التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

المناشير اليدوية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المناشير اليدوية.

يعمل المنشار على قطع ونشر المواد، يوجد أشكال كثيرة للمناشير، منها مخصص للخشب ومنها للحديد. يحتوي المنشارعلى أسنان النشر، تقاس أسنان المنشار بالسنتيمتر، لكل منشار يدوي عمل محدد، لذلك يجب اختيار المنشار المناسب حسب الغرض.

أنواع المناشير اليدوية:

  • منشار القطع العرضي: يُستخدم في أعمال القص الخشنة، وأعمال الخشب بشكل عام حيث يوجد ۷- ۸ أسنان في كل ۲٫۵ سم، يوجد أيضاً المنشار الذي يتكوّن من 9 أسنان، يُستعمل لقطع الخشب الخاص بأعمال النجارة، مثل الأرضيات أو الوصلات والأطراف، يكون هذا المنشار عكس اتجاه الألياف.


  • منشار الشق الطولي: يشبه منشار القطع العرضي، إلا أن أسنانه تكون أكبر، ذلك لأن منشار الشق الطولي يُستعمل لقطع الأخشاب بنفس اتجاه الألياف، يحتوي منشار الشق الطولي على مسافة بين الأسنان تكون أكبر من منشار العرض.


  • منشار سراق الظهر: يحتوي على أسنان صغيرة وقوية ويوجد عليها غطاء معدني، تتراوح أطواله بین ۳۰-٤١ سم، يُستعمل في عمليات القص النهائي وبشكل خاص في نشر الوصلات.


  • منشار ذو صندوق القطع المائل للزوايا: يُستعمل هذا المنشار في قص الزوايا، يحتوي صندوق القطع المائل على موجّه يقوم بمسك المنشار ويثبته في مكانه لتقسيم الدرجات، بعد ذلك سوف يتم تحركّه حول مؤشر صندوق القطع بزاوية 45° بكلا الاتجاهين.


  • منشار المنحنيات: يكون النصل في هذا المنشار ضيقاً، يثبت في إطار على شكل [u] ويكون عرض النصل تقريباً ٣ ملم، يحتوي على أسنان ناعمة جداً تكون في إتجاه المقبض، يُستعمل في نشر الخشب دوائر أو بخطوط منحنية.


  • منشار الساحقة: هذا المنشار من المناشير التي تكون أصغر من منشار سراق الظهر، يحتوي في الغالب على مقبض خشبي، يكون طوله ما بين ۸ – ۱۰ بوصة، الصفيحة الساحقة تتصف بالدقة، يكون عرضها أقل من صفيحة سراق الظهر، كما أنّ أسنان منشار سراق الظهر تكون أصغر من أسنان هذا المنشار في البوصة الواحدة، يتم استعمال منشار الساحقة في الأشغال الدقيقة.


  • منشار الزوانة: تكون النصل لهذا المنشار مسلوبة، كما أن السُمك يصل إلى 2 ملم، يُستخدم بشكل خاص في تقطيع المنحنيات الداخلية، التي من غير الممكن استخدام منشار الأركت فيها؛ لأنّ إطاره ضيق جداً. تبدأ عملية التقطيع بمنشار الزوانة.


  • منشار المعادن: يتم استخدام منشار المعادن من أجل قص المعادن المستعملة في النجارة، مثل البراغي، الفصالات الشريطية وغيرها.

المصدر
الفنون الصناعية في النجارة العملية، علي فهيممعجم المصطلحات الهندسية الحديث، منير بيشايهوايات و مواهب، خالد الصفتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى