التربية المهنيةالخياطة

طريقة تطابق قطع أقمشة التطريز مع بعضها البعض

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تطابق قطع أقمشة التطريز مع بعضها البعض

يهمنا هنا معرفة طريقة تطابق قطع أقمشة التطريز مع بعضها البعض بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة طريقة ترتيبها وعملها على قماش التطريز بالشكل الصحيح.

 

طريقة تطابق قطع أقمشة التطريز مع بعضها البعض:

 

العمل على تجهيز طبقات القماش:

 

عندما نبدأ بخياطة ثوب من الملابس الذي يحتاج إلى أقمشة متينة وأن تكون مرتبطة مع بعضها البعض بالشكل الصحيح فأننا حينها نرتفع إلى أعلى الخطوط المحددة على القماش والتي تشكل هذه الخطوط تقاطعات واضحة عند عملها بشكل كامل، حيث أن هذه الطريقة تساعدنا على خياطة الخيوط البسيطة لتظهر بشكل متقن على قماش التطريز ويكون شكل الدرزات التي تكون محددة على وسط القماش موضوعة بشكل عشوائي وتعمل على تشتت الانتباه عند النظر إليها بأكثر من مرة.

 

وتشتت الانتباه أيضاً على الموديل الخاص بها وعند البدء بعمل الخطوة الأولى فأننا نعمل على غلق كافة الخيوط التي نربطها مع بعضها البعض ونعمل أيضاً على تثبيت الخيوط بشكل صحيح قبل عملية إضافتها على القماش، حيث نضيف على قطعة القماش الأولى قطعة أخرى لتظهر بشكل متماسك وعند عملية ضم الأقمشة مع بعضها البعض فأنه لا يمكننا الوصول إلى كافة الخيوط التي قمنا بتثبيتها في بداية التطريز على القماش فأنه ستغلق بشكل تلقائي.

 

ونضغط بشكل مباشر على خيوط التطريز قبل عملية دمج قطع القماش مع بعضها البعض ونعمل على ضبط كافة حواف القماش بوضع الخيوط المناسبة لكل حافة من حواف قماش التطريز، حيث نعمل أيضاً على إنهاء كافة خطوات الخياطة قبل أن نبدأ بتشكيل القطع الأخرى.

 

البدء في عمل طبقات قماش التطريز:

 

نبدأ بتحديد كافة حواف التطريز من الجهة اليمنى مع تحديد الأقمشة الخاصة بها وميلان أطراف القماش الخام مع إضافة طبقات متشابهة من بعضها البعض ونضيف دبوس قائم على خط قطعة القماش المحددة في الأعلى، ثم نعمل على إزاله طبقات القماش التي تكون مرتبطة مع بعضها البعض بشكل كامل ونترك مسافة جيدة لرؤية الدبوس الذي قمنا بوضعه على قطعة القماش مع ضرورة توجيه اتجاه الدبوس ومروره من الطبقة المحددة في أسفل القماش بالطريقة الصحيحة.

 

ثم نعمل على سحب الدبوس بشكل قائم بالمسافة التي نريدها ونضعه في مكان آخر يكون قريب من المكان الأول حتى نربطهما مع بعضهما البعض بشكل سريع وللوصول إلى النقطة المحددة في أسفل القماش من خلاله بسهولة، كما نقوم بلف النقطة المحددة على القماش من خلال طبقة القماش المحددة في الأعلى ونتحقق من أن قماش النسيج موجود بشكل مائل وكافة أطرافه مبطنة بقماش متين وفي حالة أطراف القماش لم تكن مبطنة فأننا نعيد كافة الخطوات التي قمنا بها.

 

خياطة طبقات القماش المفتوحة:

 

من الضروري جداً أن لا نخيط الدبوس على شكل مستقيم إلا إذا كان قماش النسيج نستطيع أن نتحكم به حينها سنعمل على إزالة الدبوس بكل سهولة ونعمل أيضاً على شد كافة أقمشة التطريز بشكل كامل، ثم نقوم بسحب القماش إلى ماكينة الخياطة ونتأكد بطريقة صحيحة بأن كافة قماش النسيج يعمل بسلاسة ونستطيع أن نخيطه بكل سهولة مع الميلان عند الوصول إلى أطراف القماش ونخيط طبقات القماش فوق بعضها البعض.

 

ونشيل كافة الدبابيس الموجودة على القماش مع إبقاء الدبابيس القائمة فقط؛ وذلك لأنها هي التي تعمل على بقاء عمل الخياطة بشكل صحيح للنهاية، ثم نعمل على إزاحة الطبقات إلى جهة أخرى حتى نتأكد من أنها متقاربة من بعضها البعض في العمل وعند عمل الجزء الأعلى نستعمل دبوس قائماً ونمرره إلى أسفل القماش عن طريق خيوط التطريز مع ضرورة الاحتفاظ بكافة خيوط التطريز؛ وذلك لنستعملها في كل مرة نخيط فيها طبقات القماش المصمم عرضها على الموديل الخاص بها.

 

وفي النهاية نعمل على خياطة درزات قطع القماش بشكل كامل ونشيل كافة الدبابيس التي وضعناها على القماش وعلى أطراف القماش؛ وذلك لنكمل خياطة طبقات القماش بشكل صحيح، حيث ستكون طبقات القماش في اتجاهات معاكسة لكل قطعة نخيطها ونستطيع أن نبدل بين الجهات التي نبدأ الخياطة بها حتى تظهر بشكل مختلف وتكون في نفس الوقت أنيقة عند عرضها على القماش وعلى الموديل الخاص بها، كما نتحقق من أن طريقة الخياطة تمت بشكل صحيح ولا يوجد أي خيوط بارزة أو أخطاء على طبقات القماش.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى