التدبير المنزليالتربية المهنية

طريقة تنظيف ملابس الأطفال حديثي الولادة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة.

لا أحد يعرف الجانب الغامض من وجود طفل في البيت إلا أمه، فقد تشاهد طفلاً في الشارع وتقع في حُبّه وتعجبك ابتسامته وبراءة طفولته وبالطبع قد تتمنى الحصول على طفل مثله، لكن لا تعلم أكثر الأمور أهمية في وجود الطفل في البيت وأكثر المهمات صعوبة والأولويات التي يجب أن يهتم بها الأباء، فبالطبع هي العناية به وبنظافته ونظافة ملابسه، والأهم من ذلك معرفة الطريقة الصحيحة لغسيل ملابسه، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن أفضل الطرق لغسيل ملابس الطفل.

كيفية غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة:

بالرغم من صغر سن الأطفال وقلة حركتهم إلا أن ملابس تتسخ بسرعة وتملأ سِلال الغسيل في كل الأوقات في المنزل، وحتى لو لم تكن متسخة من الأفضل أن تقوم الأم بتبديل ملابسهم وغسلها قبل أن تتسخ، خاصةً الملابس الجديدة يجب أن تقوم الأم بغسلها قبل استخدامها؛ وهذا لتضمن إزالة الغبار عنها وبعض المواد التي تكون داخله في تصنيعها، التي قد يسبب الحساسية لجلد الطفل وبشرته الحساسة، وفيما يلي سوف نتحدث عن الطريقة الصحيحة لغسيل ملابس الطفل:

قراءة التعليمات:

بعض أنواع القماش ملابس الأطفال قد تكون بحاجة إلى عناية خاصة، وهذا الأمر لضمان غسيل أفضل لهذه الملابس.وبعض قماش الملابس الآخرى يكون قابل للغسيل بطريقة عادية، يقوم بها كل الأشخاص لمعظم الملابس.

وبعض الملابس الأخرى مثل البيجاما وملابس النوم تكون مصنوعة من مواد مقاومة للاشتعال، وبالتالي فإن هذه المواد تحتاج في العادة إلى طريقة تنظيف خاصة؛ حتى تضمن حماية هذه الخصائص التي تحتوي عليها؛ لذلك يجب قراءة كل التعليمات التي تكون مكتوبة على ملابس الأطفال، كذلك يجب قراءة واتباع أية إرشادات تخص درجات حرارة الغسيل وخطوات التجفيف وأنواع المنظفات التي يجب استخدامها وغيرها الكثير من التعليمات.

افرز ملابس طفلك:

قُم بتقسيم ملابس طفلك إلى أقسام؛ القسم الأول حسب اللون، حيث تقوم بوضع الملابس ذات اللون الأبيض في مجموعة واحدة. والملابس ذات اللون الفاتح في مجموعة، كذلك الملابس ذات اللون الداكن في مجموعة أخرى.

ويكون القسم الآخر للملابس المصنوعة من مواد مقاومة للاشتعال. ويمكنك أن تقوم بإضافة قسم آخر حسب درجات الحرارة، إذا كان هناك اختلاف في درجات الحرارة في ملابس الطفل التي يجب أن تغسلها.

اضبط إعدادات الغسالة الكهربائية:

  • بعد أن تقوم بقراءة التعليمات المكتوبة على ملابس طفلك حتى تعرف الإعدادات الموصى بها، قُم بضبط درجة الحرارة.

  • ثم اضبط عدد دورات الغسيل في الغسالة، ثم قم بتشغيل الغسالة واتركها لتمتلئ بالماء.

  • وإذا لم يكن هنالك تعليمات مكتوبة على إحدى قطع الملابس، فالأفضل أن تغسلها بالماء الدافئ.

  • وبالطبع عليك استثناء بعض أنواع الملابس، مثل حفاضات الأطفال المصنوعة من القماش التي يجب أن تقوم بغسلها بماء ساخن؛ وذلك لتعزيز النظافة والتطهير والتعقيم.

  • وكذلك الملابس التي تتلف بالماء الساخن والتي يجب أن تقوم بغسلها بماء بارد أو دافئ؛ وذلك لتحافظ على خصائصها المثبطة للنار.

إضافة المنظف إلى ماء الغسالة:

تعتبر بشرة الأطفال بشرة حساسة جداً؛ لذا يجب عليك أن تبتعد عن استخدام المنظفات العادية عند غسيل ملابس الطفل، حيث عليك أن تختار منظف مخصص لملابس الأطفال. وكذلك يجب أن تبتعد عن أنواع المنظفات ذات الروائح القوية، حيث أن بشرة الأطفال قد لا تقاومها. وعندما تقوم بوضع المنظف، عليك أن تنتبه جيداً حيث عليك أن تقوم بوضع الكمية المناسبة للملابس التي تريدين غسلها، وذلك حسب الإرشادات المكتوبة على الملابس.

ضع الملابس في الغسالة:

في هذه الخطوة تقوم بوضع الملابس في الغسالة بحيث تغمر كل قطعة من ملابس الطفل بالماء، ويجب التأكد من أن وزن الملابس متساوي وقد تم توزيعه بشكل صحيح في جميع أنحاء الغسالة.

الانتظار حتى انتهاء الوقت:

قد تأخذ دورة الغسيل في الغسالة مدة نصف ساعة إلى 45 دقيقة حتى تنتهي.

إعادة غسل الملابس:

  • عندما تنتهي الغسالة وتتوقف، تأكد من أن ملابس الطفل نظيفة بشكل واضح.

  • وإذا وجدتَ بعض بقايا من صابون الغسيل على الملابس قم بإعادة شطف الملابس؛ حيث أنه من الممكن أن يتسبب ذلك لبشرة الطفل بالتحسس والتهيج بسبب هذه البقايا.

  • وإذا كنت تستخدم منظف مصنوع يدوياً في المنزل، فإن صابون القشتالة الذي يكون أحد مكونات الصابون اليدوي الأساسية قد يترك بالعادة بقايا منه في الملابس، بشكل أكبر من المنظفات التي تُصنع في المصانع التجارية.

  • يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلى دورة الغسيل؛ حيث تساعد في علاج هذه المشكلة وتنظف بقايا الصابون اليدوي.

  • بالنسبة لتجفيف الملابس كهربائياً، فإذا شعرت بأنه يجعل ملابس طفلك بملمس خشن وغير ناعم على بشرته، فالأفضل أن تقوم بتجفيفها على حبل الغسيل.

  • لا تنسَ أن بعض الملابس والأقمشة لا تتناسب مع الغسيل في الغسالة الكهربائية والأفضل غسلها يدوياً وكذلك بعض الملابس لا يُناسبها التجفيف الكهربائي، وهذا ما يدعوك دائماً للتأكد من ملصقات الملابس التي تُوضح طريقة الغسيل والتجفيف.

رتب ملابس الطفل:

  • عليك أن تقوم بترتيب ملابس الطفل بعد غسلها وتجفيفها، ثم قُم بحفظها في خزانة الطفل أو في الأدراج المخصصة لها؛ وهذا أفضل حتى تحميها من الغبار والأوساخ.

المصدر
How to Wash Baby ClothesWhat is the best way to wash my newborn's clothes?How to Wash Baby Clothes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى