التربية المهنيةالحرف اليدوية

الأخشاب المناسبة لفن النحت

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الخشب
  • أنواع الخشب

تعريف الخشب:

الخشب: هو مادة لينة سهلة التشكيل وخفيفة الوزن وجميلة المنظر وهو من أهم المواد الجيدة للنحت، كما يعتقد الكثير أن أفضل أنواع الخشب هو الخشب الصلب، ولكن على العكس فإن أفضل أنواع الخشب المناسبة للاستخدام في فن النحت هو الخشب اللين، إذ أنه يقطع بشكل جيد ولأن احتمالية كسره قليلة.


كان الخشب يُستخدم قديماً في الصين والهند بنحت المعابد، وأبدع العرب في نحت الخشب وخاصةً نحت الخشب البارز الذي نشاهده في أغلب الأماكن الأثرية وخاصةً في المساجد والبيوت القديمة، كما أنه كان يُستخدم أيضاً في مصر لنحت التماثيل التي ما زالت آثارها باقيةً إلى يومنا هذا، كما واستخدمه الإغريق في منحوتاتهم التي تعتمد على الرموز والأقنعة.

أنواع الخشب:

الأخشاب الطبيعية:

تقسم الأخشاب الطبيعية إلى:

  • الأخشاب اللينة ومتوسطة الليونة مثل: القطن، الصنوبر، الأرز، الصفصاف، الحور، حيث تتميز هذه الأنواع بأنها طرية وسهلة الاستعمال، ويُعتبر الصنوبر أفضلها.

  • الأخشاب القاسية مثل: الزان، البلوط، السنديان، الجوز، خشب الورد، الكرز، حيث تتميز هذه الأنواع بقساوتها ومتانتها.

الأخشاب الاصطناعية:

  • الخشب المعاكس.


    خشب السولتيكس.

  • الخشب الحبيبي.

خشب البلوط:

وهو من أفضل الأخشاب المناسبة للنحت المباشر والنحت البارز والزخارف، حيث إنه يظهر في اللون البني الفاتح والبني الغامق، كما يتميز خشب البلوط بتموجاته الجميلة وشغله الصعب، لكنه صقيل ويدوم طويلاً.

خشب الجوز:

هو خشب صلب وجميل المنظر، وله عروق عريضة رمادية أو سوداء تمنحه شكلاً متميزاً، لكنه يحتاج إلى عناية خاصة أثناء التجفيف كي لا يتشقق، ويُفضل استعماله في النحت المباشر أو النحت البارز، لما له من صفات جيدة، وخاصةً من الناحية الجمالية، ولأخشاب الجوز أنواع كثيرة ولكن أفضلها خشب الجوز التركي.

خشب الزيتون:

هو خشب ثقيل وقاسي، متوسط الصلابة وشغله سهل، حيث أنه يظهر باللون البني الفاتح المعرق بالخضرة، كما أنه يتميز بجماله ويستعمل للنحت المباشر.

خشب الصفصاف:

يتميز خشب الصفصاف بأنه طري أبيض اللون وخفيف وسهل الشغل.

أخشاب الأشجار المثمرة:

تتميز أخشابها بالتجانس الشديد المائل للإحمرار، وهو سهل الشغل ويصقل بصورة ممتازة، كما أنه قاسي ومقاوم للتآكل، إلى جانب ذلك فقد يُستعمل خشب الأشجار المثمرة للنحت؛ نظراً لجمال خشبه ومن أنواعه: المشمش، والأجاص البري.

المصدر
فن النحت. تأليف: نذير الزيات.فن النحت. تأليف: محمد جلال.فن النحت المعاصر. تأليف: علي الصهبي.فن النحت في مصر. تأليف:صبحي الشاروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى