التربية المهنيةالخياطة

خياطة البنطلون الرجالي

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأهداف الإجرائية لخياطة البنطلون الرجالي
  • مفهوم مرحلة خياطة البنطلون
  • مراحل خياطة البنطلون الرجالي

يجب معرفة طريقة خياطة جميع أجزاء البنطلون الرجالي بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهم الخطوات اللازمة لعمل البنطلون بالطريقة المتقنة.

 

أهم الأهداف الإجرائية لخياطة البنطلون الرجالي:

 

  • أن تكون لدينا القدرة على عمل التحضيرات لمستلزمات البنطلون باستخدام الأدوات المناسبة، والقدرة على تجميع أجزاء البنطلون ومستلزماته على ماكينة الخياطة.

 

  • أن تكون لدينا القدرة على عمل التشطيب للبنطلون والكوي النهائي للبنطلون باستخدام الماكينات المناسبة بالطريقة الصحيحة.

 

مفهوم مرحلة خياطة البنطلون:

 

هي المرحلة التي يتم فيها تجميع الأجزاء المقصوصة للبنطلون على ماكينات الخياطة المختلفة.

 

مراحل خياطة البنطلون الرجالي:

 

مرحلة تحضير الخلف:

 

ويتم في هذه المرحلة تحضير الخلف بجميع أجزائه بالطريقة الصحيحة، حيث يتم لزق حشو الكمر وفازلين فليت جيب الخلف وعمل سوسون جيب الخلف وتقفيل جيب الخلف على ماكينة الأوفرلوك.

 

مرحلة تحضير الأمام:

 

ويتم فيها تلزيق فازلين جيب الصدر والبتالتة وسرفلة الأجزاء (البتالتة، حردة الأمام)، وعمل سوسون الأمام مع عملية تركيب جيب الجنب وتقفيل الجيب على الماكينة، ثم تثبيت الجيب مع الأمام ويلي ذلك تركيب البتالتة والسحاب مع عمل زواق (بنط) على البتالتة الخارجية، ثم تقفيل الحجر الأمامي بالطريقة الصحيحة.

 

مرحلة التجميع للبنطلون الرجالي:

 

ويتم في هذه المرحلة تجميع الأمام مع الخلف مع عملية تركيب الكمر بالجسم وعمل مرد الكمر وتركيب اللبسات مع خياطة الثنية السفلية بالطريقة الصحيحة.

 

مرحلة التجهيز النهائي والشطب:

 

يتم في هذه المرحلة عمل العراوي وتركيب الأزرار وعمل التشطيبات الخاصة بإزالة الخيوط الزائدة وعملية تنظيف البقع التي يتعرض لها البنطلون أثناء عمليات التشغيل ليدخل لقسم الكوى والتغليف بالطريقة الصحيحة، مع عملية استخدام الماكينة العادية وماكينة أوفرلوك وماكينة أزرار وماكينة عراوي وماكينة تركيب اللبسات بالطريقة الصحيحة.

 

مع عملية استخدام كل ماكينة بالطريقة المناسبة مع القطعة المخصصة لها؛ وذلك لإنتاجها بالطريقة المتقنة، ومن خلال عمل كل قطعة على الماكينة الخاصة بها ينتج لدينا جميع القطع وبالتي عملية تركيبها مع بعضها بالطريقة المناسبة، وبعد عملية تجهيز البنطلون الرجالي نعمل على تفقد جميع أجزاء البنطلون، وفي حالة وجود بعض الأخطاء في العمل يجب أن نعمل على تعديلها فوراً قبل عملية تغليفه وعرضه بالطريقة المتقنة.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى