التدبير المنزليالتربية المهنية

طريقة ازالة البقع من الملابس الملونة

اقرأ في هذا المقال
  • طرق إزالة البقع عن الملابس.
  • نصائح قبل إزالة البقع.

تحصل معنا الكثير من الحوادث، حيث تنسكب على ملابسنا الأطعمة والعصير وغيرها من الأوساخ التي نتعرّض لها والتي تسبب لنا القلق، لكن هل من الممكن أن نعود لنلبس هذه القطعة؟ بالطبع نستطيع، حيث يوجد العديد من الطرق التي تساعد على التخلّص من البقع الصعبة عن الملابس وخاصةً إذا كانت ملونة.

طرق إزالة البقع عن الملابس:

يمكن إزالة البقع باستخدام بعض المواد، مثل: الخل أو صودا الخبز أو الخل والماء وكذلك الليمون. ويكون استخدام هذه المواد مع البقع كما يلي:

الخل:

يُمكننا إزالة الكثير من البقع التي توجد على الملابس باستخدام مادة الخل، حيث نقوم بنقع اللباس الذي عليه البقعة بالخل والماء ومن ثم نتركه لفترة ساعة أو أكثر، بعدها نقوم بفركها بفرشاة الأسنان بهدوء؛ لكي لا ننزع اللباس. وبعد ذلك نغسله بالماء أو بالغسالة. وفي حالة الكثير من البقع يكون التعامل معها كالآتي:

  • بقعة العرق: حتى نستطيع التخلّص من بقعة العرق نضع عليها القليل من الخل، من ثم نقوم بفركها جيداً مع اضافة الملح ونتركها حتّى تجفّ وبعد ذلك نقوم بغسلها.

  • بقع الشاي والقهوة: نقوم بنقع قطعة الملابس التي انسكبت عليها الشاي أو القهوة؛ وذلك بنقع البقعة باستخدام ربع كوب خل مع ثلث كوب ماء، من ثم نتركه حتى يجفّ وبعد ذلك نغسله بالماء والصابون.

  • الطماطم: نضع كمية كافية من الخل على بقعة الطماطم ومن ثم نتركها لبعض الوقت. وقبل أن نغسلها نتأكد من أنها قد اختفت ومن ثم نغسلها جيداً.

  • بقعة العشب: حتى نتخلّص من بقعة العشب نضع عليها كمية من الخل، حيث نتركها منقوعة لمدة زمنية تتراوح بين 30 – 35 دقيقة، من ثم نقوم بغسلها. وإذا لم تختفي البقعة، نصنع عجينة من القليل من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الخل ونفردها على البقعة وبعد ذلك نغسلها.

  • بقعة الدم: نُزيل الدم بوضع الخل فوق البقعة، من ثم نتركه مدَّة 15 دقيقة فوقها. ومن ثم نقوم بغسلها بالماء البارد ونستطيع أن نكرر العملية حتى تختفي البقعة.

صودا الخبز:

يُمكن أن نتخلّص من بقع الملابس المختلفة باستخدام صودا الخبز؛ وذلك بمزج كوب من الماء الدافئ مع 4 معالق من الصودا، من ثم نضع الخليط على البقعة التي نُريد إزالتها. ومن ثم نقوم بفركها بفرشاة أسنان وندعها لفترة وبعد ذلك نغسلها جيداً.

الليمون:

يستخدم الليمون بوضع عصيره المُخفف بالماء على البقعة بشكل مباشر. ومن ثم نفرك البقعة وتكون حركاتنا دائرية حتى تختفي البقعة بشكل نهائي.

نصائح قبل إزالة البقع:

يوجد بعض التعليمات والنصائح يُفضل اتباعها عند التنظيف:

  • الأفضل تنظيف البقع عند حدوثها مباشرة؛ وذلك ليُسهّل التخلّص منها.

  • وضع المُنظّف بدايةً على منطقة غير الظاهرة؛ للتأكد من أنه لا يُسبب التلف للون اللباس.

  • يجب أن تزيل زوائد البقع إذا كانت البقعة صلبة كالعلكة أو الشمع، حيث يمكن إزالتها باستخدام سكّين غير حاد.

  • يُفضّل عدم فرك اللباس بشكل قوي والتعامل معه بطريقة هادئة حتى لا ينتزع.

المصدر
How to Remove Laundry Stains With VinegarHow to Remove Stains from Clothing10 Quick Tips for Removing Stains from Clothing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى