التدبير الفندقيالتربية المهنية

تقسيم وتصنيف المنشآت الفندقية

يوجد العديد من تصنيفات الفنادق وكل فندق له تصنيف خاص به حسب الدولة التابعة له من، حيث الخدمات التي يقدمها وشكله الخارجي والمعيار الثابت الأساسي الذي يملكه كل فندق وعلى هذا الأساس نستطيع تقسيم الفنادق بسهولة.

 

تقسيم وتصنيف المنشآت الفندقية

 

1- تقسيم الفنادق من حيث الملكية

 

  • قطاع خاص: هذا القطاع يكون خاص بالفنادق الصغيرة ويكون مالكها شخص واحد فقط وعدد غرفه صغيرة وهيكله الخارجي غير كبير والخدمات التي يقدمها تكون محدودة.

 

  • الشركات والسلاسل الفندقية: تتميز هذه الشركات بامتلاك فنادق في دول متعددة والتي يجب أن تعمل تحت اسم واحد فقط وتكون عملية تشغيل هذه الفنادق من قبل أدارة الفنادق المركزية، حيث من خلال تلك القوانين تمتلك الإدارة مرابح بنسب معينة مقابل استعمال الاسم التجاري أو العلامة التجارية الخاصة بالفندق.

 

  • فنادق مختلطة: هذه الفنادق يكون فيها أكثر من شريك ويجب أن يكون الاتفاق بين المالك والدولة أو مع فنادق أجنبية تابعة لنفس سياسة الفندق.

 

  • فنادق حكومية: تلك الفنادق تكون تابعة للدولة مثل: أماكن الاستراحة الموجودة لدى بعض الوزارات وهذه تعتبر خدمة لمواطنين الدولة نفسها.

 

2- تقسيم الفنادق من حيث الموقع

 

  • فنادق المدن: هذه الفنادق يكون موقعها داخل الدولة نفسها ويجب أن تقدم خدمات ممتازة لجلب الزبائن إليها وتختلف الخدمات المقدمة للضيوف حسب الجناح الذي يريد الجلوس فيه.

 

  • فنادق المطارات: يكون موقعها قريب من المطارات حتى يستطيع الضيف النزول إليه بسهولة في حالة كانت طائرته تحتاج إلى أكثر من يومين للسفر.

 

3- تقسيم الفندق من حيث التسهيلات والدرجات

 

  • الدرجة الممتازة: تصنف الدرجة الممتازة لأرقى أنواع الفنادق والتي توفر خدمات ممتازة للموظفين ولها مواصفات ومقاييس خاصة بها ومقابل ذلك فأن أسعار تلك الفنادق غالية لما تقدمه من خدمات ممتازة.

 

  • الدرجة الأولى: تلك الدرجة تعتبر من أفضل الدرجات أيضاً وكذلك مميزة وراقية وتقدم خدمات ممتازة للضيوف ولكنها أقل بدرجة من الدرجة الممتازة وعلى الرغم من ذلك فأنها مميزة بكافة الخدمات المتوفرة لديها.

 

  • الدرجة الثانية: هذه الدرجة تكون خدماتها متوسطة وأسعارها قليلة جداً على العكس من الدرجات الأخرى ويدخلها الضيوف ذات الطبقة المتوسطة؛ وذلك لأن تكاليفها قليلة جداً وخدماتها جيدة.

 

المصدر
كتاب" إدارة قسم التدبير الفندقي للمؤلف؛ مؤيد السعوديكتاب" أساسيات الأدارة الفندقية للمؤلف؛ د. روشان مفيدكتاب" أدارة الفنادق للمؤلف؛ محمد الصيرفيكتاب" إدارة الإيواء الفندقي للمؤلف؛ د. مصطفى يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى