التدبير المنزليالتربية المهنية

إزالة صمغ الشجر من الملابس

اقرأ في هذا المقال
  • إزالة صمغ الشجر عن الملابس.

تتميّز بعض الأقمشة التي تصنع منها المعاطف المطرية وكذلك البوليستر والقطن والكشمير، بأنها حسّاسة للبقع. ويمكن أن يتعرّض الشخص لالتصاق صمغ الشجر بملابسه. ويوجد طرق وحلول باستخدام المواد والمنتجات الكيمائية، لكن هذه المنتجات قد ثتلف اللباس وتنزعه؛ لذلك يُنصح باتّباع طرق مزلية لإزالة صمغ الشجر.


إزالة صمغ الشجر من الملابس:

يُفضّل أن تقوم بإزالة يقع صمغ الشجر بسرعة عن الملابس؛ وذلك لتحصل على نتيجة أفضل. ويجب أن تقوم بعمل اختبار بسيط للمنظف الذي تريد استخدامه فوق بقعة غير مرئية؛ للتأكد من أنها لا تسبب الضرر لقطعة اللباس. ولا ننسَ قراءة تعليمات تنظيف قطعة الملابس قبل البدء بالتنظيف. وفيما يلي بعض الطرق لإزالة صمغ الشجر عن اللباس:

البخار الساخن والأسيتون:

تستخدم هذه الطريقة عندما تتسخ قطعة اللباس بالصمغ فترة صغيرة دقائق، حيث أن صمغ الشجر يكون لم يجفّ بعد وبالبطبع سرعة المعالجة تُعطي نتائج أفضل.


ونقوم بتشغيل مجفف الشعر(السيشوار) وتسليطه على بقعة الصمغ، أو نستخدم مكوى ساخن. وبذلك تذوب بقعة الصمغ ومن ثم نقوم بغمر قطعة قطن بالأسيتون ونمسح بقعة الصمغ بها.

الماء الساخن:

لاستخدام الماء الساخن في إزالة بقعة صمغ الشجر، نقوم بتسخين ماء وقبل أن يغلي بقليل نضعه في كوب مناسب، من ثم نسكبه فوق بقعة الصمغ حتى تذوب، ثمّ نقوم بفركها باستخدام إسفنجة أو فرشاة. ويجب أن تفركها بسرعة قبل أن تبرد.

الثلج:

يعتبر الثلج من أسهل الطرق وأبسطها للتخلّص من بقعة صمغ الشجر، حيث نقوم بوضع ثلج فوق البقعة وننتظر حتى تتجمّد البقعة، ثم نقوم بإزالتها باستخدام سكّينة حتى نتخلّص منها ومن ثم نغسل قطعة الملابس غسيل عادي.

صودا الخبز:

تعتبر صودا الخبز والمعروفة باسم بيكربونات الصوديوم، من المواد التي تُستخدم كثيراً في المنزل وخاصةً في التنظيف، حيث يُمكن أن تتوفر في كل منزل. ويمكن استخدامها في إزالة بقعة صمغ الشجر عن الملابس.


ونقوم بصنع مزيج من صودا الخبز مع ماء ونكوّن عجينة، من ثم نضعها على بقعة الصمغ من الجهه الداخلية؛ وذلك حتى لا يؤثر على لون الثوب. ونضع قليل من العجينة على بقعة الصمغ ونتركها لمدة ساعة تقريباً وبعد ذلك نغسل الثوب. ويُفضّل أن نستخدم خليط صودا الخبز والماء على اللباس الملوّن فقط؛ لأنها قد تترك آثاراً على اللباس الذي لونه داكن.

الكحول:

نقوم بوضع الكحول (السبيرتو) فوق قطعة من القطن، من ثم نمسح البقعة بها ونفركها حتى تختفي. ولا يجب أن نضع الكحول على كل قطعة الملابس، بل فقط فوق بقعة الصمغ المُراد إزالتها.

البيض:

يوجد البيض في كل المنازل وقد تتفاجأ أنه يمكن استخدامه في التنظيف، حيث أن البيض يُساعد في التخلّص من بقعة صمغ الشجر خاصةً عن الملابس ذات الألياف الدقيقة كالصوف والحرير أيضاً؛ وذلك بالقيام بفصل صفار البيض عن البياض، من ثم نستخدم بياض البيض ونضعه على بقعة الصمغ، ثمّ نتركه لدقائق ومن ثم نغسل اللباس غسيل عادي.

المصدر
How to Remove Tree Sap from ClothingHow to Remove Tree Sap Stains From Clothes, Shoes, and CarpetHow to Remove Tree Sap Stains

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى