التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

ما هي أدوات النجار؟

اقرأ في هذا المقال
  • أدوات النجار

تحتاج الأدوات التي نستخدمها في النجارة على قوّة ليتم التحكّم فيها من خلال عضلاتنا، سواء كانت أدوات تعمل بالكهرباء أو ميكانيكية أو مصنوعة من الألمنيوم أو أدوات نجارة، كما أن أدوات النجارة كثيرة ومتعددة.

أدوات النجار:

تُعتبر النجارة من أهم المهن الصناعية التي نكتسب الخبرة فيها بالتدريب والممارسة بعد المشاهدة والملاحظة، حيث يصل الشخص إلى الحرفية في هذه المهنة بالتدريب المتدرّج مع الوقت. وتعتمد النجارة بالطبع على أخشاب الأشجار في التصنيع، حيث اكتُسبت أهمية النجارة في الزمن الماضي وفي الحاضرعبر استخداماتها الكثيرة في الحياة، ومن خلالها يُصنع أثاث المنزل والمكتب والأبواب الخشبية، كما نصنع من خلالها القوارب الخشبية وغيرها من الصناعات الأخرى، كما وتعتبر النجارة فن من الفنون المعمارية.

أدوات الحفر:

يُعرف الحفر بثقب الخشب وجعله أكثر ثباتاً، الثقب له أدوات منها يدوية أو أدوات كهربائية، وعادة ما تكون سهلة التنقّل، ولها الكثير من الاستخدامات، فمنها تُستخدم لغرض الثقب العادي الصغير والبسيط، ومنها يقوم بثقب أحجاماً مختلفة مثل المثاقب الدوارة، ونحتاج عند الثقب إلى بعض الملحقات والأدوات اللازمة، مثل الصفائح المعدنية؛ لتثبيت الخشب أثناء الحفر، وبعد إتمام عملية الحفر، نقوم بإحضار المسامير اللولبية الخاصّة بالخشب والمفصّلات والصفائح الفلزية، ويتم وضعها في الثقوب لجعل الخشب أكثر ثباتاً في المكان المطلوب.

أدوات التثبيت

تُستخدم مادة الغراء التي لها عدة أنواع لأغراض تثبيت قطع الخشب ولصقها ببعض، من أنواع الغراء مثل: غراء الريزولسيينول الذي يقاوم الحرارة، بالإضافة إلى أنه لا يتأثّر بالماء وغيره من الأنواع الأخرى والتي تتميّز بخصائص أخرى متعددة منها الصمغ الأبيض، وأيضاً غراء أسيتات البولي فينيل وغيرها من الأنواع.

أدوات الصنفرة:

  • من استخدامات أدوات الصنفرة إعطاء النعومة للخشب بعد الانتهاء من تصنيعه، وإزالة الآثار المتبقيّة والظاهرة على الخشب من استخدام أدوات النجارة أثناء العمل، حيث نحصل على خشب يمتاز بالنعومة وجاهز للعمليات النهائية لنجعله جاهزاً للاستخدام، هنالك العديد من أدوات السنفرة، فمنها كهربائية وأخرى يدوية مثل: ورق الصنفرة الذي يُصنع من الأحجار التي تُسمّى بالصوان أو أكسيد الأمنيوم.

  • تُستخدم أدوات الصنفرة والتشطيب بشكل نهائي كالدهان وغيره؛ بهدف الحصول على خشب ناعم وجميل، بحيث تظهر تفاصيل الخشب والرسومات أو النقشات بشكل واضح وبلون جذاب وبرّاق، وأيضاً تحمي هذه التشطيبات النهاية، من المؤثّرات الخارجيّة التي من الممكن أن يتعرّض لها الخشب مع الزمن.

أدوات أخرى:

  • المتر العادي المعروف أو متر الخشب: يتم استخدام المتر الخشبي أكثر في عمليات القياس لقطع الأخشاب، غالباً يمتلك النجار العديد من القطع الخشبية بمقاسات وأبعاد مختلفة.

  • الكماشة: تستخدم في الغالب لإزالة المسامير من الخشب، عادة ما تكون مصنوعة من الحديد، يوجد على أطرافها مَفصَل مُتحرّك؛ لإزالة المسامير أو أي أغراض أخرى.

المصدر
الفنون الصناعية في النجارة العملية، علي فهيمالفنون الكشفية وتطبيقاتها، رعد حمزة الدجيليكتاب النجارة العامة، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى