التدبير الفندقيالتربية المهنية

الأقسام الأساسية في الفندق

يهمنا هنا معرفة كافة الأقسام الأساسية في الفندق بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية كل قسم وكافة الخدمات التي يقدمها بالشكل الصحيح مع تقسيم الخصائص الخاصة بكل قسم في الفندق بالشكل المناسب لها.

 

الأقسام الأساسية في الفندق

 

  • الأقسام الربحية.

 

  • الأقسام غير الربحية.

 

1- الأقسام الربحية

 

هذه الأقسام الأساسية المسؤولة عن كافة إيرادات الفندق عن طريق بيع الخدمات الخاصة بها والتي يوفرها الفندق بشكل كامل كبيع الغرف والمطاعم المتعددة في الفندق ويوجد جزء من المغسلة هو المسؤول الوحيد عن غسل ملابس الضيوف وأيضاً سكان المدينة نفسها الذين لا يقيمون في الفندق، كما تحتاج الصالات الرياضية إلى رسوم اشتراك للدخول إليها وهذه الأماكن توفر مبالغ جيدة من النقود لشرائها والعمل عليها عن طريق الفندق.

 

كما تسمى الأقسام التشغيلية التي تهتم بشكل كبير في بيع المنتجات والخدمات المتعددة لضيوف الفندق بشكل مباشر وهذه الطريقة تصدر ربحاً جيداً للفندق نستطيع من خلاله عمل مشاريع وخطط جديدة، كما يوجد العديد من أقسام الفندق مرتبطة بها ومن هذه الأقسام قسم خدمة الغرف والمكاتب الأمامية وكافة المطاعم المختلفة الخاصة بقسم الأغذية والمشروبات وغيرها من الأقسام التي تصدر دخلاً جيداً للفندق.

 

ويوجد مركز الإيرادات الذي من خلاله يحصل الفندق على كافة المرابح والنقود الحاصل عليها في الفندق بشكل كامل مع ضرورة التركيز على المكاتب الأمامية في هذا العمل؛ وذلك لأنه هو المكتب الوحيد الذي يختص بالنقود ويكون مسئول عن بيع غرف الضيوف، كما يوجد قسم للغرف وهذا القسم يوجد فيه أيضاً مكاتب امامية التي تكون مسئولة عن ترحيب واستقبال الضيوف بشكل جيد ويوجد أيضاً خدمة الحجز التي تختص بحجز غرف للضيوف سواء تمت عملية حجزها بشكل مباشر أو في حاله وجوده وتتم عملية الحجز إما بشكل شخصي أو عن طريق الهاتف أو إرسال رسالة نصية.

 

ويوجد أيضاً قسم خاص في الاهتمام بزي العاملين بأن يكون موحد للموظفين ويكون كل قسم له زي خاص به مع ضرورة وجود الإشراف الداخلي للفندق التي تقوم بدورها في متابعة حالة الغرف بشكل كامل، كما تهتم بنظافة الممرات للفندق والغرف والحمامات ويجب أن تبقى جاهزة في حالة تم حضور أي ضيف ويريد الجلوس في أي غرفة يريدها مع توفر كافة الهواتف في غرف الضيوف.

 

المصدر
كتاب" إدارة قسم التدبير الفندقي للمؤلف؛ مؤيد السعودي كتاب" أساسيات الأدارة الفندقية للمؤلف؛ د. روشان مفيد كتاب" أدارة الفنادق للمؤلف؛ محمد الصيرفي كتاب" إدارة الإيواء الفندقي للمؤلف؛ د. مصطفى يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى