التربية المهنيةالسلامة العامة

الخوذات الواقية واستخداماتها

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة حول أهمية الخوذات الواقية واستخداماتها
  • أنواع الخوذات ومواد تصنيعها

مقدمة حول أهمية الخوذات الواقية واستخداماتها:

 

تعتبر حماية الرأس أمراً إلزامياً في كل صناعة تقريباً، بحيث يوجد خطر التعرض للإصابة بسبب سقوط الأجسام أو عند العمل في مناطق ذات مساحة محدودة للرأس، كذلك جميع منتجات حماية الرأس، بما في ذلك خوذات الأمان وأغطية الرأس من الصدمات، بحيث تكون معتمدة من (CE) وفقاً للمعايير الأوروبية ذات الصلة.

 

حيث تقدم (Greenham) حماية الرأس لمجموعة متنوعة من الصناعات بما في ذلك البناء والسقوف والغابات وغيرها، كما يمكن استخدام جميع أدوات حماية الرأس الخاصة بنا جنباً إلى جنب مع أقنعة الوجه ومثبتات الأذن لتوفير أقصى قدر من الحماية الشخصية.

 

يعتمد نوع الخوذة على الطبيعة المحددة للمخاطر المادية التي تم تحديدها في تقييم المخاطر الذي تم إجراؤه للنشاط. توفر هذه المقالة معلومات لمستخدمي الخوذات الواقية وكذلك لأصحاب العمل ومهندسي الصحة والسلامة المهنية، كما يتضمن معلومات عن التعاريف ويوفر متطلبات أنواع مختلفة من الخوذات الواقية التي توفر الحماية من المخاطر الجسدية.

 

أنواع الخوذات ومواد تصنيعها:

 

خوذات السلامة الصناعية:

 

وفقاً لـ (EN 397- 3)، فإن الشكل الأساسي والأكثر شيوعاً لمعدات الحماية الشخصية التي تهدف إلى حماية رأس الموظف هو خوذة الأمان الصناعي، وذلك بغض النظر عن الاختلافات في الحماية الهيكلية، فإن هذه الأنواع من الخوذات ستحتوي على المكونات التالية: الهيكل والحزام وطوق الرأس.

 

غلاف الخوذة هو الجزء الخارجي الصلب للخوذة، وعادة ما يكون مصنوعاً من البولي إيثيلين، أو (ABS) (أكريلونيتريل بوتادين ستايرين وهي لدائن بالحرارة) أو الألياف الزجاجية المقواة براتنجات البوليستر، بحيث تتمثل الوظيفة الأساسية للهيكل في توفير الحماية عن طريق تقليل قوة سقوط جسم يصطدم أو يؤثر على رأس المستخدم، وذلك اعتماداً على تصميمها، حيث يمكن أن يكون للقذيفة ذروة أو حافة أو مزراب المطر أو فتحات تهوية أو أجهزة ملحقة لحماية العين والوجه وواقيات الأذن.

 

أغطية مطبات صناعية:

 

يجب استخدام أغطية النتوءات الصناعية المعيار (EN 812 – 8) فقط في أماكن العمل حيث لم يحدد تقييم المخاطر أي مخاطر من سقوط الأجسام من الأعلى وفقط خطر إصابات الرأس السطحية الناتجة عن تأثير الضوء على العناصر الهيكلية، وفي هذه الحالات، لن تكون هناك حاجة إلى خوذة أمان صناعي.

 

ومن خلال ارتداء غطاء النتوء الصناعي، يمكن للعمال تجنب المضايقات التالية:

 

  • الضغط الذي يمارسه الحزام وعقال الرأس على رأس المستخدم.

 

  • الوزن الإضافي على عضلات الرقبة من قبعات النتوءات الجماعية للخوذة أخف من خوذات السلامة الصناعية.

 

  • قلة التهوية في الجزء العلوي من الرأس، وهذا أمر مزعج بشكل خاص أثناء القيام بعمل بدني شاق أو عند العمل في درجات حرارة عالية في مكان العمل.

 

  • أهم عناصر غطاء النتوء الصناعي مقارنةً بالتصاميم التي تتوافق مع المواصفات في (EN 397- 3) هي كتلتها المنخفضة وأبعادها الأصغر.

 

خوذات سلامة صناعية عالية الأداء:

 

توجد أماكن عمل صناعية حيث تكون مخاطر إصابات الرأس عالية جداً لدرجة أن خوذات السلامة الصناعية المتوافقة مع (EN 397 -3) ليست كافية لتوفير درجة مناسبة من الحماية، ومن أمثلة قطاعات الصناعة التي توجد بها أماكن عمل مثل التعدين والبناء.

 

في مثل هذه الحالات، كان تقييم المخاطر الذي تم إجراؤه قد حدد أن الموظفين يجب أن يكونوا مجهزين بخوذات سلامة صناعية عالية الأداء، أي خوذات تتوافق مع (EN 14052 -9)، وذلك بالمقارنة مع الخوذات المتوافقة مع (EN 397 -3)، بحيث تتميز هذه الخوذات بالخصائص التالية:

 

  • أنها توفر نفس المستوى من امتصاص الصدمات (أي القوة المنقولة إلى رأس المستخدم) عند تعرضها لتأثير طاقة مزدوجة (طاقة الصدم أثناء اختبار خوذات السلامة الصناعية عالية الأداء (EN 14052) تقارب ضعف الكمية المستخدمة في الخوذ الصناعية (EN397)).

 

  • أنها تحمي الرأس من الصدمات الرأسية (على أعلى نقطة على الهيكل) ومن الصدمات الجانبية (من الأمام والخلف والجانبين).

 

  • أنها تضمن مستوى متزايد من الحماية ضد تأثير الأشياء الحادة.

 

تتكون خوذات السلامة الصناعية عالية الأداء أيضاً من غلاف وحزام ورباط رأس، كما أن الطريقة الأكثر شيوعاً لتعزيز خصائص امتصاص الصدمات للخوذات وتوفير الحماية ضد التأثير الجانبي، هي من خلال إدخال حشوة واقية تمتص الطاقة من الصدمات وبالتالي تقلل القوى المنقولة إلى رأس المستخدم، وعادة ما تكون هذه الحشوة مصنوعة من رغوة ذات خصائص مناسبة لنسبة تشوه القوة، على سبيل المثال البولي يوريثين أو البوليسترين عالي الكثافة.

 

يتضمن تصميم هذه الأنواع من الخوذات طريقة أكثر ثباتاً لتركيبها على رأس المستخدم لمنعها من السقوط أثناء الاصطدام، خاصةً الجانبية منها، كما ينعكس هذا الثبات الإضافي في بناء عصابة الرأس وحزام الذقن ونظام دعم الخوذة، حيث يتم تحقيق مقاومة أفضل للاختراق باستخدام قذائف مصنوعة من مواد أكثر سمكاً أو صلابة، ومع ذلك، يؤدي تحقيق هذه الحماية الإضافية إلى زيادة كتلة الخوذة وبالتالي زيادة الحمل على المستخدم.

المصدر
Directive 89/656/EEC - use of personal protective equipment of 30 November 1989 on the minimum health and safety requirements for the use by workers of personal protective equipment at the workplaceRegulation (EU) 2016/425 on personal protective equipment of the European Parliament and of the Council of 9 March 2016 on personal protective equipment and repealing Council Directive 89/686/EEC (with effect from 21 April 2018) Korycki, R., ‘The Damping of Off-Central Impact for Selected Industrial Safety Helmets Used in Poland’, JOSE, volume 8, number 1, 2002, p. 51-70. Baszczyński, K., ‘Industrial safety helmets – protection of the head against side impact’, Occupational Safety, CIOP - PIB, Warsaw, May 2002, number 5, page.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى