يمكن أن يغطي التكثف نوافذ المنزل مباشرة خلال فصل الشتاء، حيث تتناقض درجات الحرارة المتجمدة مع دفء منازلنا، ولكن ما هي أفضل الطرق لمعالجة هذه المشكلة الموسمية، وما هو الحل الأكثر سهولة، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

 

استخدام صودا الخبز في منع تكاثف النوافذ

 

يمكن أن تبدو معالجة التكثيف حول النوافذ والأبواب في فصل الشتاء وكأنها عمل روتيني عندما تستمر هذه المخلفات المائية في العودة كل صباح. مع استمرار انخفاض درجة الحرارة يمكن أن تزداد المشكلة سوءاً، بينما نعلم جميعاً الحيل الشائعة مثل التهوية والتدفئة الحديثة، ولكن ماذا يمكننا أن نفعل غير ذلك أيضاً لمنع التكثيف من نوافذ المنزل؟

 

سواء كنا نعيش في منزل قديم أو منزل حديث البناء مليء بالزجاج المزدوج، سوف يجد التكثيف دائماً طريقة للظهور، عندما يصبح الزجاج بارداً من طقس الشتاء المتجمد، يمكن أن تتبخر الرطوبة الزائدة في الهواء بسرعة وتشكل طبقة زجاجية مائيّة على زجاج النوافذ.

 

يمكن منع التكثيف بسهولة من خلال النوافذ الآمنة وجودة التدفئة والتهوية الحديثة في جميع أنحاء المنزل، ولكن هناك بعض الطرق المبتكرة الأخرى لمعالجة هذه الجزيئات الضبابية أيضاً، مثل استخدام صودا الخبز، حيث أننا نستخدم صودا الخبز عادةً في مجموعة من مهام التنظيف في جميع أنحاء المنزل، والتكثيف هو مجرد طريقة أخرى للاستفادة من هذه المادة الطبيعية الرائعة والأساسية في خزانة المطبخ.

 

قد يتساءل البعض هل تسحب صودا الخبز التكثيف والرطوبة من النوافذ وكيف تقعل ذلك، نعم مثل العديد من الأملاح الأخرى تعد صودا الخبز مادة استقطابية؛ بمعنى أنها قادرة على امتصاص وجذب جزيئات الماء من محيطها، مما يساعد على تقليل محتوى الرطوبة في الركائز والأسطح القريبة وجعلها أكثر جفافاً.

 

وعلى الرغم من أنّ صودا الخبز تعد خياراً رائعاً كمزيل لرطوبة النوافذ، إلا أنها تعمل فقط في مناطق صغيرة، ولاستخدامها في إزالة التكثيف ورطوبة النوافذ نقوم بما يلي:

 

  • نقوم بملأ وعاءً نظيفاً وجافاً بصودا الخبز، ثمّ نضع الوعاء في المنطقة التي نرغب في إزالة الرطوبة منها؛ مثل عتبات النوافذ جميعها حول المنزل.

 

  • وسوف تتصلب صودا الخبز لأنها تمتص الرطوبة، وفي ذلك الوقت سوف نقوم في استبدالها بصودا خبز طازجة وجديدة، ويمكننا تكرار ذلك طول موسم الشتاء أو كلما رأينا أنه هناك تكثيف واضح على النوافذ.

 

  • ويمكن أيضاً استخدام صودا الخبز في الأماكن الأخرى التي قد تواجه مشكلة رطوبة، مثل خزائن الملابس والأرضيات والطاولات والأدراج وحتى يمكن استخدامها في كوخ الحديقة، حيث نقوم برش القليل من مسحوق الصودا على المنطقة الرطبة ونتركها هناك لمدة 24 ساعة.

 

ملاحظة: إذا استخدمنا الصودا لإزالة الرطوبة عن الأرضيات، يُنصح تغطية مسحوق صودا الخبز بقطعة قماش أو منشفة ورقية حتى يمتص المزيد من الماء من الخشب وأقل من الهواء.