التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

أساسيات تعلم النجارة

اقرأ في هذا المقال
  • عوامل أساسية لتعلم النجارة

تكون البداية في عمليات النجارة شاقّة جداً، يعتمد ذلك على أدوات النجارة التي لها الكثير من الأنواع، والتي تحتاج إلى الكثير لتعلّم هذه المهنة، حتى الماهرون في النجارة لا يزالون يتعلّمون. كما أنّ تعلّم النجارة ليست صعبة، فإذا كنت تُتقن أساسيات النجارة، سيكون من السهل عليك تعلّمها.

عوامل أساسية لتعلم النجارة:

أعرف ما يقوم به النجار:

النجار: هو الشخص الذي يعمل على إصلاح وإنشاء المجسّمات والهياكل، التي تُصنع من الخشب، يكون النجار على الأغلب شخص شغوف في تشكيل الأشياء الخشبية، يتمتّع النجار بمهارة يدوية عالية. يعمل النجّار على إنشاء وإصلاح السلالم الخشبية والأبواب الخشبية، تركيب الخزائن وغرف النوم، بالإضافة إلى دوره الأساسي في صناعة وإصلاح قطع الأثاث الخشبية مثل الطاولات والموائد والكراسي.

التمتع باللياقة البدنية:

هذه المهنة تتطلّب حمل الأدوات وقطع الأثاث والقطع الثقيلة، من الممكن أن تقف على قدميك طول اليوم والقيام بالأعمال البدنية الشاقّة، وتحتاج القدرة العالية في التنسيق بين نظرة العين وحركة اليدين، وكذلك أن يكون للشخص القدرة على التوازن، وكذلك التمتّع بالقوة الجسدية للقدرة على حمل الأشياء الثقيلة والكبيرة، فمن الضروري للنجار أن يتمتع بتوافق كبير بين العين وحركة اليدين.


يستخدم النجارون مجموعة من الأدوات التي تتطلّب تركيز العين والانتباه بشدة؛ من أجل الإبتعاد عن التعرّض لإصابة أو تلف الخشب.

اختبر قدراتك التعليمية والعقلية:

 يتطلّب من النجار القيام بحل بعض المسائل الحسابية، كذلك مهارة التواصل الشفهي واللغة الجيدة، أيضاً أن يكون مُلمّ بالعلوم الطبيعية؛ لأنّ ذلك يساعده بشكل كبير. النجار المتميّز والماهر في عمله يكون له القدرة على رؤية الصورة الكاملة في العمل، ليس فقط المهمة الصغيرة، من الخصائص الأخرى التي يجب أن توجد في شخصية النجار المحترف ما يلي:

  • الاهتمام بأصغر التفاصيل هي من الأشياء المهمة في مهنة النجار، أيضاً يجب أن يكون للنجار القدرة على قياس قطع الألواح الخشبية حسب القياسات المطلوبة، بحيث يمكن التأثير على المبنى بشكل كامل بسبب سوء القياس، كذلك قياس السلالم يجب أن يكون له القدرة على معاينة الهيكل الخشبي ومعرفة المشاكل فيه.

  • مهارة حل المشكلات، حيث يواجه النجار الكثير من المشاكل خلال العمل، قد تتلف بعض الخامات أو تتوقّف أحد الأدوات عن العمل، يجب أن يكون له القدرة على تحديد المشاكل والعمل على حلّها بشكل سريع من أجل إصلاحها وإكمال العمل.

الأدوات الأساسية التي يستعملها النجار:

بغض النظر عن وجود الكثير من المعدّات التي يستخدمها النجارون في كل مكان، إلا أنّ هناك بعض المعدّات التي يعمل بها النجار الماهر بشكل مستمر، يجب أن تتعرّف على أدوات النجار؛ من أجل البداية في المسار العملي في مهنة النجارة المثيرة. من هذه الأدوات: المسامير، المفك، المطرقة، المتر الخشبي، البراغي.

المصدر
البيئة الصناعية، عامر أحمد غازيطرق صيانة وترميم الآثار والمقتنيات الفنية، عبد المعز شاهيينالتقنيات التحليلية في صيانة مواد الآثار، باربرا ستيوارت،ترجمة، أ.د. عبد الناصر الزهراني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى