التربية المهنيةالسلامة العامة

المخاطر المهنية والصحية المرتبطة بصناعة الدهان

اقرأ في هذا المقال
  • ضرورة التأكيد على المخاطر المهنية والصحية لصناعة الدهان
  • عمليات التصنيع المرتبطة بصناعة أنواع الطلاء
  • المخاطر المتوقعة والوقاية منها

ضرورة التأكيد على المخاطر المهنية والصحية لصناعة الدهان:

 

تشمل المخاطر المرتبطة بصناعة الدهانات كُلاً من الدهانات بأنواعها والطلاءات والورنيش وأحبار الطباعة والمزيد من الأمور المتعلقة، حيث تتكون الدهانات التقليدية من تشتت جزيئات الصبغة في مركبة تتكون من طبقة سابقة أو مادة رابطة (عادة ما تكون زيت أو راتينج) ومخفف (عادة ما يكون مذيباً متطايراً).

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من مواد الحشو والمواد المضافة الأخرى، مثل الورنيش، والذي هو عبارة عن محلول من الزيت والراتنج الطبيعي في مذيب عضوي، حيث يمكن أيضاً استخدام الراتنجات الاصطناعية، كما أن الطلاء هو طلاء يجف فيه الفيلم أو يتصلب كلياً عن طريق تبخر المذيب.

 

كما كانت الدهانات التقليدية أقل من 70٪ من المواد الصلبة والباقي عبارة عن مذيبات كيميائية، حيث أدت لوائح تلوث الهواء التي تحد من كمية المذيبات التي يمكن أن تنبعث في “الغلاف الجوي” إلى تطوير مجموعة متنوعة من الدهانات البديلة مع مذيبات عضوية منخفضة أو معدومة.

 

كما وتشمل هذه المواد، دهانات اللاتكس ذات الأساس المائي والدهانات المحفزة من جزأين (مثل أنظمة الإيبوكسي واليوريتان) ودهانات عالية المواد الصلبة (أكثر من 70٪ مواد صلبة)، بما في ذلك دهانات البلاستيسول التي تتكون أساساً من أصباغ ومواد ملدنة، كذلك الدهانات المعالجة بالإشعاع ومسحوق الطلاء.

 

ووفقاً للبيانات العالمية المختصة بالسلامة والصحة المهنية؛ فإن حوالي 60 ٪ من مصنعي الطلاء يستخدمون أقل من 20 عاملاً وحوالي 3 ٪ فقط لديهم أكثر من 250 عاملاً، كما من المتوقع أن تكون هذه الإحصائيات ممثلة لمصنعي الدهانات في جميع أنحاء العالم، حيث يشير هذا إلى غلبة المتاجر الصغيرة، ومعظمها لا يمتلك خبرة داخلية في الصحة والسلامة.

 

عمليات التصنيع المرتبطة بصناعة أنواع الطلاء:

 

بشكل عام؛ فإن تصنيع الدهانات والطلاءات الأخرى عبارة عن سلسلة من عمليات الوحدة باستخدام عمليات الدُفعات، كما أن هناك تفاعلات كيميائية قليلة أو معدومة، كذلك فإن العمليات تكون ميكانيكية في الغالب، حيث يشمل التصنيع تجميع المواد الخام والخلط والتشتيت والتخفيف والتعديل وملء الحاويات والتخزين.

 

الدهانات الاعتيادية:

 

تأتي المواد الخام المستخدمة في صناعة الدهانات في صورة سوائل ومواد صلبة ومساحيق ومعاجين وعجائن، بحيث يتم وزنها يدوياً ومزجها مسبقاً، كما يجب تقليل جزيئات الصباغ المتكتلة إلى حجم الصباغ الأصلي ويجب أن تكون الجسيمات مبللة بالمادة الرابطة لضمان التشتت في المصفوفة السائلة.

 

كما تتم عملية التشتت هذه، والتي تسمى الطحن بمجموعة متنوعة من المعدات، بما في ذلك موزعات عمود الدوران عالية السرعة وخلاطات العجين وطواحين الكرة وطواحين الرمل والمطاحن الثلاثية وطواحين الصلصال وما إلى ذلك، بعد التشغيل الأولي، والذي قد يستغرق ما يصل إلى 48 ساعة؛ يُضاف الراتنج إلى العجينة وتتكرر عملية الطحن لفترة أقصر.

 

كما يتم بعد ذلك نقل المادة المشتتة عن طريق الجاذبية إلى خزان مخفف حيث يمكن إضافة مواد إضافية مثل مركبات الصبغ، وذلك بالنسبة للدهانات ذات الأساس المائي، كما أنه عادة ما يتم إضافة المادة الرابطة في هذه المرحلة، ثم يتم تخفيف العجينة بالراتنج أو المذيب وتصفيته ثم نقله مرة أخرى بالجاذبية إلى منطقة تعبئة العلب، كما يمكن أن يتم الحشو يدوياً أو ميكانيكياً.

 

الورنيش:

 

عادة ما يتم إنتاج الطلاء في معدات مغلقة مثل الخزانات أو الخلاطات لتقليل تبخر المذيب، مما قد ينتج عنه ترسبات بسبب الورنيش الجاف على معدات المعالجة، وخلاف ذلك؛ فقد يحدث إنتاج الطلاء بنفس طريقة إنتاج الطلاء.

 

كما يتضمن تصنيع الورنيش الأوليوريسيني طهي الزيت والراتنج لجعلهما أكثر توافقاً، ولتطوير جزيئات أو بوليمرات عالية الوزن الجزيئي ولزيادة قابلية الذوبان في المذيب؛ قد تستخدم النباتات القديمة غلايات محمولة ومفتوحة للتدفئة.

 

كما يُضاف الراتينج والزيت أو الراتينج وحدهما إلى الغلاية ثم يُسخن إلى حوالي 316 درجة مئوية، بحيث يجب تسخين الراتنجات الطبيعية قبل إضافة الزيوت، كما يتم سكب المواد فوق الجزء العلوي من الغلاية، وأثناء الطهي، يتم تغطية الغلايات بأغطية عادم مقاومة للحرارة، أما بعد الطهي، يتم نقل الغلايات إلى الغرف، حيث يتم تبريدها بسرعة، وغالباً عن طريق رذاذ الماء، ثم يتم إضافة التنر والمجففات.

 

كما تستخدم المصانع الحديثة مفاعلات مغلقة كبيرة بسعات تتراوح من 500 إلى 8000 جالون، حيث تشبه هذه المفاعلات تلك المستخدمة في صناعة العمليات الكيميائية، وهي مزودة بالمحرضات ونظارات الرؤية وخطوط لملء وتفريغ المفاعلات والمكثفات وأجهزة قياس درجة الحرارة ومصادر الحرارة وما إلى ذلك.

 

وفي كل من المصانع القديمة والحديثة، يتم ترشيح الراتنج الرقيق كخطوة أخيرة قبل التعبئة، كما  يتم ذلك عادةً عندما يكون الراتنج ساخناً، وعادةً ما يتم ذلك باستخدام مكبس ترشيح.

 

المخاطر المتوقعة والوقاية منها:

 

بشكل عام، تشتمل المخاطر الرئيسية المرتبطة بصناعة الطلاء على مناولة المواد السامة أو القابلة للاشتعال أو المتفجرة والعوامل الفيزيائية مثل الصدمات الكهربائية والضوضاء والحرارة والبرودة، كما تعتبر المناولة اليدوية للصناديق والبراميل والحاويات وما إلى ذلك والتي تحتوي على المواد الخام والمنتجات النهائية من المصادر الرئيسية للإصابة بسبب الرفع غير المناسب والانزلاق والسقوط وإلقاء الحاويات وما إلى ذلك.

 

كما تشمل الاحتياطات الضوابط الهندسية المريحة مثل مساعدات مناولة المواد، مثل (بكرات ورافعات ومنصات) والمعدات الميكانيكية، مثل (الناقلات والرافعات والشاحنات) والأرضيات غير المنزلقة ومعدات الحماية الشخصية (PPE) مثل أحذية السلامة والتدريب المناسب في الرفع اليدوي وتقنيات مناولة المواد الأخرى.

 

كما تشمل المخاطر الكيميائية التعرض للغبار السام مثل صبغة كرومات الرصاص، والتي يمكن أن تحدث أثناء الوزن وتعبئة الخلاط وقواديس المطاحن وعمليات المعدات غير المغلقة وملء حاويات مسحوق الطلاء وتنظيف المعدات وانسكابات الحاويات.

 

كما يمكن أن يؤدي تصنيع طلاءات المسحوق إلى تعرضات عالية للغبار، بحيث تشمل الاحتياطات استبدال المساحيق بالمعاجين أو العجائن؛ الى تهوية العادم المحلي (LEV) لفتح أكياس المساحيق ولمعدات المعالجة وإحاطة المعدات وإجراءات تنظيف الانسكاب وحماية الجهاز التنفسي عند الحاجة.

 

يتم استخدام مجموعة متنوعة من المذيبات المتطايرة في صناعة الطلاء، بما في ذلك “الهيدروكربونات الأليفاتية” والعطرية والكحولات والكيتونات وما إلى ذلك، كما أنه عادة ما توجد المذيبات الأكثر تطايراً في اللك والورنيشات، حيث يمكن أن يحدث التعرض لأبخرة المذيبات أثناء التخفيف في صناعة الطلاء المذيبات، خاصةً أثناء شحن أوعية التفاعل (خاصة أنواع الغلايات القديمة) في صناعة الورنيش.

 

أما أثناء تعبئة العلبة في جميع الطلاءات القائمة على المذيبات وأثناء التنظيف اليدوي لمعدات المعالجة بالمذيبات، فإنه عادةً ما يتضمن إحاطة المعدات مثل مفاعلات الورنيش والخلاطات تعرضاً أقل للمذيبات، إلا في حالة التسرب، حيث تشمل الاحتياطات إحاطة معدات العملية وعادم تهوية العادم من أجل التخفيف وعمليات الملء وحماية الجهاز التنفسي وإجراءات الأماكن المحصورة لتنظيف الأوعية.

المصدر
Chemical Manufacturers Association (CMA). 1985. Process Safety Management (Control of Acute Hazards). Washington, DC: CMACommittee on Recombinant DNA Molecules, Assembly of Life Sciences, National Research Council, National Academy of Sciences. Council of the European Communities. 1990a. Council Directive of 26 November 1990 on the protection of workers from risks related to exposure to biological agents at work. 90/679/EEC.1990b. Council Directive of 23 April 1990 on the deliberate release into the environment of genetically modified organisms

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى