التربية المهنيةالخياطة

تفصيل تنورة مكسمة ومرتفعة عن الوسط

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تفصيل تنورة مكسمة ومرتفعة عن الوسط

يهمنا هنا معرفة تفصيل التنورة المكسمة والمرتفعة عن الوسط قليلاً بالطربقة الصحيحة، كما يجب معرفة المقاسات المطلوبة بالدقة لهذه التنورة؛ للحصول عليها بالتكسيم المناسب لها.

طريقة تفصيل تنورة مكسمة ومرتفعة عن الوسط:

  • نقوم بتحهيز الباترون لفستان كامل على الطاولة، وذلك لأن تصميم هذه التنورة يصمم عن طريق استخدام جزء من نموذج الجزء العلوي من الفستان الكامل.

  • ثم نقوم برسم ارتفاع التنورة المكسمة عن وسط التنورة بمسافة مقدارها من 7 سم إلى 10 سم، للحصول على الارتفاع المطلوب للتنورة.

  • ثم نقوم برسم البنسات في المنتصف الأمامي للتنورة بمسافة مقدارها 3 سم مع الابتعاد مسافة مقدارها 8 سم من الخط المحدد في المنتصف من الجهة الأمامية وصولاً إلى خط الوسط للتنورة على أن يكون البعد المطلوب من الأعلى والأسفل التنورة مسافة مقدارها 9 سم أما طولها فيكون من الأعلى على ارتفاع الخط الأفقي للصدر وطولها من الأسفل بمقدار 15 سم.

  • ثم نقوم برسم البنسات من الجهة الخلفية للتنورة بمسافة تكون 3 سم، حيث نكون في موقعها الأصلي أي في الخط الثالث من خط منتصف الظهر، أما ارتفاغ التنورة يكون على مسافة بمقدار 6 سم عن الخط الأفقي للصدر، وأما طولها من أسفل خط الوسط فيكون 15 سم، كما نقوم بإضافة بنس أخرى مقدارها 1 سم عند خط وسط الظهر وفي نفس الطول والارتفاع للتنورة.

  • كما أن هذه التنورة بدون وجود منتصف فيها، يجب أن نقوم بعمل إضافة للبنسات التنورة بزيادة تكون 1 سم في كل منها نبعد عنه مسافة بمقدار 0.5 سم على جانبي البنس وطولها بمسافة مقدارها 5 سم إلى الأعلى والأسفل، كما نعمل على تصليح خط التكسيم الجنب للتنورة من الأسفل ويرسم خط منحني إلى الخارج على بعد 0.5 سم عن الخط الأساسي للخطوط المحددة على التنورة المكسمة.

  • وعند عمل التنورة المكسمة نراعي عدم عمل انثناء لها عند المنتصف ومن الضروري وخاصة من وسط التنورة المكسمة نعمل على إضافة حزام شد بقماش قطني حتى تحت وسط التنورة مسافة بمقدار 20 سم، حيث يكون الخط المنقط عند وسط التنورة، كما يجب تثبيته على هذه البطانة مع تكملة قماش التنورة المكسمة قبل خياطتها، ثم نبدأ بخياطتها مع بنسات قطع التنورة بالشكل المناسب مع الموديل المطلوب للتنورة.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى