التربية المهنيةتمديدات صحية

الأنابيب الحرارية

اقرأ في هذا المقال
  • ملحقات الأنابيب الحرارية

تُستعمل الأنابيب الحرارية في توصيل شبكات التغذية وتصنع من أفضل أنواع البلاستيك (البولي ايثيلين)، تتوفر بأطوال مختلفة تصل إلى 6 متر وتكون خفيفة الوزن ومرنة نوعاً ما، توصّل مع بعضها عن طريق ماكينة خاصة ذات حرارة عالية، تكون أقطار الأنابيب الحرارية (من قطر 16 ملم، 20 ملم، 25 ملم).

ملحقات الأنابيب الحرارية:

  • مشترك على شكل حرف T (القسام): يتكون من ثلاثة أنواع، هي المشترك المتساوي (T) يوصل بين ثلاثة خطوط تكون متساوية من نفس القطر، وتوصل مع بعضها عن طريق ماكينة خاصة (ماكينة الحراري)، القسام المسلوب ويوصل بين ثلاثة خطوط، أحدهما يكون مختلف القطر وتوصل مع بعضها عن طريق ماكينة خاصة (ماكينة الحراري)، قسام رباعي يتكون من أربع مداخل لإيصال الخطوط مع بعضها تكون متساوية القطر، وتوصل مع بعضها بواسطة ماكينة الحراري.

  • سدة (طبة): تُستعمل في إغلاق نهاية الأنابيب والأكواع، وتنقسم إلى أربعة أنواع هي كوع 90 يستعمل في توصيل أنبوبتين بزاوية قائمة وتوصل مع بعضها عن طريق ماكينة خاصة، كوع 45 يستعمل في توصيل أنبوبتين بسن داخلي أو خارجي وتوصل مع بعضها عن طريق ماكينة خاصة، كوع 90 يستعمل في توصيل خطين بسن داخلي أو خارجي بزاوية قائمة.

  • الجلبة: هي أربعة أنواع جلبة لتوصيل خطين مع بعضهما بشكل متساوي تكون نفس القطر، جلبة ذكر (بسن خارجي)، تستعمل في توصيل أنبوبة مع وصلة أخرى تكون من نفس القطر، جلبة مسلوبة نقاص تستعمل في تجميع أنبوبين مختلفين في القطر، وجلبة (بسن داخلي) تستعمل في توصيل أنبوبة مع أنبوبة أخرى من الحديد من نفس القطر.

المصدر
النانو تكنولوجيا وتطبيقاتها/نوار ثابت خطوط مواسير نقل و توزيع المياه/محمد أحمد السيد خليلالعمارة في مصر القديمة/د.محمد أنور شكري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى