التدبير المنزليالتربية المهنية

تنظيف حوض السمك

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تنظيف حوض السمك.

من أكثر الهوايات المنتشرة في العالم هو تربية أسماك الزينة في أحواض بالمنزل، حيث تتعدد أشكال الأسماك وأنواعها وأحجامها وألوانها وكذلك أسعارها. وإذا أردت تربية السمك في أحواض منزلية فإنه عليك مراعاة عدة أمور لتستطيع تربية السمك بشكل صحيح، حيث يوجد هناك أجواء معينة وطرق مناسبة لتهيئة الجو المناسب لها، وللمحافظة على صحة الأسماك لتبقى حية لفترات طويلة.

كيفية تنظيف حوض السمك:

يجب على الشخص الذي لديه حوض سمك في المنزل أن يهتم بشكل دائم في نظافته، فيشمل تنظيف الحوض الكثير من الأمور، حيث يجب تنظيف الحوض من فضلات الأسماك وبقايا الطعام وكذلك من السمك الميت. وعملية التنظيف المستمرة أفضل من تغيير ماء الحوض الذي يحتاج لوقت وجهد عالي.


ويحتاج الحوض للتنظيف بحسب عدد وجبات إطعام السمك، وإن عدد وجبات الطعام تعتمد على نوع السمك سواء كان كبير أم صغير، حيث أن السمك الكبير يأكل وجبة واحدة في اليوم والسمك الصغير يأخذ أكثر من وجبة. وفي ما يلي سوف نتحدث عن طرق تنظيف حوض السمك.

تنظيف حوض السمك باستخدام الشفاط:

الشفاط مكوّن من أنبوب رفيع يدخل إلى الحوض، عن طريق الضغط بإصبعك على طرف الأنبوب من الجهة العلوية حتى تتمكن من الوصول للأوساخ في الحوض، بعدها يصل الأنبوب إلى مكان الأوساخ تبعد إصبعك عن الأنبوب وبالتالي تدخل الأوساخ مع الماء إلى الأنبوب، وبعد ذلك تضغط على الأنبوب من جديد وتخرجه من الحوض وهكذا تفرغ الأوساخ التي بداخله خارج الحوض بمكان مناسب.

استخدام المكنسة الهوائية:

المكنسة الهوائية تتكون من كيس قماشي يوجد على الطرف العلوي منها، وتتصل بفتحة الهواء لحوض السمك، وكذلك لها أنبوب يتم وضعه في الحوض على الأوساخ، وعند تشغيلها يتم شفط الأوساخ إلى كيس القماش وبعدها تفريغ الكيس من الأوساخ بمكان مناسب.

استخدام الكاشطة:

الكاشطة هي يد من البلاستيك لها كف، وتقوم بالتقاط وشفط الأوساخ من داخل الحوض؛ باستعمال الحشو الذي يوجد على الكف.

استخدام المغناطيس:

يمكن استعمال المغناطيس عندما يوجد طحالب على زجاج الحوض، حيث يكون الماء نظيفاً ويكون استعمال المغناطيس كالآتي؛ نقوم باستعمال قطعة خشنة من الحديد تضعها على سطح الزجاج من الجهة الداخلية وتضع المغناطيس بمقابلها من الخارج، وتقوم بتحريك المغناطيس والذي بدوره يُحرك القطعة، وهكذا ينظف الزجاج.

تنظيف الفلتر:

يجب تنظيف الفلتر كلما تغير لون قطعة الإسفنج الموجودة بداخله؛ حتى لا تسبب التعكّر لماء الحوض وتغيّر لونه.

تغيير ماء الحوض:

يتم تغيير ماء الحوض باتباع ما يلي:

  • أولاً تقوم بنقل السمك لحوض آخر، وتملؤه بالماء النظيف قبل نقل السمك.

  • تضع الحوض الجديد في مكان معتم؛ حتى لا تشعر الأسماك بتغير المكان وتبقى هادئة.

  • تفضية الحوض من الماء القديم، وإخراج الألعاب الموجودة بداخله وتنظيفها بشكل جيد باستعمال ماء وملح.

  • أخرج أرضية الحوض واغسلها جيداً، وبعد ذلك يُفضّل غليها بالماء المالح لتعقيمها من الميكروبات.

  • تنظيف زجاج الحوض من الطحالب وبقايا الأوساخ بالملح الخشن، وبعدها اشطفه بالماء المغلي؛ لإزالة بقايا الملح.

  • قُم بإعادة أغراض الحوض، الأرضية والألعاب، وبعدها تضع الماء المحضّر مسبقاً (يجب تحضير الماء المضاف إليه الكلور قبل يومين من عملية تنظيف الحوض؛ وذلك للتخفيف من مفعول مادة الكلور المضافة).

  • انتظر حتى تعتدل حرارة الماء الذي تضعها في الحوض، ثم ضع الأسماك مثل ما وضعتها عند شرائها؛ حيث إذا وضعت السمك بشكل مفاجئ قد تسبب له الصدمة.

المصدر
How to Clean a Dirty Fish TankHow to Clean a Fish TankHow To Clean A Fish Tank

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى