التربية المهنيةالخياطة

طريقة عمل التطريز الكبير على القماش

اقرأ في هذا المقال
  • أدوات التطريز الكبير على القماش
  • طريقة إضافة خياطة كبيرة على القماش والغرز

عند تغيير حجم وشكل التطريز فأنه سوف يظهر فرق كبير على الأقمشة وعلى الغرز أيضاً وتصبح الخياطة أقل على القماش وتطهر على شكل أجمل والخياطة الكبيرة تكون على أكبر، مما تجذب نظر الزبائن بشكل مباشر وتكون أكثر جمالاً من الغرز الصغيرة.

 

وتكون طريقة تطور الخياطة في هذه التطريز بشكل أكبر ونتعلم عليه بسرعة كبيرة ولا نحتاج سوى عمل توسيعات إضافية على قماش التطريز وتوسيعات للعمل الذي نقوم به بطريقة سهلة وسريعة، حيث عمل العديد من الفنانين على جمع قطع القماش الكبيرة مع بعضها البعض وعملوا أيضاً على الغرز التي تقوم بعملها فقط بطريقة صحيحة.

 

كما أن قطع القماش توسع بعضها البعض وبإمكاننا أن نظهر شكل التطريز بصورة كبيرة جداً؛ وذلك من خلال استعمال خيوط التطريز والمقص والكشتبان حتى نحصل أيضاً على القياس الموحد لكافة الغرز التي نريد إظهارها على قماش التطريز بصورة واضحة، حيث أن التطريز الكبير يحتاج إلى 111 غرزة بالتساوي لإضافتها بشكل كامل على قماش التطريز.

 

وفي العادة فأن هذا الحجم مخصص للغرز الكبيرة ولكن عند عمل غرز أقل من العدد المطلوب فأنه يعمل على تغطية مساحة أكبر من الغرز والقماش ولا يؤثر على الموديل وعلى المسافة التي نريد وضعها بشكل كامل على القماش، حيث ستتوسع الغرز بشكل أكبر وخاصاً عند تطريزها بشكل كامل على قماش التطريز وإضافة القليل من خيوط التطريز عليها بالشكل المناسب لها.

 

أدوات التطريز الكبير على القماش:

 

1- القماش:

 

نحدد قماش النسيج الذي يضم على نسيج متعدد حتى نسمح للخيوط المتينة أو خيوط الغزل أن تسير بسهولة جداً وبأكبر قدر ممكن على القماش وهو نسيج ناعم ولين ونعمل عليه بشكل جيد ويوجد منه نوع الخيش الذي يستعمل بكثرة في فصل الربيع، حيث أنه مميز بشكل كبير عن غيره للخياطة الكبيرة ونختار أقمشة الكتان معه؛ وذلك لأنه تكون متينة وقوية عند الخياطة عليها وتدوم لفترة طويلة.

 

2- طارة التطريز:

 

يجب أن نختار طارة التطريز الجيدة في العمل وأن تكون هي أساس العمل؛ وذلك لأنها تستعمل في خياطة العديد من الأقمشة والملابس، كما يجب أن نستعمل طوق تطريز مقاس بالدقة ويكون كبير ويتراوح طوله ما بين 10 سم إلى 12 سم وعند العمل عليه فأننا نحتاج إلى تحريكه بشكل دائري لنحصل على الغرز بطريقة كاملة وصحيحة.

 

3- خيوط التطريز:

 

عند البدء بخياطة الغرز والأقمشة الكبيرة فأن الخيط يجب أن يكون كبير؛ وذلك لنتحكم به بكل سهولة ونضيف على الخياطة قماش القطن الذي يجعلها جريئة عند عرضها على القماش، كما يمكننا أن نضيف العديد من الأقمشة مثل: الصوف والنسيج والعديد من خيوط التطريز المتينة ويمكن أن نستعمل أنواع متعددة من خيوط الغزل مع الغرز ونستعمل أيضاً أكثر من خيط لزيادة متانة الخيوط بشكل أكبر وأفضل من غيرها.

 

4- إبرة التطريز:

 

في البداية نختار إبرة تطريز ذو نوعية جيدة وتكون عملية عقدها بالقماش سهلة جداً ولا نواجه أي صعوبة فيها وتكون لديها القدرة الكبيرة بدخولها بين خطوط النسيج دون فتحها، حيث يجب أن نختار الإبر الخاصة بهذا العمل؛ وذلك لعدم حدوث أي خطأ على القماش ولتظهر أيضاً بصورة أجمل على الأقمشة والملابس.

 

طريقة إضافة خياطة كبيرة على القماش والغرز:

 

نستطيع أن نخيط الغرز مع الأقمشة الأكثر أتساعاً وكذلك خيوط الغزل أو الخيوط التي نستعملها للعمل السريع في الخياطة وبإمكاننا أن نضيف 24 خيطاً على القماش بالرجوع إلى المواد الخاصة بالغرز والأقمشة ونحتاج إلى عدد قليل من الغرز على القماش لإظهارها بشكل متناسق مع بعضها البعض، وليس من الضرورة أن يكون خيط الخياطة طويل فأننا نختار الخيط المناسب لهذه الغرز وعند البدء بعملها وإنهائها نقوم بعمل عقدة على الغرز بشكل صحيح ومتساوي.

 

كما نحاول تمرير الإبرة بين النسيج وقماش النسيج نفسه مع إضافة الفراغات بين الخطوط الطولية والعرضية والخيوط أو خيوط الغزل بمساحة أكبر من حجمها وأن نعمل بالإبرة في كل غرزة نريد وضعها على قماش التطريز، كما يجب أن تكون خياطة الغرز بحجم كبير عند خياطتها ووضعها على القماش ونستطيع أن نضاعف شكل الغرز بتطويل خيط التطريز مع ضرورة مواصلة الغرز مع بعضها البعض واستعمال نفس الخيوط والغرز والأقمشة والأدوات على الغرز التي نجهزها بشكل كامل وصحيح.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى