النظافة من أهم الأمور في حياتنا وكل غرض من أغراض المنزل يحتاج لطريقة تنظيف معينة، خاصةً إذا كانت الأدوات مصنوعة من مادة الكريستال الثمينة، حيث أن معظم الاكسسوارات والتحف المنزلية المصنوعة من الكريستال تتعرض للغبار والأوساخ بسهولة، وحتى تحافظ على لمعان الكريستال ونظافته يوجد هناك بعض الخطوات التي سوف نذكرها في هذا المقال.

كيفية تنظيف الكريستال:

يوجد بعض الطرق الخاصة للتعامل مع أدوات الكريستال. وللقيام بتنظيف الكريستال الخزفي والمزهريات الكريستال الموجودة عندك في المنزل عليك اتباع ما يلي:

  • لتنظيف الكريستالات الخزفية؛ نقوم باختيار قطعة قماش ناعمة، ثم نقوم بغمسها داخل محلول من الماء المخلوط بقليل من سائل التنظيف مع الخل الأبيض؛ حيث نضع ربع كوب من الخل، كوب من الماء، غطاء من سائل تنظيف الصحون. وبعد ذلك نبدأ بتنظيف قطع الكريستال الخزفي واحدة تلو الآخرى وتلميعها، ثم تركها لتجف.

  • لتنظيف المزهريات الكريستال ذات الفتحات الكبيرة، نقوم بتعبئة المزهرية الكريستال بماء دافئ مع قليل من الصابون السائل لتنظيف الأطباق (غطاء صغير من السائل)، ثم نحضر إسفنجة أو فرشاة تنظيف ذات عصا طويلة ونبدأ بتنظيف الجزء الداخلي للمزهرية وفركها بالفرشاة، ثم القيام بتكرار العملية للتأكد من نظافتها بشكل جيد، بعد ذلك وضع ماء دافئ لإزالة أثر الصابون ثم القيام بتجفيفها بقطعة قماش نظيفة.

  • لتنظيف المزهريات الكريستال التي بفتحات صغيرة؛ نقوم بوضع قشر بيض أو كوب من الأرز في المزهرية من الداخل، ثم القيام بهز المزهرية بشكل قوي، بعد ذلك نضع داخلها ماء دافئ لشطفها، ثم تجفف بقطعة قماش ناعمة.

نصائح هامة عند تنظيف الكريستال:

يجب الانتباه لهذه النصائح عندما تقوم بتنظيف وتلميع أي نوع من أدوات الكريستال الموجودة في المنزل:

  • لا يجب التعامل مع التحف المصنوعة من الكريستال عند تنظيفها وتلميعها بنفس طريقة تنظيف الأطباق والأواني الأخرى المصنوعة من السيراميك وغيره، حيث أنها سوف تظهر غير لامعة وغير نظيفة في بعض الأحيان.

  • في الغالب قطع الكريستال تحتاج للمسح من الغبار والأتربة فقط وليس للفرك والتنظيف الكثير، حيث أن كثرة الفرك قد تفقدها لمعانها.

  • عند القيام بتنشيف قطع وتحف الكريستال يجب استخدام قطعة قماش كبيرة؛ حتى تضعها حول قطعة الكريستال كاملة، ثم القيام بتجفيفها بشكل جيد؛ وذلك لإزالة أثر الماء ولا يبقى أية أثر للبقع.

  • إذا كان عندك في المنزل قطع كريستال غير مستخدمة يُفضل الإحتفاظ بها في عبواتها وعدم تعريضها للغبار والأتربة والحرارة؛ حتى تبقى نظيفة ولالمعة لحين استخدامها.