التربية المهنيةالخياطة

طريقة التطريز على قماش التريكو

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة التطريز على قماش التريكو

يهمنا هنا معرفة طريقة التطريز على قماش التريكو بشكل كامل، كما يجب معرفة طريقة التعامل مع قماش التريكو عن البدء بتطريزه على الأقمشة الخاصة به.

 

طريقة التطريز على قماش التريكو:

 

البدء بخياطة قماش التريكو على قطعة من الملابس:

 

في البداية نستطيع عمل موديلات متعددة وجديدة وخاصاً في الملابس المصنوعة من التريكو وعملها بشكل كامل وصحيح على قماش التطريز ويوجد طرق متعددة لإضافة أنماط وأشكال مشابهة لقماش التريكو من الغرز، كما نعمل على إضافة أنواع من الأقمشة بقطع مميزة وخاصة بالغرز المشابهة لها وهذه الغرز توضع بشكل مختلف عن الغرز الأساسية وننتبه عند وضعها على قماش التريكو بأن لا تفلت بشكل مباشر؛ وذلك لأن قماش التريكو يعد من الأقمشة الحساسة عند إضافة إليها أي شكل أو نمط أو غرز.

 

وعند إضافة غرز التطريز على القماش فأنه يجب أن ننتبه أن تكون الغرز سليمة ونضيف بعضها في آخر حواف القماش ونتبع أيضاً طريقة التطريز اليدوي عند عملية إضافة الغرز وتثبيتها بشكل كامل، حيث يوجد العديد من الأدوات المرتبطة بالغرز نقوم بوضعها على أول القماش قبل أن نبدأ بأي طريقة فيها ولا نواجه صعوبة عند إضافة الغرز وتكون طريقة وضع الغرز بسيطة وسهلة وخاصاً عند دمج غرزة بغرزة أخرى على قماش التريكو.

 

تحضير الأدوات اللازمة لتطريز قماش التريكو:

 

حتى نبدأ بتطريز قماش التريكو فأننا نحتاج إلى أقمشة محبوكة بشكل مسبق أو تكون محبوكة من قبل عملها كقماش كروشيه ويجب أن تكون مصنوعة على شكل يدوي أو جاهزة من قبل مصنع الخياطة، حيث نختار قماش ذو النوعية المتينة حتى تدوم أطول فترة ممكنة على قماش التطريز وأن يكون التطريز مفتوح حتى لا نواجه صعوبة عند عمله بعكس التطريز المغلق فتكون طريقة خاصة وتحتاج إلى مختصين عند عملها على القماش وعرضها أيضاً بالطريقة الصحيحة.

 

ونستعمل خيوط تطريز ناعمة حتى نضيف غرز ناعمة الملمس على القماش بالإضافة إلى تحضير قطعة قماش مبطنة وتكون محبوكة بشكل كامل قبل عملية وضعها على قماش التطريز، حيث نستعمل أي نوع من الخيوط لعمل البطانة ولكن نختار خيط مناسب لقماش التريكو أيضاً ويحتوي على الألياف التريكو نفسها ويجب أن تتطابق الخيوط مع القماش حتى لا نواجه أي مشكلة عند القيام بغسل قطعة القماش؛ وذلك لتبقى الخيوط والغرز ثابتة ولا تفلت عن قماش التطريز.

 

بعدها نختار الشكل الذي نريد العمل عليه ونبدأ بعمل شكل بسيط على القماش حتى نشعر بالراحة ولا نواجه الشعور بالخوف عند البدء بعمل شكل بسيط ونستطيع أن نضيف الشكل الذي نريده على القماش، كما نقوم بنقل الشكل الذي قمنا بتجهيزه إلى قماش آخر حتى نعمل شكل جديد ونربطه بالشكل الأول ونعمل الغرزة التالية بنفس المواد التي قمنا باستعمالها وربطها مع أي تطريز مشابهة لها.

 

ويجب أن نكون حذرين عند القيام بأخذ الغرز الضيقة من قماش التطريز؛ وذلك لأن عملية أخذها بسرعة فأنها تتمدد ويزداد حجمها الطبيعي وبالتالي تصبح غير مناسبة عند وضعها على قماش التريكو، حيث يجب أن نترك الغرز تضاف بكل راحتها ولا نضغط عليها بأي شكل من الأشكال حتى تظهر بصورتها الحقيقة على أقمشة التريكو وترك مسافة كافية بين كل غرزة وأخرى مع إضافة نفس الألوان لكافة الغرز.

 

وبعد الانتهاء من طريقة خياطة الغرز نضع ورق مخصص لغرز التطريز عليها ونثبتها بشكل صحيح على القماش ونضيف القليل من الماء عليها لتثبت بسرعة أكبر بعدها نعقد الغرز مع بعضها البعض لتجف ونضعها على قطعة الملابس الملائمة لها، كما يمكننا أن نطرز شكل واحد فقط على القماش ولا نحتاج أكثر من ذلك حتى لا نغير شكل الموديل الأساسي للغرز ونستطيع أن نربط الغرز بقطع من الملابس العادية لإضافة عليها جمالية عند عرضها بالطريقة الصحيحة.

 

ويمكننا أن نعمل الغرز دون إضافة أي شكل عليها ونخيطها كخياطة عادية وهذه الطريقة تسهل علينا عمل الغرز بشكل أسرع دون إضافة أي نمط عليها وكذلك لا نحتاج إلى استعمال أقمشة جديدة ولا خيوط إضافية، حيث نستعمل خيط واحد فقط وإبرة تطريز مناسبة مع القماش والخيط المضاف عليها ونستطيع أن نغير لون الخيط بأن لا يكون نفس لون القماش؛ وذلك لتظهر الغرز التي قمنا بتطريزها على قماش التطريز بشكل كامل.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى