يهمنا هنا معرفة كافة العوامل التي تؤثر على تصميم الهيكل التنظيمي في الفنادق بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية تلك العوامل في كافة أقسام الفندق ومدى تأثيرها على الفندق نفسه.

 

العوامل التي تؤثر على تصميم الهيكل التنظيمي في الفنادق

 

  • حجم الفندق: ينعكس الهيكل التنظيمي بشكل كبير على حجم الفندق ففي حالة كان الفندق حجمه كبير يجب أن يكون الهيكل التنظيمي كبير ومناسب لكافة أقسام الفندق بشكل خاص، حيث يمكن أن يواجه مصممين الفندق صعوبة كبيرة في طريقة تقسيم المهام على الموظفين وتحديد المهام التي يجب أن يقوموا بها بشكل كامل وصحيح ويجب أن يكون حجم الفندق كبير حتى يكون الهيكل التنظيمي مناسباً له.

 

  • دور حياة الفندق: تبدأ دورة حياة الفندق منذ القيام ببدء عملية تصميمه إلى نهاية اكتماله بشكل كامل وصحيح وبالإضافة إلى ذلك يجب معرفة طريقة البدء بتصميمه والمشاكل التي يمكن أن تواجه المصممين له.

 

  • الموقع الجغرافي للفندق: يجب أن يكون الموقع استراتيجي ومكانه معروف بالمنطقة التي يريد تصميمه فيها مع معرفة حجم الموقع الذي يريده للفندق قبل البدء بمباشرة عمله.

 

  • الموارد البشرية: يجب أن تتميز الموارد البشرية بكافة صفاتها الخاصة بها والمتعلقة بأقسام الفندق ويجب أن تكون مناسبة لكافة الموظفين حتى يستطيعوا العمل عليها بالطريقة الصحيحة.

 

  • التكنولوجيا الخاصة بالفندق: يجب أن يكون تطور التكنولوجيا موجود قبل البدء بعمل الفندق وعند الانتهاء منه وبشكل عام فأنها يجب أن تكون موجودة بشكل أساسي في الفندق؛ وذلك لأن كافة أعمال الفندق تتم من خلالها باستعمال احدث تطورات التكنولوجيا.

 

  • إدارة الفندق: لإدارة الفندق دور كبير في طريقة الإشراف على كافة الأقسام المرتبطة به وخاصةً متابعة عمل موظفين الفندق بشكل صحيح وطريقة سير كافة الإعمال الموجهة من قبل مدير الفندق بالطريقة الصحيحة مع ضرورة مراجعة إدارة الفندق بشكل مستمر في حالة وقع أي خطأ داخل الفندق ومعرفتها بتلك المشكلة لحلها بشكل مباشر.

 

  • البيئة الخارجية للفندق: بشكل عام فأن البيئة الخارجية للفندق لها دور كبير في إعطاء الصورة المناسبة للفندق وذلك من خلال الهيكل الخارجي له ومعرفة كافة الخدمات التي يقدمها بالطريقة الصحيحة للضيوف والسياح المقيمين في الفندق.

 

وفي النهاية فأنه من الضروري معرفة كافة العوامل التي تؤثر على الهيكل الخارجي للفندق ومعرفة كافة الأقسام الخاصة بالفندق بالإضافة إلى قسم الاستقبال الذي له دور كبير عند استقبال الضيوف وكذلك مدير الفندق فأنه هو الذي له دور كبير في طريقة العمل بتلك العوامل.