التدبير الفندقيالتربية المهنية

المراكز المساندة في الفنادق

اقرأ في هذا المقال:

يهمنا هنا معرفة كافة المراكز المساندة في الفنادق بالشكل الصحيح، كما يجب معرفة طريقة التعامل معها حسب كل مركز تابعة له في الفندق حتى لا نواجه أي مشكلة مع ضيف أو في الفندق نفسه.

 

المراكز المساندة في الفنادق

 

تسمى هذه المراكز أيضاً الأقسام المساندة وهذه الأقسام تهتم بعمل الأقسام التشغيلية بشكل كامل بإداء مهامها بطريقة جيدة وبشكل مميز ودون تحقيق هذا الشرط لا يمكن لهذه المراكز أن تحقق النجاح بسهولة فيجب أن تتبع كافة الشروط المرتبطة بها، كما يوجد العديد من أقسام الفندق تابعة لهذا المركز ومن هذه الأقسام قسم الإشراف الداخلي والحسابات والموارد البشرية الذي يختص بشؤون العاملين بالإضافة إلى قسم التسويق الذي له أهمية كبيرة في المراكز المساندة بالتعامل مع الفندق بشكل أساسي في طريقة تسويق المنتجات الخاصة بالفندق نفسه.

 

كما أن هذه المراكز تعتبر رمز لمراكز التكلفة ووجودها ضروري في الفنادق وكونها تعتبر رمز للتكلفة الأساسية فأنها يجب أن تتكلف باستعمال الموظفين متطلباتهم من الفندق وإعطائهم رواتبهم بشكل كامل مع ضرورة توفر لهم تكاليف العلاج التي يطلبوها مع التدريب والتقاعد والتأمين الصحي لهم بالدرجة الأولى، كما أن الأشراف الداخلي هنا يلعب دوراً كبيراً في الموظفين الذين يختارونهم للاهتمام بتنظيف الغرف وترتيبها بشكل كامل وجعلها مهيأة للاستعمال وكل طابق في الفندق يجب أن يحتوي على مفتاح خاص به يفتح كافة الغرف وهذا المفتاح يكون موجود لدى مدير العام فقط ويستعمل للحالات الطارئة وفي حالة حدوث حريق.

 

ويوجد مركز مساند في عملية توجيه العميل باختيار شخصية الموظف في مجالات السياحة والفنادق وهذه المجالات مهمة جداً في المراكز المساندة ومن الضروري اختيار الوظائف التي تهتم بالموظف نفسه ويكون تفاعل مباشر مع الضيف والموظف، كما يجب الاهتمام بشكل أساسي في الهندام المخصص لموظفين استقبال الضيوف بأن يكون أنيق ومرتب؛ وذلك لأن الاهتمام بالمظهر الخارجي بملابس الموظفين يدل على حسن مظهر الفندق والاهتمام الكامل الذي تتولاه الإدارة الأساسية في الفندق له أهمية كبيرة في رفع تقارير يومية عن عمل الفندق وما يقدمه من خدمات للزبائن التي تزيد من مستوى تحسن الفندق ورفع درجته إلى الأعلى.

 

المصدر
كتاب" إدارة قسم التدبير الفندقي للمؤلف؛ مؤيد السعودي كتاب" أساسيات الأدارة الفندقية للمؤلف؛ د. روشان مفيدكتاب" أدارة الفنادق للمؤلف؛ محمد الصيرفيكتاب" إدارة الإيواء الفندقي للمؤلف؛ د. مصطفى يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى