التربية المهنيةالسلامة العامة

المخاطر المهنية المرتبطة بمراجل البخار

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة حول المخاطر المرتبطة بمراجل البخار
  • الأسباب الشائعة التي تؤدي لمخاطر انفجار المراجل

مقدمة حول المخاطر المهنية المرتبطة بمراجل البخار:

 

اعترف قانون فحص المجلس الوطني (NBIC) وقانون المصانع والآلات بإمكانيات الغلايات البخارية وأنشأوا العديد من القوانين واللوائح المتعلقة بالتحكم في المخاطر وتقليلها، وفي كل عام، يقوم المفتشون المعتمدون بفحص الغلاية وجانب الماء بحثاً عن العيوب والقشور والتآكل.

 

كذلك في كل عام، يتم تفكيك جميع الصمامات والتجهيزات الأساسية للفحص، كما يتم فحص سماكة اللوحة ومراجعة نتائج تحليل مياه الغلايات، وفي الواقع، تفرض السلطة صيانة صارمة على الغلايات البخارية، ولكن مع ذلك، حدثت العديد من حوادث الغلايات.

 

قد يتساءل البعض لماذا يكمن السبب في عامل واحد بارز، الخطأ البشري هو السبب الرئيسي لحوادث الغلايات، وذلك كما أشارت إحدى الإحصائيات إلى أن 83٪ من حوادث الغلايات كانت نتيجة مباشرة لأخطاء بشرية بسبب نقص المعرفة والوعي.

 

وعلى الرغم من أن التفتيش أصبح أكثر صرامة، إلا أن السلطات المحلية لا تغطي التفتيش على ضوابط سلامة الغلايات وجميع الأنشطة الروتينية أو غير الروتينية، كما يمكن لـ (OSHA) فقط توفير إرشادات للسلامة في مكان العمل ولكن ضمان التنفيذ يتجاوز نطاقاتها.

 

الأسباب الشائعة التي تؤدي لمخاطر انفجار المراجل:

 

السبب الأساسي للمخاطر في المنظومة هو أوجه القصور التنظيمية، حيث يمكن أن تكون أوجه القصور مرتبطة بضوابط السلامة وإجراءات التشغيل الآمنة (SOP) وتقييم المخاطر والضوابط والتدريب أو الوعي، ومع أوجه القصور، لا يدرك الموظفون عادة مخاطر وعواقب أفعالهم؛ لذلك، لتقليل أو القضاء على المخاطر التي يتعرض لها جميع الموظفين والمقاولين والزوار في أنشطتهم.

 

كما يجب على المنظمة إنشاء نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (OHS)، حيث لا يمكن التعرف على المخاطر إلا من خلال الصحة والسلامة المهنية وتقييم مخاطر السلامة والصحة ومعالجتها بشكل صحيح، كما يمكن للإدارة تحديد الأهداف وتوفير الضوابط المناسبة وتوفير مجموعات من الإجراءات (SOP’s) وتنظيم برامج التدريب وإنشاء تقييم أداء السلامة.

 

لذلك تم تصميم أنظمة الغلايات من أجل السلامة والكفاءة، لذلك يعتبر مشغل الغلاية هو مفتاح التشغيل الآمن للغلاية، كما يمكن أن تضمن المعرفة بأنظمة الغلايات وصيانتها سنوات من الخدمة الآمنة والموثوقة.

 

لقد أظهرت الدراسات أنه بدون التشغيل والصيانة المناسبة، تتدهور ظروف المرجل وسلامته مما يتسبب في مخاطر محتملة بسبب الإهمال وسوء الفهم، كذلك الصيانة الروتينية هي في حدود قدرة معظم مشغلي الغلايات؛ ومع ذلك، من الأفضل ترك تعديل المرجل وإصلاحه للمهنيين المدربين.

 

كما أن فهم متى يجب اللجوء إلى المهنيين المؤهلين للحصول على المساعدة هو أحد مسؤوليات المشغل ويمكن أن يوفر الوقت والمال، وبعض المجالات التي تتطلب مهنيين مدربين هي:

 

  •  تسريب صمامات الأمان أو تنفيس الأمان.

 

  •  تغذية المرجل بالمياه.

 

  •  تسرب البخار (أنظمة البخار).

 

 

  •  حرارة غير كافية للبناء.

 

  •  التكثيف المتساقط من المكدس أو خارج مقدمة الغلاية.

 

  •  إعادة الضبط المستمر لوحدات التحكم وأجهزة السلامة.

 

يمكن أن تحدث حوادث الغلاية عندما يُسمح للغلاية بالعمل بدون ماء كافٍ في المرجل، كما تعتبر عمليات قطع المياه المنخفضة الأداء السليم أمراً ضرورياً لمنع هذه الأنواع من الحوادث، حيث يمكن أن يحدث تلف الغلاية من الالتواء الشديد والتشوه في المرجل إلى الانصهار الكامل أو انفجارات المرجل المحتملة.

 

نوع آخر من حوادث الغلايات والأكثر فتكاً هو الضغط المفرط، حيث تحدث هذه الحوادث عندما يتعذر على المرجل احتواء الضغط الزائد المسموح به في الغلاية، ومن المعروف أن حوادث الضغط المفرط، حتى في الغلايات الصغيرة، تدمر المبنى تماماً.

 

تكون الحوادث المتعلقة بالوقود عادةً عندما يكون هناك فشل في تطهير الغازات القابلة للاحتراق من صندوق الاحتراق قبل محاولة الاشتعال، حيث يمكن أن يكون تسرب صمامات الوقود أيضاً سبباً لهذه الحوادث، وإذا لاحظ المشغل أي رائحة غاز، فيجب إغلاق الغلاية وإخطار مورد الوقود على الفور.

 

كما لا تتجاوز أبداً أجهزة السلامة بأسلاك التوصيل لإعادة تشغيل المرجل، ومن الممكن حدوث اشتعال غير مقصود لغازات الاحتراق غير المحترقة في صندوق النار (الحارقة).

المصدر
Gas-Fired Low-Pressure Steam and Hot Water Boilers. ANSI Standard Z21.13-87, 1987.Parsons, R.A. (Ed.): 1988 ASHRAE Handbook: Equipment, Ch. 23: "Boilers", AtlantaBoiler and Pressure Vessel Manufacture Assurance, Worksafe Australia , 50 pp., 1992.Plant and Equipment: Boilers and Pressure Vessels, 32 pp., ILO, Geneva, 1990.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى