التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية تنظيف فرن الغاز

اقرأ في هذا المقال
  • تنظيف فرن الغاز.

تنظيف فرن الغاز:

حتى تقوم بتنظيف فرن الغاز يجب اتباع بعض الأمور والخطوات. وعادةً تكون هذه الخطوات مكتوبة مع دليل الغاز الذي يكون معه عندما تشتريه، حيث يكون مكتوب فيه بعض المعلومات، كطريقة القيام بفك شُعل الغاز ومقابضه، طريقة تنظيفها وأي من المواد المناسبة للاستخدام.
وعادةً تكون النصائح المكتوبة على الافران كالآتي:

  • القيام بمسح وتنظيف عيون الغاز والتي تُعرف بالشُّعلات وإزالة أي شحوم أو أوساخ عالقة عليها. ومن الممكن أن تزيلها باستخدام صابون وماء ساخن. وبعد ذلك القيام بتنشيفها وإرجاعها مكانها. وبعض أنوع شُعل الغاز يمكن أن تضعها في غسالة الصحون؛ وذلك لتتأكد من أنها تنظف أكثر.
  • حتى تقوم بتنظيف شبك الغاز يجب أن تتأكد من نوع الشبك أولاً، حيث أن نوع الشبك هو الذي يُحدد الطريقة المناسبة للتنظيف، مثلاً يجب استخدام إسفنج ناعم ومناسب لتنظيفه إذا كان الشبك نوعه مطلي. وإذا كان من النوع غير المطلي يمكنك أن تستخدم الإسفنج الخشن للتنظيف والقيام بنقعه ومن ثم فركه بشكل جيّد بفرشاة وغسله ومن ثم تجفيفه.

  • يجب القيام بمسح سطح الغاز بالصابون والماء الساخن، كما يجب أن تستخدم الإسفنج الناعم. وبالطبع يُفضّل أن تقوم بمسح الزيوت والشحوم مباشرةً عند اندلاعها على الفرن؛ حتى لا يكون تنظيفها صعباً أكثر بعد فترة.
  • القيام بفك مقابض الفرن وثم غسلها بالصابون والماء الساخن. ويُفضّل عدم استخدام أنواع الصابون التي يدخل في صناعته أي نوع من المواد الكاشطة أو الأمونيا؛ لأن هذه المواد تعمل على إزالة أي علامة على المقبض. ويجب القيام بتنشيفها بشكل جيد بعد تغسيلها وبعد ذلك تركيبها في مكانها المناسب.

  • إذا كان باب الفرن مصنوع من الستانليس ستيل لا يتطلَّب استخدام منظفات مقاومة للصدأ، فقط يمكنك أن تستخدم قطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ والصابون، بعد ذلك القيام بتجفيفه بقطعة قماش ناشفة.

  • القيام بتنظيف الغاز من داخله وإزالة الدهون التي قد علقت به. ويمكنك أن تستخدم صودا الخبز؛ ويكون ذلك بخلط ثلاثة أرباع كوب من صودا الخبز، ربع كوب ملح وربع كوب ماء واستخدام فرشاة لدهن الخليط على الفرن من الداخل. ويجب التأكد من أن فتحات الفرن المعدنية مغلقة؛ حتى لا يتعرَّض الفرن للتلف، كما يجب ترك الخلطة مُدَّة زمنية وبعد ذلك تقوم بإزالته بمعلقة بلاستيك.

  • ومن ثم نقوم بمسح الفرن بقماشة جافة مناسبة. وإذا كان الفرن كهربائي يجب أن نقوم بإزالة الرفوف وبعد ذلك نقوم بتشغيل الإعدادات الخاصة بتنظيفه، من ثم مسح الفرن بقطعة مبللة من القماش وتجفيفه بعد ذلك.

المصدر
How to Deep Clean Your Gas Stove Burners Using Natural CleanersHow to Clean a Gas Stove TopHOW TO CLEAN GREASE OFF GAS STOVE TOP

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى