يهمنا هنا معرفة كافة أقسام الاستغلال الفندقي بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة سلبيات وإيجابيات الاستغلال الفندقي وطريقة العمل به بالطريقة المناسبة له.

 

أقسام الاستغلال الفندقي

 

  • إيجار ثابت: يعتبر هذا الإيجار عقد ثابت يوقع عليه مستأجر مبنى الفندق مقابل أن يتم الدفع للمالك شهرياً أو سنوياً حسب الاتفاق الذي يحصل بينهما، حيث يكون في هذا العقد كافة النسب المئوية المحتسبة عليه من إيجار أرض وضرائب وأثاث وتأمين وغيرها من هذه العقود التي تكون جميعها محتسبة على المستأجر.

 

  • الإيجار بواقع نسب مئوية من صافي أو إجمالي الأرباح: هذا العقد يكون على أساس صافي الربح ما بين المستأجر ومالك مبنى الفندق وعند تأجيره لاي شخص يتوجب عليه أن يسلم الفندق بما هو عليه دون أن يأخذ أي شيء منه، حيث يجب توفير رأس مال التشغيل ودفع كافة المصاريف الموكلة عليه.

 

  • مالك مستقل أو شركة مستقلة: هنا يعتبر مالك الفندق شخص واحد فقط وكذلك يمكن أن تكون الشركة مستقلة قادرة أن تدير فندق بأكمله.

 

إيجابيات الاستغلال الفندقي

 

  • يكون مالكه حر ومستقل في كافة الأوامر التي يصدرها ويكون المالك والمدير نفس الشخص الذي يستطيع أن يحصل على أرباح كثيرة من خلال إقبال الضيوف والسياح بشكل كبير لديه.

 

  • يستطيع أن يأخذ كافة القرارات الإدارية بمفرده وإصدارها لكافة المشرفين والموظفين في الفندق وكذلك له القدرة الكبيرة في إعادة ترتيب نظام عمل المكاتب الأمامية وقسم الاستقبال بشكل آخر، كما تكون له سيطرة كاملة على إجراءات العمل.

 

سلبيات الاستغلال الفندقي

 

  • عندما يملك المالك فندق خاص به أو فندق صغير فأنه من الصعب أن يشترك في شركات الحجز المركزي أو شركات التسويق الكبيرة؛ وذلك لأنها يكون لهذه الشركات عمل خاص بهم، كما من الصعب أن يقوم المالك أن يوسع الفندق لما يحتاج من رأس مال كبير ومبالغ كبيرة.

 

  • تقع المسئولية الكبيرة على مالك الفندق عند حدوث مشكلة في الفندق أو الوقوع في خطر وهذه سلبية غير مقبولة في سياسة الفنادق.

 

وفي النهاية يجب معرفة كافة أقسام الاستغلال الفندقي بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهم إيجابيات وسلبيات هذا الاستغلال الفندقي وطريقة العمل عليه داخل الفنادق بالشكل الصحيح.