مقدمة حول أهمية معدات الحماية الشخصية:

 

معدات الحماية الشخصية، هي الأدوات التي تضمن الحماية الصحية الأساسية وسلامة المستخدمين، كذلك تعتبر معدات الحماية الشخصية هي أي جهاز مصمم ليتم ارتداؤه من قبل الفرد عند تعرضه لواحد أو أكثر من مخاطر الصحة والسلامة.

 

تشمل معدات الحماية الشخصية جميع الملابس وملحقات العمل الأخرى المصممة لإنشاء حاجز ضد مخاطر مكان العمل، كما ويتطلب استخدام معدات الحماية الشخصية الوعي بالمخاطر والتدريب من جانب المستخدم، حيث يجب أن يدرك الموظفون أن المعدات لا تقضي على الخطر؛ وإذا كان الجهاز فشل الحماية من التعرض فقد يعمل لتقليل احتمالية حدوث عطل أو ضرر، كما يجب تركيب المعدات بشكل صحيح وصيانتها في حالة نظيفة وصالحة للخدمة.

 

يُطلب من أصحاب العمل تقييم مكان العمل لتحديد ما إذا كانت المخاطر التي تتطلب استخدام حماية الرأس أو العين أو الوجه أو اليد أو القدم موجودة أو يحتمل وجودها، إذا تم العثور على مخاطر أو احتمالية وجود مخاطر، يجب على أصحاب العمل اختيار معدات الوقاية الشخصية المجهزة بشكل مناسب للحماية من هذه المخاطر والتأثير عليهم في استخدامها.

 

قبل القيام بالعمل الذي يتطلب استخدام معدات الوقاية الشخصية، يجب تدريب الموظفين على معرفة متى تكون معدات الوقاية الشخصية ضرورية، وما هو النوع الضروري وكيف يجب ارتداؤها وما هي حدودها فضلاً عن الرعاية المناسبة والصيانة والعمر الافتراضي لها وطرق التخلص منها.

 

معدات حماية الرأس:

 

يجب أن تكون القبعات الواقية لحماية الرأس من ضربات الصدمات قادرة على تحمل الاختراق وامتصاص صدمة الضربة، وفي بعض الحالات، يجب أن تحمي القبعات أيضاً من الصدمات الكهربائية، كما تم وضع معايير معترف بها للقبعات من قبل المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (ANSI).

 

كل نوع وفئة من واقيات الرأس مصممة لتوفير الحماية ضد ظروف خطرة معينة، حيث سيساعد فهم هذه الشروط في اختيار القبعة المناسبة للموقف المعين، كما يجب أن يكون مرتديها قادراً على تحديد نوع الخوذة من خلال النظر داخل الغلاف عن الشركة المصنعة وتسمية وفئة (ANSI)، بحيث تصنع القبعات الواقية من الأنواع والفئات التالية:

 

  • النوع (1): خوذات ذات حافة كاملة، لا يقل عرضها عن 1 و1/4 بوصة.

 

  • النوع (2): خوذات بدون حواف ذات ذروة تمتد إلى الأمام من التاج.

 

للأغراض الصناعية، يتم التعرف على ثلاث فئات، وهي:

 

  • الفئة (A) الخدمة العامة، حماية الجهد المحدود.

 

  • الفئة (B) خدمة المرافق، حماية الجهد العالي.

 

  • الفئة (C) خدمة خاصة، لا توجد حماية للجهد.

 

تم تصميم القبعات والقبعات تحت الفئة أ للحماية من مخاطر الصدمات. يتم استخدامها في التعدين، البناء، بناء السفن، حفر الأنفاق، قطع الأخشاب والتصنيع.

 

تحمي قبعات وأغطية خدمة المرافق من الفئة (B) رأس مرتديها من الصدمات والاختراق من خلال سقوط الأجسام أو تحليقها ومن الصدمات والحروق ذات الجهد العالي، كما يتم استخدامها على نطاق واسع من قبل عمال الكهرباء.

 

تم تصميم قبعة أو غطاء الأمان في الفئة (C) خصيصاً للراحة خفيفة الوزن والحماية من الصدمات، وعادة ما يتم تصنيع هذه الفئة من الألومنيوم ولا توفر حماية عازلة للكهرباء، كما تُستخدم خوذات الفئة (C) في بعض مهن البناء والتصنيع وحقول النفط والمصافي والمصانع الكيميائية حيث لا يوجد خطر من المخاطر الكهربائية أو التآكل، كما يتم استخدامها أيضاً في المناسبات التي يكون فيها احتمال اصطدام الرأس بجسم ثابت.

 

معدات حماية الأقدام:

 

وفقاً لإحدى الدراسات الاستقصائية، لم يكن معظم العمال في مهن مختارة ممن أصيبوا في القدم يرتدون أحذية واقية، علاوة على ذلك، لم يطلب منهم معظم أصحاب العمل ارتداء أحذية الأمان، كما كانت إصابة القدم النموذجية ناتجة عن سقوط الأشياء أقل من 4 أقدام وكان متوسط ​​الوزن حوالي 65 رطلاً، فقد أصيب معظم العمال أثناء أداء أنشطتهم الوظيفية العادية في مواقع عملهم.

 

لحماية القدمين والساقين من السقوط أو التدحرج والأشياء الحادة والمعادن المنصهرة والأسطح الساخنة والأسطح الزلقة الرطبة، يجب على العمال استخدام واقيات القدم المناسبة وأحذية الأمان أو الأحذية الطويلة والسراويل الضيقة تحمي الضمادات أسفل الساق والقدمين من المعدن المنصهر أو شرارات اللحام، كما تسمح لقطات الأمان بإزالتها بسرعة.

 

يمكن ارتداء واقيات القدم المصنوعة من سبائك الألومنيوم أو الألياف الزجاجية أو الصلب المجلفن فوق أحذية العمل المعتادة، وذلك على الرغم من أنها قد توفر إمكانية اصطياد شيء ما وتسبب في تعثر العمال، كذلك الأحذية ذات النعل المقاوم للحرارة تحمي من الأسطح الساخنة مثل تلك الموجودة في الأسقف والرصف والصناعات المعدنية الساخنة.

 

يجب أن تكون أحذية السلامة متينة وذات إصبع مقاومة للصدمات، وفي بعض الأحذية، يحمي النعل المعدني من الجروح الوخزية، كما يمكن العثور على حماية إضافية، مثل واقيات مشط القدم، وفي بعض أنواع الأحذية، تأتي أحذية السلامة في مجموعة متنوعة من الأساليب والمواد، مثل الأحذية الجلدية والمطاطية وأحذية أوكسفورد وحتى موديلات أحذية التنس.

 

معدات حماية الوجه والعينين:

 

يجب توفير واقيات العين المناسبة عندما يكون هناك احتمال لإصابة العين أو الوجه من الجسيمات المتطايرة أو المعدن المنصهر أو المواد الكيميائية السائلة أو الأحماض أو السوائل الكاوية أو الغازات أو الأبخرة الكيميائية أو الإشعاع الضوئي الذي يحتمل أن يكون ضاراً أو مزيج من هذه، كما يجب تمييز كل واقي بشكل واضح لتسهيل التعرف على الشركة المصنعة ويجب أن يفي بالمتطلبات الدنيا التالية:

 

  • توفير الحماية الكافية ضد المخاطر الخاصة التي صممت من أجلها.

 

  • أن يكون مريحاً بشكل معقول عند ارتدائها في ظل الظروف المحددة.

 

  • أن يتناسب بشكل مريح دون التدخل في حركات أو رؤية مرتديها.

 

  • أن يكون سهل التنظيف.

 

معدات حماية الأذن:

 

قد يؤدي التعرض لمستويات عالية من الضوضاء إلى فقدان السمع أو ضعفه، كما يمكن أن تخلق ضغوط جسدية ونفسية، بحيث لا يوجد علاج لفقدان السمع الناجم عن الضوضاء، لذا فإن الوقاية من التعرض المفرط للضوضاء هي الطريقة الوحيدة لتجنب تلف السمع. الحماية المصممة خصيصاً مطلوبة، وذلك اعتماداً على نوع الضوضاء التي تمت مواجهتها والحالة السمعية للموظف.

 

كما يجب استخدام سدادات الأذن التي يمكن التخلص منها مرة واحدة والتخلص منها؛ أيضاً يجب تنظيف تلك التي لا تستخدم لمرة واحدة بعد كل استخدام للصيانة المناسبة، كما يجب أن يكون غطاء الأذن ختماً مثالياً حول الأذن ليكون فعالًا، ويمكن أن تقلل النظارات والسوالف الطويلة والشعر الطويل وحركات الوجه مثل المضغ من الحماية ومعدات خاصة متاحة للاستخدام مع النظارات أو اللحى.