التربية المهنيةالخياطة

تصنيف الأقمشة حسب الاسم التجاري

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الأقمشة بحسب الاسم التجاري

يهمنا هنا معرفة جميع أنواع الأقمشة التي تكون مخصصة بالاسم التجاري، كما يجب معرفة استخدام كل نوع من هذه الأقمشة بالطريقة الصحيحة.

أنواع الأقمشة بحسب الاسم التجاري:

  • الدانتيل: هو نسيج يكون على شكل تطريز، كما يحتوي على تقوب كثيرة يعطي الملابس أناقة وجمالية عند إضافته عليهم، ويحتوي على فتحات خاصة من الخيوط تكون مرتبطة به، حيث أن أجود أنواع أنواع الدانتيل هو المصنوع من الخيوط الكتانية، كما يستخدم خيوط القطن والحرير والصوف والأنسجة المصنعة وحتى خيوط الذهب والفضة في حياكة هذا النسيج، ويحتوي تصاميم الدانتيل على نماذج من الورود وأوراق النباتات.

  • المخمل: يمتاز المخمل أنه قماش راقي جداً، كما يتحمل الأوساخ؛ وذلك لنوعية قماشه، كما أن عملية تنظيفه سهله جداً، كما يجذب النظر إليه ونوعيته ثقيلة بما يكفي للاستعمال ويدوم لمدة طويلة، حيث يتكون من نوعين هما المخمل البسيط والمخمل السميك بوبر عالي، ويصلح قماش المخمل في صناعة الملابس والصالونات الفاخرة والمفارش وأطقم الجلوس ويمكن استعماله للمفارش ولكن لفصل الشتاء والستائروللوسائد الجانبية ومفارش الطاولات وهو قماش فخم وجميل جداً.

  • الستان: يعتبر الستان من الأقمشة متعددة الاستعمال في ديكورات المنازل، حيث يستعمل في صناعة الكنب والكراسي الصغيرة الجميلة، كما يستعمل في صناعة المفارش التي توضع على الطاولات، كما يعطي الأثاث منظراً رائعاً ويزيده جمالاً والإضاءة الجانبية تزيد من بريقه الرائع.

  • الباتستا: قماش من القطن نسيجه سادة وتطبع عليه بعض الرسومات، وهو من الأنسجة الخفيفة ويستعمل في ملابس الأطفال.

  • الموسلين: قماش ناعم خفيف ومن خامات جيدة مصنوعة من الحرير أو الصوف أو القطن المغزول، وهو من الأكثر الأقمشة شيوعاً والتركيب النسيجي سادة ويوجد عليه بعض الزخارف، كما يستعمل في الملابس الصيفية.

  • البيكة: يسمى بنسيج المضلعات، بحيث يعطي مظهره السطحي تضليعات بطول القماش والعرض حسب الرغبة، ويستعمل في ملابس الأطفال وبعض الملابس الخارجية.

  • الدولس: قماش من القطن عريض وهو من الأقمشة المتوسطة، له بياض ناصع وملمسه جلدي ومن استعمالاته المفارش أعمال التطريز.

  • الدامك: وهو قماش يشترك فيه أطلس الوجه وأطلس الظهر، ويستعمل للمفارش وأغطية الأسرّة ويمكن صنعه من خامات القطن والحرير الطبيعي.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى