعة من المعدن على امتداد طويل، تكون على شكل مستطيل، طرف من أطرافها يحتوي على أسنان مدببة ومتعددة، له مقبض بلاستيكي قاسي، عن طريقها يتم استخدام المنشار.

  • المنشار الكهربائيّ: له عدة أشكال وأحجام، فمنه ما يمسك باليد، منه ما يحرّك بواسطة الماكينات الكبيرة، أيضاً يحتوي على أسنان مدببّة ومتعددة، إلاّ أنّه موصولٌ بالكهرباء.

  • المنشرة: آلةٌ لنشر الخشب، لتكوين النّشارة، تتميّز بكبر حجمها وضخامتها.

الدقماق:

أداةٌ كبيرة الحجم خشبيّة قاسية، تكون على شكل برميل، مثبّت في وسطها لوح خشبّي طويل ويستخدم في طرق الخشب فوق بعضها البعض، هو شبيه بعمل المطرقة.

الأمن والوقاية:

لتحقيق الأمن يتطلّب لك العمل بجد على الوقاية، يجب أخذ التدابير اللازمة للابتعاد عن المخاطر، فكما نعلم الوقاية خير من العلاج.   


من أهم التدابير التي يأخذها النجار في عمله، هي أن يكون حريص جداً وهو يعمل بألة نشر الخشب الكهربائية، وأن لا يتحدث مع أحد وهو يعمل، أن يغلق الهاتف النقال ويبتعد عن الضوضاء.


المصدر
الفنون الصناعية في النجارة العملية/علي فهيمالخشب فى العمارة بين القديم والحديث/ايمن محمد فتحى عبد الرحمنتكنولوجيا الخشب/لطيف حاجى حسن النجار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى