التربية المهنيةالسلامة العامة

المخاطر المهنية المرتبطة بتشكيل المعادن

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة حول المخاطر المهنية المرتبطة بتشكيل المعادن
  • المخاطر التي تسببها عملية تشكيل المعادن
  • سلامة تصنيع المعادن وكيفية تقليل احتمالية الإصابة

مقدمة حول المخاطر المهنية المرتبطة بتشكيل المعادن:

 

بسبب مجموعة متنوعة من المخاطر الموجودة في بيئة مكان العمل، يمكن أن يكون تصنيع المعادن وتشكيلها صناعة خطرة إذا لم يلتزم الموظفون بشكل وثيق بلوائح السلامة، ولحسن الحظ، في السنوات الأخيرة انخفض معدل الإصابات غير المميتة في الصناعة بشكل كبير، مما يشير إلى أن المعدات الأكثر أماناً وأنظمة السلامة الفعالة تساعد في منع الإصابات الشائعة، ومع ذلك؛ يمكن للعامل المهمل أن يتسبب في ضرر كبير لنفسه أو للآخرين في مهنة لا ترحم الإهمال.

 

المخاطر التي تسببها عملية تشكيل المعادن:

 

أحد أسباب خطورة تصنيع المعادن وتشكيلها هو الضرر المحتمل الناجم عن عدم الانتباه أو سوء فهم لوائح السلامة، وقد تؤدي الضوضاء أو عوامل التشتيت الأخرى إلى فقدان التركيز، لذا من المهم الحفاظ على الحذر والبقاء على دراية بما يحيط به.

 

في بعض المتاجر، قد يتعرض العمال لخطر استنشاق أبخرة اللحام والانبعاثات الأخرى من مواد التشحيم أو المواد الكيميائية، إذا كان هناك نقص في أنظمة العادم والتهوية المناسبة، فإن هذه الأبخرة والروائح يمكن أن تسبب الارتباك.

 

نظراً لأن المعدن هو المكون الرئيسي لمعظم العمليات، فقد يُطلب من العمال رفع المواد الثقيلة، إذا لم يتم اتباع طرق الرفع المناسبة، فقد تحدث إصابات، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي القطع المعدنية الزائدة إلى حوادث تشمل الجروح أو الخدوش، وأثناء عمل المعدن، يمكن أن ينتج عنه مخاطر مثل القطع المتطايرة أو الشرر.

 

كما يمكن أن يحدث عدد من الإصابات في متجر التصنيع بسبب الإهمال أو عدم الانتباه، فيما يلي قائمة ببعض مجالات الاهتمام المشتركة:

 

إصابات مناولة المواد:

 

تعتبر مناولة المواد سبباً متكرراً نسبياً للإصابة في مكان العمل، حيث تميل معظم إصابات المناولة إلى أن تكون مرتبطة بالعضلات الهيكلية، كما ويمكن أن تتراوح من الالتواءات الطفيفة إلى الأمراض الأكثر خطورة مثل إصابة القرص الفقري.

 

عادة ما تنتج هذه الإعاقات من عصيان بروتوكول الرفع المناسب، ولكن يمكن أن يكون سببها في بعض الأحيان التعرض المستمر للاهتزازات أو الموقف المحرج لفترات طويلة أو الحركات المتكررة المستمرة.

 

كما تحدث الإصابات الأكثر شيوعاً من مواد المناولة في المفاصل والأربطة والعضلات والأوتار والأعصاب في العنق والظهر والذراعين والساقين والبطن، وفي نهاية المطاف، قد يحدث ضرر طويل المدى في شكل إصابة إجهاد متكررة (RSI)، أو متلازمة فرط الاستخدام المهني (OOS) أو اضطراب الصدمة التراكمي (CTD).

 

إصابات من استخدام أداة يدوية:

 

يمكن أن تكون الأداة اليدوية مصدراً آخر للإصابة في عمليات تصنيع المعادن، غالبية هذه الإصابات مرتبطة أيضاً بالعضلات الهيكلية، كما أن أكثر الآلام شيوعاً الناتجة عن استخدام الأدوات اليدوية هي متلازمة النفق الرسغي والتهاب أوتار المعصم ومتلازمة الإجهاد المتكرر والاضطرابات المزمنة في اليد والمعصم والساعد.

 

كما تشمل أسباب هذه الإصابات الاختيار غير المناسب للأداة والاستخدام المفرط للأداة وسوء صيانة الأداة وتصميم محطة العمل غير المناسب.

 

حيث يمكن أن تتسبب المطاحن والأدوات اليدوية الأخرى التي تعمل بالطاقة في تلف العين من جراء ارتداد المواد من عجلة الطحن، كما يمكن أن يتسبب الاستخدام المطول للأداة التي تعمل بالطاقة في حدوث اضطرابات في العضلات والعظام في الذراع واليد بسبب اهتزاز الأداة أو وضع المستخدم.

 

في اللحام، قد تصبح التهوية السيئة مصدر قلق، كما يمكن أن يتلامس عامل اللحام مع أول أكسيد الكربون أو الأوزون أو أي مواد سامة أخرى أثناء أداء عمله، حيث تشمل مخاطر اللحام المحتملة الأخرى العمل بأشياء ثقيلة للغاية والتعرض للوميض واللحام في أوضاع محرجة والتعرض للضوضاء الشديدة.

 

إصابات الحماية السيئة:

 

يحظر الوصول إلى العديد من المناطق والمعدات في ورشة تصنيع المعادن، وفي هذه المواقع يمكن استخدام حواجز الحماية أو غيرها من الحواجز لمنع الدخول العرضي، وعادةً ما تندرج أنواع حواجز الأمان الموجودة في ورش الآلات ضمن إحدى الفئات التالية:

 

  • حاجز ثابت بشكل دائم، حيث يحيط بالمعدات التي تتطلب الحد الأدنى من الصيانة أو تنظيف الأجزاء.

 

  • حاجز مادي متشابك، وعادة ما يحتوي على جزء متحرك واحد إذا تم تشغيله، فإنه يغلق النظام تلقائياً لمنع الإصابة.

 

  • الحاجز المادي يغطي المكونات الخطرة لقطعة عمل من الآلات، كما يجب ألا يزيل هذا الحارس سوى شخص مؤهل له وصول خاص.

 

  • نظام استشعار الوجود يتميز بمستشعر كهروضوئي يمكنه إلكترونياً الكشف عن قرب شخص ما من منطقة أو آلة خطرة.

 

يعد سوء صيانة الحمايات أو عدم وجودهم من بين الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابات المرتبطة بالحواجز، وعلى سبيل المثال، تعتبر آليات الحماية مهمة في منع أصابع العامل من الدخول إلى مساحة محاصرة المعدن لمقصلة القطع، إذا تم تركيب واقيات السلامة هذه بشكل غير صحيح، فهناك احتمال متزايد لإصابة اليد أو فقدان الإصبع.

 

سلامة تصنيع المعادن وكيفية تقليل احتمالية الإصابة:

 

أفضل طريقة للوقاية من حوادث مكان العمل هي الالتزام ببروتوكولات السلامة الصارمة، ومن المفيد لمشرفي المصنع عقد ندوات روتينية عن السلامة تؤكد على أهمية اتباع إرشادات السلامة، وبالإضافة إلى ذلك ستساعد بعض الإجراءات في تقليل مخاطر الإصابة في كل منطقة بها عدد كبير من المخاطر المحتملة، كما تشمل المبادئ العامة للسلامة في مكان العمل ما يلي:

 

  • محطات عمل قابلة للتعديل يمكنها استيعاب مختلف المهام والموظفين.

 

  • التعرض المحدود أو الخاضع للرقابة للمواد الضارة.

 

  • تصميم مكان عمل قابل للتكيف ومنظم يقلل من الاتصال بالمناطق أو المعدات الخطرة.

 

  • التركيز اليقظ على البيئة الشخصية والمجهودات البدنية.

 

تتضمن بعض الطرق المباشرة لتقليل الإصابات في التصنيع المعدني الاستخدام المناسب للرافعات الشوكية أو الرافعات لتفريغ المواد الخام الثقيلة والتدريب المناسب واستخدام طرق الرفع الفعالة واستخدام عربات لنقل المواد بين مراحل عملية التصنيع.

 

يجب على مديري المتاجر التأكد من أن نظام التهوية يعمل بشكل صحيح وإذا لزم الأمر، توفير معدات الحماية الشخصية مثل أجهزة التنفس الصناعي وواقيات العين والأذن والقفازات، بالإضافة إلى ذلك يجب فحص أي قطعة من الآلات يحتمل أن تكون خطرة بشكل روتيني للتأكد من أن تدابير السلامة اللازمة موجودة وتعمل بشكل صحيح. يجب اختيار الأدوات اليدوية بما يتناسب مع تصميمها، كما ويجب التحقق من الأداة الصحيحة قبل استخدامها.

 

قد يكون من المفيد أيضاً الحفاظ على مكان عمل مضاء بشكل ساطع، وتجنب درجات الحرارة الشديدة في المتجر وارتداء الملابس المناسبة للمهام الموكلة إليها، ومن خلال اتباع بروتوكولات السلامة عن كثب، يمكن لمتجر تصنيع المعادن أن يقلل من معدل الإصابات كما ويوفر بيئة أكثر أماناً وفعالية لعماله.

المصدر
Hesse, Rayner, W. (2007). Jewelrymaking through History: an Encyclopedia. Greenwood Publishing Group. p. 56.Asimov, Isaac: "The Solar System and Back", pp. 151 ff. Doubleday and Company, Inc. 1969.Percy Knauth et al. "The Emergence of Man, The Metalsmiths", pp. 10–11 ff. Time-Life Books, 1974. Possehl, Gregory L. (1996). Mehrgarh in Oxford Companion to Archaeology, Brian Fagan (Ed.). Oxford University Press

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى