التدبير المنزليالتربية المهنية

أضرار الميكرويف

اقرأ في هذا المقال
  • استخدامات الميكرويف.
  • أضرار الميكرويف على صحة الإنسان.

يُعتبر الميكرويف أحد الأجهزة الكهربائية المستخدمة في المنزل، حيث نستخدمه لتسخين الطعام وطبخه. ويعمل على مبدأ تدفئة الطعام وتسخينه، حيث يعتمد على الأشعة في عمله ويقوم بتسخين الطعام بالتساوي من الداخل والخارج، بعكس أفران الغاز التي تطبخ الطعام من الخارج ثم الداخل. وفي هذا المقال سوف نتعرّف على أضرار الميكرويف واستخداماته.

استخدامات الميكرويف:

يُعتبر الميكرويف من الأجهزة الضرورية حيث يوفر والوقت والجهد في تسخين الطعام، لكن هو ليس معتمد كثيراً من ناحية طبخ الطعام فما زال الناس يعتمدون على أفران الغاز التقليدية في الطبخ. وبشكل عام من ناحية تسخين وتذويب الطعام هو أفضل من فرن الغاز، لكن لا يمكن تحمير الطعام فيه كما في فرن الغاز.


ويمكن استخدامه في تسخين الخبز والأرز والفطائر والمعجنات وتذويب الزبدة والشوكولاتة، كذلك في تسخين الماء البارد المغلي مسبقاً. ويمكن استخدامه لتذويب اللحوم والدجاج المجمدة، كما يُستخدم في كثير من وصفات الطبخ ولكن لا يُحبَّذ طبخ الطعام فيه.

أضرار الميكرويف على صحة الإنسان:

يُحذِّر الخبراء من استخدام الميكرويف بكثرة في تسخين الطعام؛ لأن هذا الأمر كما يقول الخبراء أنه يعمل على قتل الميكروبات، بالتالي يُسبب نقص في كرات الدم الحمراء وتزيد نسبة كريات الدم البيضاء، كذلك سوف يزيد عدد الأجسام الغريبة في جسم الإنسان وترتفع نسبة الكوليسترول.


وقد يُسبب ذلك حساسية مختلفة لجسم الإنسان ونقص في الفيتامينات والمعادن. وحذَّرت الدراسات من وضع الميكرويف بمكان قريب من الأطفال الصغار وكذلك المراهقين؛ لأنه سوف يُعرّض أنسجتهم للتلف.

تحذيرات أثناء استخدام الميكرويف:

يُقدّم الخبراء تحذيرات عند استخدام الميكرويف ونذكر منها:

  • إن وضع البيض بقشره لتسخينه في الميكرويف قد يُسبب انفجاراً داخل الميكرويف؛ بسبب كبر الضغط الذي ينتج من البخار وكذلك لا يجب تسخين البيض المسلوق بدون تقطيعه.

  • يُفضّل استخدام الأطباق المصنوعة من الزجاج، كذلك عدم استخدام أواني البلاستيك في التسخين أو استخدام الأطباق المعدنية. ومن الممكن استعمال أكياس بلاستيكية مقاومة للحرارة.

  • يجب أن يكون الطعام المُراد تسخينه يبعد عن أداة تسخين الميكرويف، حيث يُفضّل أن يبعد 2 سنتيمتر تقريباً؛ وذلك حتى لا تذوب دهون الطعام على أداة تسخين الطعام وبالتالي يُسبب اشتعال الفرن من الداخل؛ لأن حرارة الفرن تكون عالية جداً تقريباً 200 درجة عند شوي الطعام.

  • يُفضّل وضع عمود من الزجاج، أو ملعقة من الخشب تُناسب فرن الميكرويف (تكون معه أو تُباع في الأسواق) عندما تريد أن تُسخّن الماء، أو الشاي، أو تسخين أي شيء سائل؛ وذلك لأن درجة غليان السائل تكون 100 درجة.

المصدر
The Two Sides of the Story: Is Microwave Radiation Harmful?Is Microwave Radiation Harmful?Recent advances in the effects of microwave radiation on brains20 Uses for Microwave That Will Surprise You For Sure

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى