التربية المهنيةالخياطة

تفصيل تنورة من قطعتين دون خياطة الجنب

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تفصيل تنورة من قطعتين دون خياطة الجنب

يجب معرفة تفصيل التنورة التي تحتوي على قطعتين من القماش بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة تفصيلها دون خياطة الجنب ومعرفة المقاسات التي تحتاجها عند البدء بالتفصيل؛ للحصول عليها بالطريقة المناسبة عند لبسها.

طريقة تفصيل تنورة من قطعتين دون خياطة الجنب:

  • نجهز الباترون الأساسي للتنورة إلا أن البنسات الأمامية والخلفية للتنورة سحبت في الخياطة الأمامية والخلفية مسافة تكون 2 سم في الخلف و 1.5 سم في الأمام لهذه التنورة.

  • ونعمل بنسات أخرى في الأمام والخلف للتنورة في موقعها الأصلي مسافة تكون 2 سم في الخلف و1.5سم في الأمام، ثم نطرح مسافة البنسات من بنسات تكسيم الجنب ونحدد خط بنسات الجنب للتنورة، ثم نقوم برسم خط منقطاً من نهاية البنسات الأمامية والخلفية للتنورة حتى حافة الذيل ثم نقفل بنسات الجنب وكذلك بنسات الواقعة من الأمام والخلف.

  • وبعدها نقص على الخط المحدد على التنورة وكذلك على الخطوط المنقطة الواقعة أسفل البنسات التي في أمام وخلف التنورة المراد عملها.

  • أما عند فرد الباترون على القماش يكون بإحدى الوضعيات التالية: نفرد الباترون، كما يكون الخط الواقع على التنورة هو خط الجنب الرئيسي للتنورة بوضعه على الخط الطولي للقماش وعلى هذا فإننا نحصل على التوسيع المطلوب في الأمام والخلف للتنورة المطلوب عملها.

  • ويوضع الخط الواقع في المنتصف الأمامي للتنورة على خط الطولي للقماش، حيث نحصل على توسيعة بسيطة من الأمام وميلان أكثر في الظهر، وإذا كان القماش المفصل منه بشكل عرضي فيمكن وضع خط المنتصف على الجهة الأمامية من القماش المطوي.

  • وبذلك نحصل على تنورة دون الحاجة إلى عملية الخياطة لها من الجهة الأمامية وجهة الجنب لها والخياطة كانت فقط في منتصف الظهر للتنورة وربما نحتاج إلى عمل وصلة إضافية في الخياطة الخلفية لتوصيل جميع الأجزاء مع بعضها وعدم ترك جزء دون توصيلة مع الآخر.

  • وبعد إنهاء عملية تفصيل التنورة دون خياطة جنب نتفقدها من وجود عيوب فيها وإذا وجد نقوم بإصلاحها فوراً، ثم تطبيقها على الميلكان الخاص بها، ثم البدء بعملية خياطتها دون خياطة الجنب لها، كما يجب أخذ الحذر عند خياطتها بالدقة؛ وذلك للحصول عليها بالشكل المناسب لعرضها.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى